رئيس التحرير: عادل صبري 07:15 صباحاً | الجمعة 16 نوفمبر 2018 م | 07 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

بالفيديو| جيش بورما يرفض الهدنة.. ويزرع ألغامًا لاصطياد الهاربين

بالفيديو| جيش بورما يرفض الهدنة.. ويزرع ألغامًا لاصطياد الهاربين

توك شو

الروهينجا

بالفيديو| جيش بورما يرفض الهدنة.. ويزرع ألغامًا لاصطياد الهاربين

متابعات - جهاد أنصاري 11 سبتمبر 2017 20:59

مازالت أزمة الروهينجا المسلمين تتفاقم وسط خيارات ضيقة بين البقاء ومواجهة القتل والحرق أو النزوح ومواجهة الجوع العطش والألغام، رغم التضامن الدولي الملحوظ خلال الأسبوع الماضي مع قضيتهم.
 

حكومة ميانمار رفضت  مبادرة "جيش إنقاذ روهينغا أراكان" بإعلان هدنة إنسانية لتوفير سبيل إيصال مساعدات إنسانية إلى ضحايا الأزمة غرب البلا في أراكان .

 

وأعلن "جيش إنقاذ روهينغا" من طرف واحد عن وقف إطلاق النار غرب ميانمار لمدة شهر واحد، اعتبارا من يوم الأحد قائلا:"يحث جيش إنقاذ روهينغا أراكان بحزم كل الأطراف المعنية إلى استئناف عملية تقديم المساعدات الإنسانية لجميع المتأثرين بالأزمة، مهما كانت خلفيتهم العرقية أو الدينية، خلال فترة وقف إطلاق النار".

 

 

جيش إنقاذ الروهينجا يدافع عن الأقلية المسلمة في أراكان

 

وجيش انقاذ الروهينجا هو جماعة مسلحة من المسلمين ظهرت كرد فعل على المجازر الوحشية والتطهير العرقي الذي حدث في منطقة أراكان الذي يعلن أنه يقاتل دفاعا عن أقلية الروهينجا المسلمة.

 

ويقود جيش الإنقاذ شاب تربى في المملكة العربية السعودية يدعى عطاء الله أبو عمار جنني، وتعتبره السلطات البوذية تنظيم إرهابي يجب القضاء عليه وتبرر مجازرها الوحشية بالحرب على الإرهاب في تلك المنطقة.

 

وأعلن جيش الانقاذ الروهنجي عن نفسه أول مرة في عام 2012 بعد حملة التطهير العرقي والمجازر التي وقعت في تلك الفترة مؤكدا ان هدفه الدفاع عن المسلمين في تلك المنطقة.

 

عمليات عسكرية ضد القوات البوذية:

 

ونظم جيش الانقاذ الروهنجي عمليات مختلفة ضد الجيش البورمي ذو الأغلبية البوذية خلال الاعوام الماضية أخرها العملية التي وقعت من إسبوعين وتسببت في اشتعال الأحداث بولاية راخين أراكان.

 

رحلة الموت عبر النهر:

 

ومازال مسلمو الروهينجا يهربون برا وبحرا بعيدا عن ولاية راخين المشتعلة ويتجهون نحو الحدود المشتركة خاصة دولة بنجلاديش.

 

وكان من أبرز مشاهد الهجرة الجماعية عبور الالاف لنهر ناف في رحلة خطرة للذهاب نحو المنطقة الحدودية لدولة بنجلاديش حاملين أطفالهم وأمتعتهم في رحلة نحو المجهول.

 

حرق قرى بأكملها والجيش البورمي يتهم المسلمين بحرقها

 

ونشرت قناة الجزيرة مشاهد حديثة لقرى محروقة بأكملها في ولاية أراكان وعندما سألت السلطات البورمية زعمت أن الأهالي المسلمين هم من أحرقوا منازلهم.
 

وأكدت القناة أن السلطات سمحت لوسائل إعلام دولية مؤخرا في دخول الإقليم بعد ضغوط من الامم المتحدة ومنظمات عالمية وأنه تم رصد العديد من الانتهاكات رغم ان الزيارة تمت بخط سير حددته الحكومة البورمية.

 

الأمم المتحدة: أكثر من ربع مليون لاجئ حتى الان

 

وأعلنت الأمم المتحدة أن أكثر من270 ألف  شخص معظمهم من اللاجئين الروهينغا دخلوا بنغلاديش منذ اندلاع دوامة العنف الأخيرة في ميانمار  هربا بحياتهم محذرة من كارثة انسانية لعدم توفر الادوات والمعونات اللازمة لاستقبال اللاجئين.
 

 

العفو الدولية: الجيش البورمي يزرع ألغام في طرق هروب الروهينجا

 

واتهمت منظمة العفو الدولية جيش ميانمار بزرع ألغام أرضية بشكل متعمد على الحدود مع بنغلاديش في المناطق التي يفر إليها أعداد كبيرة من أقلية الروهينجا المسلمين جراء العنف لحصارهم فيها مما يشكل جريمة حرب جديدة.

 

زعيمة بورما: لا يوجد تطهير عرقي

 

وزعمت رئيسة وزراء ميانمار أنه لا يوجد أي تطهير عرقي ضد المسلمين ووجود حملة تطهير عرقي للأقلية المسلمة في البلاد، وذلك بالرغم من تأكيد العديد من التقارير تعرضهم للقمع والتعذيب.

 

 

مطالب بسحب جائزة نوبل من زعيمة ميانمار

 

ووقع مئات آلاف الاشخاص من مختلف أنحاء العالم عريضة تطالب بسحب جائزة نوبل للسلام من اونغ سان سو تشي التي تواجه انتقادات شديدة بسبب ادارتها لازمة الروهينغا المسلمين، وهو ما اعتبرته لجنة نوبل النروجية مستحيلا.

 

cnn ترصد معاناة المسلمين الروهينجا

 

وبحسب تقرير نشرته قناة cnn الأمريكية أن المسلمون من ميانمار،غالباً ما يشار إليها على أنها أكثر مجموعة مضطهدة على الأرض .

وكشف التقرير معاناة المسلمين الروهينجا نتيجة القتل الذي يقوم بها الجيش البورمي أو الموت اثناء الهرب نحو الحدود.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان