رئيس التحرير: عادل صبري 10:48 مساءً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بالفيديو| احتفاء دول المقاطعة بمؤتمر "المعارضة القطرية"

بالفيديو| احتفاء دول المقاطعة بمؤتمر المعارضة القطرية

توك شو

مؤتمر المعارضة القطرية

بالفيديو| احتفاء دول المقاطعة بمؤتمر "المعارضة القطرية"

مصر العربية 16 سبتمبر 2017 21:30

 

ما بين تجاهل رسمي وسخرية إعلامية من الدولة القطرية ، و احتفاء وإعلامي زائد عن الحد من دول المقاطعة الأربعة تراوحت ردود الفعل حول مؤتمر المعارضة القطرية المقام في العاصمة البريطانية لندن.

 

المؤتمر الذي كان معظم الحضور فيه من الغربيين وبعض السياسيين العرب وعدد ضئيل جدا من القطريين يقل عن عشر افراد تم الترويج له كتدشين لمرحلة جديدة في تاريخ قطر.

 

نبدأ بقناة الجزيرة والتي أصدرت تقرير واحد عن المؤتمر كشفت فيه أنه لم يحضره إلا شخصيتان قطريتان وعدد كبير من السياسيين والخبراء الأجانب منهم جنرال اسرائيلي.

واتهمت الجزيرة في التقرير دولة الامارات بأنها الممول لهذا المؤتمر  وكشف التقرير ان بعض لحضو هاجموا السعودية والامارات في سياق حديثهم عن قطرو ان الترجمة الفورية لهذا الهجوم توقف حتى لا يغضب الجهة الممولة .

 

وأكد التلفزيون العربي الذي يبث من بريطانيا أن عدد الحضور كان ضئيل للمؤتمر والذي يبلغ 50 مشارك منهم قطريان فقط حسب قول القناة كما كشفت القناة أن الحضور رفضوا الحديث للقناة دون سبب بل وتم الضييق على مراسليها في هذا المؤتمر.


 

على الجانب الاخر غطت العديد من قنوات دول المقاطعة الاربعة المؤتمر واحتفت به بشكل ضخم عبر بث مباشر وتقارير اخبارية على مدار الساعة حول أهمية هذا المؤتمر الذي وصفته بغير المسبوق والذي يدشن مرحلة جديدة في قطر.

 

وكان التلفزيون الرسمي السعودي نصيب الاسد من التقارير التي تحدثت عن المؤتمر حيث وصف أحد تلك التقارير دولة قطر بأنها "الدولة المدمرة" وكشفت ان السلطات القطرية حاولت تعطيل المؤتمر أكثر من مرة.

 

وكان الحضور القطري في تلك التقارير يتركز في شخصيتان يظهران دائما كممثلين للمعارضة وهم خالد الهيل وعلي الدهيم.

 

وشاركت قناة سكاي نيوز في دم وتغطية المؤتمر بأكثر من تقرير ومداخلات حوارية للتأكيد على اهمية هذا المؤتمر.

وأكدت القناة أن المؤتمر كان بحضور شخصيات دولية صانعة للقرار ومعارضين قطريين قائلة:"شهدت العاصمة البريطانية لندن، أعمال مؤتمر المعارضة القطرية"

وأضافت القناة في أحد التقارير:" وشارك في المؤتمر مسؤولون ومحللون غربيون ومعارضون قطريون وركز المؤتمر في فعالياته على إزالة أي التباس فيما يتعلق بممارسات قطر الساعية لتحقيق نفوذ في المنطقة وهي تركب موجة ما سمي الربيع العربي، فضلا عن سياساتها المثيرة للجدل التي تشق الصف العربي وتخدم أعداء المنطقة".

كما حاولت القناة إدارة حوارا مصورا مع أحد قيادات المعارضة القطرية ويدعى محمد بن جلاب المري الذي أحرج إدارة القناة على الهواء قائلا:"لست معارضا قطري" موضحا أنه صاحب مظلمة وطالب بحل أزمة قبيلته "ال مرة" فقط ومؤكدا أنه لا يسعى لتغيير نظام الحكم.

 

كما شارك التلفزيون البحريني في حملة الترويج للمؤتمر بعدد من التقارير التي بثتها على مدار الساعة لتوضيح الهدف من المؤتمر وانتقاد دولة قطر.

 

وشاركت قناة دبي الرسمية في دعم المؤتمر بتقارير في نشراتها الاخبارية ركزت على تصريحات المعارض القطري خالد الهيل كما وصفت المؤتمر بأنه ضم "نخبة من المعارضين القطريين وهو نواة تأسيس مستقبل قطر".

 

وشاركت قناة الشارقة الاماراتية الرسمية في دعم المؤتمر عبر تغطية حية ومداخلات هاتفية أكد فيها الضيوف ان المؤتمر هو سابقة هي الاولى من نوعها وأن قطر حاولت احباطه.

 

وشارك الاعلام المصري في دعم وتغطية المؤتمر في اكثر من قناة كان أبرزهم الاعلامي مصطفى بكري والذي خصص حلقة كاملة للحديث عن المعارضة القطرية .

 

كما تضامنت معظم القنوات المصرية الخاصة في بث لقطات من المؤتمر وعرض تقاري عنه وعن الشخصيات الحاضرة وتركيز الضوء بشكل جلي على أن هناك معارضة قوية في قطر حسب قولهم.


 

واختتم مؤتمر "قطر في منظور الأمن والاستقرار الدولي" أعماله في العاصمة البريطانية لندن، بمشاركة من الساسة والخبراء الاوربيين والأمريكيين  ومشاركةبعض المعارضين القطريين.





 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان