رئيس التحرير: عادل صبري 09:33 مساءً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

بالفيديو.. خبراء عن زيارة السيسي لـ "فيتنام": هذا فضل الله علينا

بالفيديو.. خبراء عن زيارة السيسي لـ فيتنام: هذا فضل الله علينا

توك شو

الرئيس السيسي ورئيس فيتنام

بالفيديو.. خبراء عن زيارة السيسي لـ "فيتنام": هذا فضل الله علينا

متابعات 06 سبتمبر 2017 14:14

"دولة فيتنام تعد نمرًا حقيقيًا في جنوب شرق آسيا .. وزيارة السيسي لها ذكية وغير تقليدية".. بهذه الكلمات علق بعض الخبراء والمحللين على أول زيارة قام بها الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم الأربعاء، إلى دولة فيتنام.

 

وأكد بعض الخبراء أن هذه الزيارة ستحقق مكاسب كبيرة لمصر، إلى جانب خلق مجالات كثيرة للتعاون بين البلدين، أهمها قطاع النسيج.

 

وترصد "مصر العربية" تعليق بعض المحللين على هذه الزيارة وما يسفر عنها من نتائج، في التقرير التالي:

 

قال السفير محمد سليمان طه، سفير مصر لدى فيتنام سابقًا، إن العلاقات المصرية - الفيتنامية، كانت قبل زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، على مستوى الوزراء فقط، والسيسي هو أول رئيس يزور فيتنام.


وأضاف "سليمان أن فيتنام لها تجارب رائدة في الكثير من المجالات منها زراعة الأرز، واستطاعت استنباط 20 نوعًا من الأرز، وأصبحت من الدول المصدرة للأرز.


وأشار السفير السابق، إلى أن فيتنام لها تجارب رائدة في المزارع السمكية، وإنتاج المنسوجات واستطاعت تصديرها لأوروبا.

أكد السفير جمال بيومي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن مصر وفيتنام يربطهما تاريخ طويل، لافتًا إلى أن استقبال الرئيس الفيتنامي الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي في قصر الرئاسة جزء من البروتكول الفيتنامي في استقبال الزوار.

 

ولفت "بيومي"، خلال اتصال هاتفي لفضائية "إكسترا نيوز"، إلى أن التعاون بين مصر وفيتنام سيسفر عن مصالح كثيرة تصب في صالح الدولتين، منوهًا بأنه يمكن تبادل الخبرات مع فيتنام في مجال مكافحة الإرهاب.

 

وتابع مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن الرئيس السيسي يعد وجهًا مقبول، وله جاذبية، قائلًا: "هذا من فضل الله علينا".

شدد الدكتور عمرو صالح، الخبير الاقتصادي، على أن توجه القيادة المصرية لشراكة اقتصادية مع فيتنام استراتيجي أمرًا رائع، موضحًا أن فيتنام عدد سكانها 90 مليونًا، وحجم الاستثمارات الأجنبية بها وصل إلى 11 مليار دولار بنسبة نمو تصل إلى 105%.

وأضاف "صالح" أن فيتنام دولة متقدمة على مستوى التكنولوجية وصناعات النقل والنسيج والكمبيوتر والاتصالات وبدأت تأخذ حيز كبير هناك، وزيارة السيسي لها ذكية وتجربة غير تقليدية.

 

وأشار إلى أن مصر قدمت رسالة خلال قمة بريكس بكون خطوات الإصلاح الاقتصادي وفرص الاستثمار المقدمة مبنية على رؤية استراتيجية من خلال دراسة تجارب الدول الأخرى. 

وأكد الخبير الاقتصادي، على أن التعاون مع مصر اقتصاديًا سيحقق النفع على البلدين من خلال عمل شراكات تساهم في النمو الاقتصادي، مضيفا أنها واحدة من النمور الآسيوية وحجم الاستثمار فيها 11 مليار دولار وهو رقم كبير للغاية.

من جانبه أشاد السفير أحمد القويسني، مساعد وزير الخارجية الأسبق، بزيارة الرئيس السيسي إلى فيتنام، مؤكدًا أنه أول رئيس مصري يزور فيتنام، وستكون فاتحة لتاريخ العلاقات المصرية الفيتنامية، على الرغم من أن العلاقات بين البلدين كانت جيدة جدا.


وشدد "القويسني"، خلال مداخلة هاتفية لفضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الأربعاء، على أن تلك الزيارة تعد بوابة ملكية لتطوير التعاون المصري الفيتنامي.

 

ونوه إلى أن فيتنام تعد نمرًا حقيقيًا في جنوب شرق آسيا وعضوًا فاعلًا في الاقتصاد الآسيوي، مشيرًا إلى أن كبرى الشركات العالمية تعمل وتستثمر في فيتنام، حتى أصبحت من دولة شديدة الفقر الى دولة قوية تستثمر في الاتحاد الأوروبي. 

وأكد مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن التجربة الفيتنامية جيدة، وهناك مجالات كثيرة للتعاون بين مصر وفيتنام، أهمها قطاع النسيج.

من جانبها قالت يمن الحماقي، أستاذ الاقتصاد بجامعة عين شمس، إن زيارة السيسي إلى فيتنام، هامة للغاية، وستعمل على خلق شراكات قوية بين البلدين.

 

وتابعت أن مصر بعد تعويم الجنيه وموجة الغلاء الشديدة التي نعاني منها لديها مشكلة في الإنتاج، مشيرة إلى ضرورة الاهتمام بالسلع ذات التكلفة الأقل والعمل على تصديرها، وأنه يجب العمل على تنمية الصناعات التي نمتلك فيها ميزة نسبية ويمكن توظيف عمالة كثيرة فيها مثل الملابس الجاهزة.

 

وأضافت أننا نصدر بقيمة 3 مليار دولار فقط ملابس جاهزة بينما فيتنام تصدر بإجمالي 180 مليار دولار لدول الخارج ونحن نحارب حتى تصل إلى 25 مليار وبالتالي نحن نحتاج تغيير الرؤى التي نعمل من خلالها.

 

مشيرة أستاذ الاقتصاد بجامعة عين شمس، إلى أهمية وجود توازن في الدولة بين المشاريع الكبيرة والمتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان