رئيس التحرير: عادل صبري 08:49 مساءً | الاثنين 16 يوليو 2018 م | 03 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

هل تصبح مصر عضوًا في مجموعة "البريكس"؟

هل تصبح مصر عضوًا في مجموعة البريكس؟

توك شو

الرئيس السيسي ونظيره الصيني

بالفيديو.. خبراء يجيبون:

هل تصبح مصر عضوًا في مجموعة "البريكس"؟

متابعات 03 سبتمبر 2017 15:34

"مصر قادرة على تحويل محنتها الاقتصادية إلى منحة..  والصين تنظر إلى مصر باعتبارها دولة هامة اقتصاديًا وأمنيًا".. بهذه الكلمات علق بعض الخبراء والمحللين على زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى الصين للمشاركة في القمة التاسعة لدول البريكس.

 

وترصد "مصر العربية" في هذا التقرير أبرز تعليقات الخبراء والمحللين حول زيارة الرئيس ومشاركته في قمة البريكس.. وهل هى فرصة حقيقة لمشاركة مصر في الاقتصادي العالمي؟.

 

قال الدكتور أحمد علي، الخبير الاقتصادي، إن مشاركة مصر في القمة التاسعة لدول البريكس تأتي تأكيدًا لقوة ومكانة الاقتصاد المصري على الصعيدين الإقليمي والدولي ونجاح خطة الإصلاح التي وضعتها مصر مما أعادها إلى الخريطة العالمية. 


وأضاف "علي" أن القمة تركز عل الشراكة الاقتصادية وتحديدًا الاقتصاديات الناشئة الأكثر نموًا على مستوى العالم، لافتًا إلى وجود 3 محاور مهمة تدور حولها القمة، الأول تعميق التعاون مما يحقق التنمية الاقتصادية لدول التجمع ومصر.

 

وتابع: "ثانيا تعزيز فكرة الحوكمة وتنشيط حركة التبادل بين الشعوب .. وثالثًا تفعيل الاطار المؤسسي لعمل الشركات بين هذه الدول".
 

وأشار إلى أن مصر تحاول تنشيط حركة التجارة لمصر من خلال خلق بيئة جيدة لها على الصعيد الدولي، خاصة أن مصر تسعى لجذب المزيد من الاستثمارات إلى أرضها.

أكد الدكتور أيمن سمير، خبير العلاقات الدولية، أن دعوة مصر إلى حضور اجتماعات قمة البريكس يؤكد على أن مصر من الدول التي سيشهد اقتصادها طفرة خلال الفترة القادمة، لافتا إلى أن مصر تسعى أن تكون ضمن دول مجموعة البريكس.

وأشار "سمير" إلى أن الصين تنظر إلى مصر باعتبارها دولة هامة اقتصاديًا وأمنيًا، لافتًا إلى أن البضائع الصينية تحتل المركز الأول في معدل البضائع التي تمر بقناة السويس.

ونوه إلى أن الصين تهتم بشكل كبير بالقارة الأفريقية، ومصر هى بوابة العبور لأفريقيا، مضيفًا أن دول البريكس تنظر إلى مصر على أنها فرصة كبيرة في مجال الاستثمار.

أشاد طارق البرديسي، خبير العلاقات الدولية، بزيارة الرئيس السيسي إلى الصين، للمشاركة في اجتماعات مجموعة البريكس، قائلًا: "هذه الزيارة تعد الرابعة خلال عامين".

وأكد "البرديسي" أن دعوة مصر لحضور اجتماعات البريكس دليل على أن اقتصاد مصر واعدًا، فضلا على جودة الاقتصاد، وأن مصر قادرة على تحويل محنتها الاقتصادية إلى منحة.

وأشار إلى أن مصر عقدت عدة اتفاقيات مع مصر خلال الزيارات السابقة، ومن الضروري العمل على الانتهاء من تنفيذها سريعا، معقبا:"الرئيس السيسي أكد أكثر من مرة أنه يحب الأفعال وليس الأقوال".

شدد كريم العمدة، الخبير الاقتصادي، إن مشاركة مصر في قمة "البريكس" يعد إضافة كبيرة لها وتقديرًا لدورها الاقتصادي في منطقة الشرق الأوسط وتعزز ثقلها الإقليمي، لافتا إلى أنها ليست المرة الأولى التي تشارك فيها مصر في حدث عالمي لكونها بوابة هذه الدول للعالم العربي والإفريقي.


وتابع أن دول البريكس حققت أكبر معدل نمو في آخر 10 سنوات على مستوى الاقتصاد العالمي ويمثلون 22% من حجم هذا الاقتصاد، مشيرًا إلى أن الصين قوة اقتصادية وعملاقة ومجال الاستفادة والتبادل بينها ومصر ستكون كبيرة للغاية.

من جانبها قالت بسنت فهمي، الخبير الاقتصادي وعضو مجلس النواب، إن كل الإصلاحات المالية والنقدية وقناة السويس والمثلث الذهبي والخريطة الاستثمارية تعطي مصر الحق في الانضمام لمجموعة دول البريكس، وزيادة معدل التبادل التجاري معها، مشيرًة إلى أن الشعوب تحتاج العيش بشكل كريم وهو ما تحققه النظم الاقتصادية القوية.


وأضافت "فهمي" أن دول البريكس مجموع الناتج القومي لها يتعدى 30% من الناتج العالمي وهو رقم كبير، موضحة أن انضمام مصر لهذه المجموعة سيعطيها دفعة قوية وكبيرة للأمام على طريق التنمية.

وأوضح السفير أسامة المجدوب، سفير مصر لدى الصين، أن موضوعات قمة البريكس تتركز في الأساس على الموضوعات الاقتصادية وتطوير سبل التعاون بين الدول الخمس الأعضاء، وكيفية التكاتف من أجل حل المشكلات التي يواجهها الاقتصاد العالمي.

 

ولفت إلى أن مشاركة مصر في قمة البريكس وبدعوة خاصة من الرئيس الصيني يرجع الى خصوصية العلاقة الممتدة بين مصر والصين، والتي تمثلت في العديد من الزيارات والمناسبات، نتيجة لإدراك الصين لأهمية الدول الإقليمي الذي تقوم به مصر، فضلا عن دور مصر الاقتصادي والذي يتطور بشكل ملحوظ، منذ بدء تطبيق اجراءات الإصلاح الاقتصادي.

 

وشدد سفير مصر لدى الصين، على أن مشاركة مصر في قمة البريكس هامة ومفيدة، تساعد في تواصل مصر مع الدول المؤثرة، ونقل صورة واضحة لما طبقته مصر من إصلاحات اقتصادية وما أقامته من مشروعات قومية عملاقة، ويتيح الفرصة لتبادل الرؤى في مختلف القضايا المطروحة عالميًا.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان