رئيس التحرير: عادل صبري 07:32 مساءً | الاثنين 23 يوليو 2018 م | 10 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 39° صافية صافية

بالفيديو| تركيز إعلامي سعودي على "الحجاج القطريين"..وهجوم متواصل على قطر

بالفيديو| تركيز إعلامي سعودي على "الحجاج القطريين"..وهجوم متواصل على قطر

متابعات 27 أغسطس 2017 20:20

استغلال إعلامي سعودي ملحوظ خلال الأيام الماضية لقضية استقبال الحجاج القطريين الذين بدأوا بالتوافد على المملكة العربية السعودية مؤخراً بعد موافقة العاهل السعودي على حل مشكلة عبورهم عبر المنافذ وتقديم التسهيلات المختلفة لهم.

 

وركز الإعلام السعودي على التسهيلات المقدمة للقطريين دون غيرهم لأول مرة عبر تقارير إعلامية مختلفة ولقاءات مع القطريين ونشرات إخبارية خصص الجزء الأكبر منها للتأكيد الرد على اتهامات قطر بعرقلة الحج على العديد من حجاج قطر.

 

ففي أحد التقارير المصورة لقناة العربية السعودية وللتلفزيون الاخباري الرسمي السعودي والذي تم بثه قبل موسم الحج نجد تركيز في تقرير عام حول تجهيز خيام حجاج دولة قطر وتجهيز الخدمات التي تم تخصيصها لهم والتأكيد على العناية الخاصة التي ستتم لهؤلاء الحجاج .

 

وعرضت القناة الإخبارية السعودية تقارير مصورة كان من اولها تقرير بث من معبر سلوى الحدودي مع دولة قطر للتأكيد على انه مفتوح وأنه متاح للحجاج القطريين الدخول من خلاله للسعودية.

 

كما تم التأكيد في التقرير المصور على الغاء الرسوم المعتادة للحجاج القطريين كما تم تهيئة كافة المرافق العامة ووضع لوحات جديدة  للترحيب بهم.

 

وكشف مسئول وزارة الحج السعودية منصور عمر على ان المملكة تتكفل بكافة مصاريف نقل وإسكان حجاج دولة قطر تنفيذا لاوامر ملكية حسب قوله.

 

واستمر التركيز الاعلامي السعودي على قضية حجاج قطر عبر تقارير مختلفة على اكثر من قناة منها تقرير قناة العربية اذي كان بعنوان :"المزيد من التسهيلات.. غرفة عمليات لمتابعة الحجاج القطريين".

 

وبحسب التقرير:"تواصل السعودية تقديم التسهيلات لكل حجاج بيت الله من مختلف دول العالم بدءا من منافذ الحدود وصولا للديار المقدسة ..وبناء على أوامر الملك سلمان تتواصل الخدمات المقدمة للحجاج القطريين من لحظة دخولهم المملكة ".

 

وجاء في التقرير:"الشيخ عبدالله آل ثاني الذي تولى الوساطة للحجاج القطريين تحدث خلال شكره للسعودية عن انشاء غرفة عمليات خاصة بالحجاج القطريين تحت إشرافه تتولى متابعة الحجاج عن كثب لحل مشاكلهم وهو رد على مسؤول قطري عبّر عن قلقه على سلامة الحجاج".

 

وبحسب تقرير جديد لقناة العربية سجل منفذ  سلوى الحدودي  المعبر البري َ الوحيد بين السعودية وقطر تزايدا في إعدادِ الحجاج  القطريين، منذ إعادة  افتتاحِه الخميس الماضي، وسط  توقـعات بتزايد أعداد  الحجاج القطريين القادمين برا .

 

 

وركزت القنوات الموالية للمملكة العربية السعودية مثل سكاي نيوز عربية على  الهجوم وانتقاد ما يحدث في قطر بشكل واضح عبر عمل تقارير متعددة تبرز تصريحات منسوبة للشيخ عبد الله بن علي آل ثاني الذي توسط لحل أزمة الحجاج القطريين.

 

وبحسب احد التقارير زعمت أنه عبر عن أسفه، بعد رفض السلطات القطرية هبوط الطائرات السعودية في الدوحة حسب ما تقول قناة العربية وأشار إلى بأنه يأمل من قطر التعاون لتسهيل شعائر الحج للمواطنين.



 

كان الملك سلمان بن عبدالعزيز قد أمر  بـالسماح بدخول الحجاج القطريين  إلى السعودية الخميس الماضي عبر المنفذ البري لأداء مناسك الحج.

 

وبحسب قناة العربية أمر الملك سلمان جاء بناء على ما رفعه الأمير محمد بن سلمان بعد استقباله للشيخ عبدالله بن علي بن عبدالله بن قاسم آل ثاني في قصر السلام في جدة.

 

ووجه الملك سلمان بنقل كافة الحجاج القطريين على ضيافته من مطار الملك فهد الدولي في الدمام ومطار الأحساء الدولي كما  أمر بإرسال طائرات خاصة تابعة للخطوط السعودية إلى مطار الدوحة لإركاب كافة الحجاج القطريين.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان