رئيس التحرير: عادل صبري 12:16 صباحاً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

عادل صبري: الصين جاهزة لضخ استثمارات بمصر بقيمة 43 مليار دولار

عادل صبري: الصين جاهزة لضخ استثمارات بمصر بقيمة 43 مليار دولار

توك شو

عادل صبري

بالفيديو..

عادل صبري: الصين جاهزة لضخ استثمارات بمصر بقيمة 43 مليار دولار

مصر العربية 06 سبتمبر 2017 01:06

قال عادل صبري المستشار الإعلامي للسفارة الصينية بالقاهرة، رئيس تحرير موقع "الصين بالعربي" إنَّ مصر تأخرت كثيرًا في التعاون مع الصين، كاشفًا أنَّ "الأخيرة" لديها الرغبة في استثمار نحو 43 مليار دولار بمصر على الفور.

وأضاف خلال لقائه ببرنامج "من القاهرة" على فضائية "النيل للأخبار"، مساء الثلاثاء: "الصين تقدِّر مكانة مصر التاريخية وأهميتها في العالم العربي وإفريقيا، وهذه المكانة قائمة حتى على المستوى النفسي والإنساني".

وأشار إلى أنَّ الصين قدّمت الكثير من المساعدات لمصر، لا سيّما بعد ثورة 25 يناير لتعويض أجهزة الأمن بسيارات الشرطة، وكذا دفع 200 مليون دولار على الفور لتوفير سلع غذائية لمواجهة الارتباك الذي ساد في البلاد في هذه الفترة.

وأوضح "صبري" أنَّها لديها وفرة في الاستثمارات الداخلية، وباتت توجه الكثير من الاستثمارات للخارج من أجل فتح أسواق جديدة، ومنها "طريق الحرير" الذي تمثل مصر نقطة مركزية فيه، ما جعل استثمارات الصين قائمة في قناة السويس منذ عام 1996 وتحديدًا في منطقة غرب القناة.

وأكَّد أنَّ هناك رغبة كبيرة من القطاع الصيني للاستثمار في مصر، متحدثًا عن توقيع 22 اتفاقية خلال زيارة الرئيس الصيني شي جي بينج للقاهرة في يناير من العام الماضي، لافتًا إلى تعطل الكثير من هذه الاتفاقيات لتعذر صدور قانون الاستثمار في هذه الفترة.

وأشار إلى أنَّ المشروعات الصينية للاستثمار في مصر كثيرة وجاهزة، بينها ثلاث محطات كهرباء ومحطات طاقة شمسية ومصانع أسمنت، وكذا إنشاء مصنع زجاج في غرب السويس، ومصانع بتروكيماويات، ومشروعات لإنتاج تجميع سيارات بمنطقة هيئة قناة السويس، إضافةً إلى مشروع لتطوير هيئة الإذاعة والتلفزيون بتكلفة مليار دولار.

وكشف أن بنك "شنجهاي" الذي يتولى تمويل المشروعات في دول تجمع "بريكس" لديه النية لتمويل مشروعات في مصر رغم كونها ليست عضوًا في التجمع لكنَّها تمارس دور المراقب فيه.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان