رئيس التحرير: عادل صبري 05:50 صباحاً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

أسامة هيكل يحذر من عواقب المساس بمدة الرئاسة

أسامة هيكل يحذر من عواقب المساس بمدة الرئاسة

توك شو

أسامة هيكل - رئيس لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب

وحجب المواقع.. تقنين وليس تضييقًا

أسامة هيكل يحذر من عواقب المساس بمدة الرئاسة

متابعات 27 أغسطس 2017 15:26

حذر أسامة هيكل، رئيس لجنة الثقافة والإعلام والآثار، بمجلس النواب من المساس، بالمادة 140 المنظمة لمدة الرئاسة وتحديد انتخاب الرئيس فى مدتين فقط، معتبرًا إياها من أهم مكاسب ثورة 25 يناير.

 

وتساءل "هيكل"، في حوار لصحيفة الشروق، «هل الدستور يحتاج تعديل أم لا؟، مضيفًا: "في رأيى هو يحتاج تعديل فى 3 مواد رئيسية، وتوجد مادة مستحيل تطبيقها هى المادة 241 الخاصة بالعدالة الانتقالية، ومواد أخرى خاصة بتحديد نسب موازنة التعليم العالى والبحث العلمى والصحة".

 

وعن ملف الإرهاب، أوضح هيكل أن هناك فارقًا كبيرًا في ملف الأمن والإرهاب، "فمنذ أربع سنوات كان لدينا حظرا للتجول لا نستطيع فيه نزول الشارع ليلا، إلى أن أصبحنا مدينة طبيعية، والإرهاب انحسر. بغض النظر عن وقوع عمليات إرهابية مزعجة من آن لأخر، لكن مثلا ضحايا حادث القطار الناتج عن الإهمال أكبر من ضحايا أى حادث إرهابى".

 

وبيّن أنه ينبغي تحليل حوادث الكنائس بشكل صحيح، فالكنائس هى بيوت ربنا والذى يريد تفجير الكنيسة أو يضع عبوة ناسفة بقرب الكنيسة، لا يستهدف المسيحيين لأشخاصهم ولكن يستهدف إحداث فتنة طائفية، والمسألة هنا أن هذه إحدى الوسائل الطبيعية للعب على الوازع الدينى، والمسيحيون فى مصر أثبتوا أنهم وطنيون جدا، وأذكر كلام البابا تواضروس، الذى قال «لو حرقوا الكنائس سنصلى فى الجوامع»، وهذا الكلام ترك أثرا كبيرا جدا عند الناس.


وتابع: "لكن الخطورة فى الجزء الشمالى الشرقى وتحديدا رفح والشيخ زويد، أعتقد الحال أفضل لكن مازلنا فى حاجة للعمل بشكل أكبر، والحدود الغربية أيضا مصدر خطر.


وأكد أنه لم يحدث فى تاريخ مصر الحديث فتح هذه الجبهات بهذا الشكل، فى الجبهة الشمالية الشرقية عدو غير التقليدى التاريخى، الجانب الغربى داعش على الحدود، والجنوب مفتوح والجنوب البعيد وسد النهضة وهو الملف الأخطر جنبا إلى جنب مع الإرهاب والجبهة الداخلية، لا تعرف من خصمك.

 

وفى ملف السياسة الخارجية بدأ تحول فى موقف الجانب الأمريكى بتجميد جزء من المعونة.. ونشرت صحف أمريكية أن الأسباب تتعلق بحقوق الإنسان أو موقف مصر من كوريا الشمالية، وعلق "هيكل" قائلا: كل هذه الأسباب وراء القرار الأمريكى، بداية لابد أن نؤكد دائما أن المتغطى بالأمريكان عريان، وإذا كان هناك تقاربا بين الرئيسين لا يعنى التقارب بين الاداراتين، وخلال الزيارات التى تمت أخيرا تبين وجود بعض الملفات التى مازالت عالقة فى العلاقات بين البلدين.


إذا أخذنا فى الاعتبار أن هناك انتخابات تجديد نصفى للكونجرس بعد عام، وبعدها بدء الاستعداد للانتخابات الأمريكية علينا أن نفهم أن هناك شهر عسل من الوارد أن ينتهى بيننا وبينهم.

 

وعن إمكانية أن تكون مصر قادرة على احتواء الأزمة ومراجعة القرار، قال "هيكل" توجد صعوبة فى ذلك، لكن ليس معناها أننا سنفشل، لكن يجب أن تتعاون الدولة بكل أجهزتها، ويجب أن تعيد عمل المكاتب الإعلامية المغلقة، فقد تم سحب 16 مكتبا إعلاميا فى الخارج من بين 36 مكتبا.

 

وفي ملف الصحافة، أكد رئيس لجنة الثقافة والإعلام، أن نقابة الصحفيين الآن أكثر استقرارًا ودور المجلس الجديد يتمثل فى كيف يمكن له أن يؤسس نقابة قوية مستقرة بلا تقسيمات بناء على اتجاهات سياسية لأنها نقابة مهنية.


ــوبشأن وجود تقسيمات سياسية داخل النقابة علق "هيكل": "لما ندخل نقابة الصحفيين لا يجوز أن تهتفى ضدى، حتى لو كنا مختلفين، هذا لا يصح وأدى لنفور ناس كثيرة من النقابة، لابد من أجل إصلاح المهنة البدء بالنقابة واختطاف تيار سياسى بعينه للنقابة يجعلها أشبه بالحزب السياسى. النقابة لكل الصحفيين وتتسع للجميع".

 

ورد "هيكل" على فرضية وجود مخاوف لدى معظم الصحفيين من التضييق وإغلاق المواقع الالكترونية، قائلا: "هو تقنين وليس تضييق".. موضحًا أن هناك فرقًا كبيرًا بين موقع إلكترونى فتح فى شقة وبعد شهرين قرر صاحبه إغلاقه بعد توظيف عدد من العاملين، كيف نتعامل معم هل نعتبرهم صحفيين أم لا؟
المواقع أصبحت أمر واقع، لكن من وجهة نظرى يجب أن يكون هناك ضمان بأن تكون المؤسسة قادرة على توفير المرتبات"

 

وفى حال فصلت الصحفيين فيجب أن نضمن حقوقهم، وهناك ميثاق شرف للعمل تلتزم به فيكون مثل الصحف الورقية، ووجود ضمانات للمجتمع والصحفى والمؤسسة فالمسألة ليست فوضى، الضمان والرقم المطلوب يحدده المجلس الأعلى الذى يعطى الترخيص، التأسيس بالإخطار للمؤسسات الصحفية الورقية والإلكترونية لكن هناك شروط يجب أن تتوافر لضمان أنها مؤسسة.

 

 


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان