رئيس التحرير: عادل صبري 10:28 مساءً | الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 م | 11 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بالفيديو| خبراء يجيبون.. هل يقضي "الشمول المالي" على الفساد في مصر؟

بالفيديو| خبراء يجيبون.. هل يقضي الشمول المالي على الفساد في مصر؟

توك شو

صورة من المؤتمر

بالفيديو| خبراء يجيبون.. هل يقضي "الشمول المالي" على الفساد في مصر؟

متابعات 16 سبتمبر 2017 13:13

"الشمول المالي سيقضي على غسيل الأموال.. ويعمل على محاربة الفساد".. بهذه الكلمات وصف بعض الخبراء الاقتصاديين مؤتمر الشمول المالي، الذي عقد  الخميس الماضي، بمدينة شرم الشيخ، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، ومحافظ البنك المركزي، ورئيس الوزراء، ورئيس مجلس النواب.

وشدد بعض الخبراء، على أن الدولة تسير بخطوات جيدة، بعد دخولها عضوية الشمول المالي، وتستطيع توسيع تعاملاتها بما يتعلق بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وترصد "مصر العربية" بعض تعليقات الخبراء الاقتصاديين والمحللين على هذا المؤتمر، والنتائج المترتبة عليه، في التقرير التالي:

قال أحمد علي، الباحث الاقتصادي، إن الهدف من مؤتمر الشمول المالي، تحقيق معدلات عالية للنمو وأن يعمل على إضافة أفراد جديدة ومؤسسات لمنظومة الاقتصاد الرسمي لم تكن موجودة من قبل.

وأضاف "علي" أن فكرة مؤتمر الشمول المالي هو تكتل اقتصادي لكن من نوع آخر مهتم بالقطاع المالي والمصرفي للدول الأعضاء، موضحا أنه تم إنشاؤه عام 2008 وكان يضم 94 دولة من الدول النامية ممثله في 119 مؤسسة مالية.

أكد الدكتور شريف الدمرداش، الخبير الاقتصادي، أن الشمول المالي، يعني إتاحة الأدوات المالية لجميع فئات المجتمع، وجميع الأنشطة.

وأشار إلى أنه يجب على المصريين تغيير ثقافة "تحت البلاطة"، مع توجه الدولة لتوفير كافة سبل إتاحة الأدوات المالية.

ووصف الخبير الاقتصادي، نظام الشمول المالي بـ نظام الشفافية، معقبًا: "لا يوجد سلبية من الشفافية إلا للصوص".

أشاد محمد الأتربي، رئيس بنك مصر، بنجاح مؤتمر الشمول المالي بشرم الشيخ، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، مؤكدا أن المؤتمر حقق نجاحات طيبة ومشجعة.

وأشار "الأتربى" خلال مداخلة هاتفية مع برنامج"مساء Dmc" إلى أن هناك 95 دولة بالعالم، شاركت في المؤتمر، وانبهرت بنتائج مصر، مؤكدًا أن الدولة تسير بخطوات جيدة، بعد دخولها عضوية الشمول المالي.

نوه يحيى أبو الفتوح، نائب رئيس البنك الأهلي، إلى أن حضور الرئيس السيسي، مؤتمر الشمول المالي، أعطى للحدث رونق خاص، مؤكدا أن الشمول المالي يستفيد منه جميع الأطراف، سواء الدولة أو المواطن.

وأوضح أن الدولة من خلال الشمول المال، تستطيع توسيع تعاملاتها واستراتيجياتها بشأن المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

شدد النائب هشام عبد الواحد، عضو لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان، على أن تطبيق منظومة الشمول المالي، سيقضي على غسيل الأموال.

وأكد "عبد الواحد"، خلال حواره ببرنامج "خط أحمر" المذاع عبر فضائية "العاصمة"، أنه من الضروري رفع الوعي لدى المواطنين بالتعامل مع فكرة الشمول المالي، بحيث تكون كل تعاملاتهم المالية "بنكية".

وتابع: "عايزين الفلاح يصرف محاصيل الزراعية بالفيزا"، فضلا على رفع الوعي لدى ربة المنزل بالتعامل مع البنوك.

من جانبه ثمن وائل عنبه، المحلل الاقتصادي، تطبيق منظومة الشمول المالي في مصر، مشيرًا إلى أن هناك 3 فوائد ستعود على مصر عقب تطبيق هذا النظام.

وأوضح "عنبه"، أن تطبيق الشمول المالي سيعمل على ضم الاقتصاد الغير رسمي إلى الاقتصاد الرسمي، ومن ثم سترتفع حصيلة الضرائب، فضلا على أنه سيعمل على محاربة الفساد، حيث ستتحول كل المعاملات المالية إلى معاملات بنكية.

وشدد المحلل الاقتصادي، على أن تطبيق منظومة الشمول المالي سترفع من معدلات النمور الاقتصادي.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان