رئيس التحرير: عادل صبري 06:00 مساءً | الجمعة 16 نوفمبر 2018 م | 07 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

بالفيديو.. محللون: مقترح تطليق المرأة نفسها "هيخرب البيوت"

بالفيديو.. محللون: مقترح تطليق المرأة نفسها هيخرب البيوت

توك شو

صورة أرشيفية

بالفيديو.. محللون: مقترح تطليق المرأة نفسها "هيخرب البيوت"

متابعات 13 سبتمبر 2017 13:21

في ظل ارتفاع عدد حالات الطلاق في المجتمع المصري خلال السنوات الأخيرة.. أثار مقترح مشروع قانون يتيح للمرأة تطليق نفسها من زوجها، والذي تقدم به النائب عبد المنعم العليمي، إلى مجلس النواب، الجدل على الساحة الإعلامية، وأصبح حديث الساعة في الآونة الأخيرة.

 

وأكد بعض المحللين، على أن الجدل الدائر حول حق المرأة في تطليق نفسها، موضع بحاجة إلى المناقشة والبحث من أجل خدمة الناس.. بينما أجاز الفقه الإسلامي للمرأة تطليق نفسها في حالات متعددة منها الوكالة أو التفويض.

 

وترصد "مصر العربية" آراء بعض المحللين والمتخصصين في الشأن الديني حول هذا القانون، وما النتائج المترتبة عليه.

 

قال النائب البرلماني عبد المنعم العليمي، صاحب مقترح قانون تنظيم عمل المأذونين، إن منح المرأة حق تطليق نفسها في القانون الجديد سيرفع عنها عبء اللجوء للقضاء للحصول على الخلع، لافتًا إلى أن الشريعة الإسلامية ليست ضد منح المرأة تطليق نفسها، والأمر مختلف تمامًا عن قضية الخلع.

 

وأضاف أن الشروط التي نص عليها قانون المأذونين قائمة ومعمول بها وليست قانون جديد، مشيرًا إلى ضرورة الرجوع إلى المؤسسات الخاصة بالتشريع حتى لا ينقلب الحديث إلى مجرد فتاوى غير صائبة.

 

وأوضح "العليمي" أن اللائحة التنفيذية تعنى بتطبيق المادة القانونية ووضع نموذج لعقود زواج موحدة فى ضوء الشروط والبيانات الواردة بالمادة 23 من مشروع القانون، وأن مشروع القانون يلزم وزير العدل بإصدار اللائحة التنفيذية خلال 30 يومًا من إقرار القانون.

بدورها وافقت الكاتبة الصحفية فريدة الشوباشي، على وجود قانون يتيح للمرأة تطليق نفسها، ويمنع الزوج الزواج من أخرى إلابموافقة كتابية للزوجة.

وقالت الشوباشي، إن هذا المقترح عادل، لأنه عند الحديث عن حق الرجل فلابد من الكلام عن حق المرأة، وأن لا تكون دائمًا في دور المتلقي والرجل يصول ويجول وفق راحته.

وتابعت أن الله عندما أعطى الرجل هذه الحقوق فإنه مطالب بان يستخدمها بشكل جيد وألا يجور على حق المرأة، وأنه عندما يرتبط بأخرى ويترك منزله وأولاده فهذا الأمر يحتاج لوقفة.

أشادت النائبة آمنة نصير، عضو مجلس النواب، بمشروع قانون تمكين الزوجة من تطليق نفسها، قائلة: "عندما تأتي من رجل لها عندي مذاق مختلف".

وتابعت "نصير"، خلال حوارها ببرنامج "90 دقيقة" المذاع عبر فضائية- المحور - : "بدعم هذا المقترح وبثني على كل ما جاء فيه ما دام لا يخالف الشرع".

ونوهت إلى أنه طرأ على المرأة الكثير من الأعراف الاجتماعية والتفسيرات ومع ذللك المرأة في هذا العصر تراجعت كثيرًا عن مساحة العدالة الإلهية لها، لافتة إلى أنه حق من حقوق المرأة.

قال الدكتور أحمد مهران، مدير مركز القاهرة للدراسات السياسية والقانونية، إن الجدل الدائر حول حق المرأة في تطليق نفسها موضع بحاجة الي المناقشة والبحث من أجل خدمة الناس، موضحا أن بعض الفقه الإسلامي أجاز للمرأة تطليق نفسها في حالات متعددة منها الوكالة او التفويض.

وأشار إلى أن الله عز وجل اشترط أن يكون الطلاق في يد الرجل وليست المرأة لأنه إذا كان بتمكين المرأة يكون خرابا للمجتمع وتدمير للأسرة، لأن المرأة إنسان ضعف ورقيق وتفكر بقلبها وليست بعقلها مثل الرجل.

وأوضح مدير مركز القاهرة للدراسات السياسية والقانونية، أنه لا يوجد رجل في مصر يقبل شرط في عقد الزواج أن تكون زوجته لها الحق في تطليق زوجها.

 

ولفت إلى أن هناك أراء تقول يجوز وأخرى لا يجوز للمرأة تطليق نفسها، و لكن هناك محددات لذلك لا يفضل طلاق المرأة لنفسها إلا في بعض الحالات الضرورية حتى لا يحدث خراب للأسرة.

اعترضت الأديبة والكاتبة سها السمان، على مشروع قانون تطليق المرأة لنفسها، قائلة: "مقترحات خراب البيوت أكتر ما هي مخروبة، كده الناس كلها هتطلق".

وشددت السمان، على أن المرأة أكثر عصبية وغضبًا من الرجل، لافتة إلى أن الرجل أكثر حكمة في مسألة الطلاق.

وأضافت أنه يوجد 250 حالة طلاق يوميًا، أكثر من ثلثهم حالات خلع، مؤكدة أن هذه القوانين تسيء للمجتمع وتفرق صفوف المصريين.

من جانبه قال الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إنه يجوز للرجل أن يعطى للمرأة حرية الطلاق فيكون الطلاق بيدها.

وأضاف عثمان، فى لقائه للرد على أسئلة متابعى صفحة دار الإفتاء على "فيس بوك"، أن الشرع الحنيف أعطى للرجل رباط الزوجية لأن الرجل لا يتعامل بمشاعره وعواطفه وانفعالاته ويتعامل بعقله وحكمة، ورغم ذلك نعانى من كثرة التلفظ بالطلاق فى حالات الغضب.

وأوضح، أن الرجل يملك نفسه فى الانفعال أكثر من المرأة التى تتعامل بعواطفها وكثيرا ما تطلب الطلاق ولكن لا يكون من قلبها.


 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان