رئيس التحرير: عادل صبري 09:39 مساءً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

بالفيديو.. خبراء: «الشمول المالي» يصب في صالح مصر

بالفيديو.. خبراء: «الشمول المالي» يصب في صالح مصر

توك شو

صورة تذكارية من مؤتمر الشمول المالي

بالفيديو.. خبراء: «الشمول المالي» يصب في صالح مصر

متابعات 14 سبتمبر 2017 15:54

"مؤتمر الشمول المالي يصب في صالح مصر.. وهدفه وصول الخدمات المالية لأكبر عدد من المواطنين".. بهذه الكلمات علق بعض المحللين على مؤتمر الشمول المالي، الذي عقد اليوم الخميس، بمدينة شرم الشيخ، بحضور كل من الرئيس عبد الفتاح السيسي، ورئيس الوزراء، ومحافظ البنك المركزي.

 

وأكد بعض الخبراء، أن تطبيق الشمول المالي هام للغاية، لأنه يسعى إلى تحسين مستوى معيشة المواطن، وتوفير الخدمات له.

 

وترصد "مصر العربية" تعليق بعض المسئولين والخبراء والمحلين الاقتصاديين، على مؤتمر الشمول المالي، والنتائج المترتبة عليه.

 

قال طارق عامر، محافظ البنك المركزي، إن حضور الرئيس عبدالفتاح السيسي افتتاح مؤتمر الشمول المالي يؤكد قناعة لدولة وتوجهها إلى تحقيق سياسات مالية سليمة.

 

وأضاف "عامر" أن مؤتمر الشمول المالي، يأتي في توقيت ممتاز، حيث نفذت الحكومة المصرية برنامجًا واسعًا في مجال الإصلاح الاقتصادي لتصحيح الاختلالات الهيكلية.

وأشار إلى أن الدولة والبنك المركزي عملوا معًا على تنفيذ مشروعات استثمارية عديدة ذات أثر مهم، مؤكدا أن القطاع المصرفي استحدث نماذج حديثة في ثقافة العمل.

أكدت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة المتابعة والتخطيط والإصلاح الإداري، أن الدولة مهتمة للغاية بميكنة الخدمات الحكومية بالتنسيق مع المجلس الأعلي للمدفوعات.

 

وعبّرت "السعيد" عن سعادتها بحضور فعاليات افتتاح مؤتمر الشمول الدولي بمدينة شرم الشيخ بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي ، و طارق عامر محافظ البنك المركزي.

 

ونوهت إلى أن البيئة التشريعية فى مصر شهدت العديد من التعديلات القوانين لتسهيل عمل المشروعات الصغيرة والمتوسطة على رأسها قانون الاستثمار.

من جانبها قالت يمن الحماقي، أستاذ الاقتصاد بجامعة عين شمس، إن "الشمول المالي" يعني وصول الخدمات المالية لأكبر عدد من المواطنين بما ينعكس إيجابًا على الاقتصاد المصري.


وأشارت "الحماقي" خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "صباح أون" المذاع على فضائية "أون لايف"، إلى أن الشعب المصري يحتفظ بالأموال في المنازل ولا يتم استخدام المعاملات المصرفية بشكل كبير، موضحة أن المعاملات البنكية يحصل البنك على مقابل منها بما يعود بالنفع على الاقتصادي إلى جانب توفير الوقت على المواطنين.


وتابعت: "الوظيفة الاقتصادية للبنوك هي منح الائتمان والتي تعتبر عملية تسليف المشروعات للأموال والذي يعتبر استثمارًا لمزيد من الأموال ومزيد من الإنتاج والنمو والتشغيل والعمل على تقليل البطالة"، لافتة إلى أن مصر تتطلع لزيادة الاستثمار بشكل كبير في كل المجالات.

شدد الدكتور هشام إبراهيم، أستاذ التمويل والاستثمار، على أن انعقاد مؤتمر الشمول المالي في مصر خطوة مهمة، وتصب في صالح مصر خاصة أن انعقاد هذا المؤتمر جاء بالتزامن مع جهود البنك المركزي لإرساء فكرة الشمول المالي.

وأَضاف"إبراهيم" أن تطبيق الشمول المالي هام للغاية لأنه يسعى إلى تحسين مستوى معيشة المواطن، وأن تعم الخدمات على كافة المواطنين.

 

ونوه أستاذ التمويل والاستثمار، إلى أن انعقاد المؤتمر تحت رعاية الرئيس السيسي دليلا على حرص الدولة على توفير كل الخدمات لكل المواطنين.

أوضح مينا فاروق ميخائيل، مدير أحد البنوك المشاركة فى مؤتمر الشمول المالي، إن الشمول المالى يعنى أن يشمل الجهاز المصرفي فى تعامله المالي جميع طوائف الشعب، دون استهداف شريحة معينة من المجتمع فى التعامل مع الخدمات البنكية.


وتابع "ميخائيل" أن الهدف من تطبيق الشمول المالي فى مصر تقليل التعامل بالأوراق النقدية بحيث تتم المدفوعات عن طريق الخدمات البنكية الإلكترونية ما سينعكس على استقرار الأقتصاد المصري و أن لا يتم أي معاملات إلا عن طريق البنك المركزي. 

وأشار مدير أحد البنوك المشاركة فى مؤتمر الشمول المالي، إلى أن مؤتمر الشمول المالي حدث مهم خاصة أنه لأول مرة يتم تحضيره فى مصر ويشهده أكبر مسئولي اقتصادي ومصرفي على مستوي العالم.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان