رئيس التحرير: عادل صبري 05:07 مساءً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

بالفيديو| ضحايا «تجارة الموت» يروون تفاصيل سرقة أعضائهم البشرية

بالفيديو| ضحايا «تجارة الموت» يروون تفاصيل سرقة أعضائهم البشرية

توك شو

صورة أرشيفية

بالفيديو| ضحايا «تجارة الموت» يروون تفاصيل سرقة أعضائهم البشرية

متابعات 26 أغسطس 2017 06:45

"تجارة الموت".. ترددت هذه العبارة كثيرًا في وسائل الإعلام في الآونة الأخيرة، لتعبر عن أخطر تجارة عرفتها البشرية على وجه الأرض، وهي تجارة الأعضاء البشرية.

 

وترصد "مصر العربية" في هذا التقرير، حكايات بعض الأشخاص الذين تعرضوا لسرقة أعضائهم، من قبل بعض العصابات المتخصصة في هذه التجارة.

 

روت نعمة علي، التي تعرضت للنصب من شبكة لتجارة الأعضاء، محاولة سرقة كليتها قائلة: "كنت أبحث عن عمل بعد وفاة زوجي حيث أصبحت المسئولة عن بنتين، والتقيت شخصًا أخبرني أنه سيوفر لي فرصة عمل في مستشفى خاص".

وتابعت "علي" خلال لقائها ببرنامج "كلام تاني" المذاع على فضائية "دريم"، "المستشفى أجبرتني على إجراء بعض التحاليل الطبية قبل استلام العمل، وأخبرتني ممرضة بالمستشفى أن الشخص الذي أحضرني يتاجر في الأعضاء البشرية وعندما حاولت الفرار، هددوني بقتل ابنتي".

ونوهت إلى أنها أثناء وجودها بصحبة أبنائها في الشقة فوجئت باقتحام عدد من أفراد العصابة شقتها وقاموا باختطاف الطفلتين، وحررت محضرًا بالواقعة ونجحت الأجهزة الأمنية في إعادة الطفلتين والقبض على أفراد العصابة أثناء وجودهم في شقة بمنطقة صقر قريش.

عرضت الإعلامية رشا نبيل، اعترافات شقيق ضحية لشبكة تجارة أعضاء بشرية ومقتله.

وقال الشاب خلال تسجيل صوتي عرضه برنامج "كلام تاني" المذاع على فضائية "دريم": "ظروف شقيقي المادية كانت ضعيفة وسمع عن تجارة الأعضاء البشرية فتوجه لأحد المستشفيات وحاول بيع كليته فتوفي بعد إجراء الجراحة له في المستشفى".

 

وتابع: "تلقيت اتصالا من صديقي يفيد بوجود شقيقي في المستشفى وبعد توجهي إلى هناك اكتشفت أن شقيقي دخل المستشفى لبيع كليته مقابل 20 ألف جنيه، فأخذت الجثمان ودفنته".

وأضاف: "بعد مرور فترة علمت بأن الأجهزة الأمنية ألقت القبض على أفراد العصابة"، وتابع باكيًا: "جسمنا ليس ملكا لنا ولكنه ملك لله، والواقعة لم تكن الأولى التي يقوم خلالها الراحل ببيع عضو من أعضائه".

أكد محمود مختار نور الدين، أحد ضحايا تجارة الأعضاء البشرية، أنه وقع في شباك عصابة تتاجر في الأعضاء البشرية، موضحًا أن أحد العاملين مع هؤلاء التجار استدرجنه وقام بوضع مادة منومة في كوب الشاي، دون علمه، وبعدما تناوله اغمى عليه.

 

وتابع "نور الدين" خلال لقاء بفضائية "dmc" :"لما صحيت من النوم لقيت نفسي مرمي تحت كوبري، وفي ناس سعدوني لحد ما روحت لأهلي".

 

وأشار إلى أنه كان يشعر بالتعب وعندما ذهب لطبيب ليكشف عليه، علم بأن تم سرقة كليته، مضيفًا: "أنا عملت فخ للعصابة دي وأوهمتهم إني قاعد في شقة لوحدي في الإسكندرية ولما جولي بلغت المباحث وتقبض عليهم".

من جانبها كشفت الدكتورة شادية ثابت عضو مجلس النواب، عن قيام المجلس بتغليظ عقوبة الاتجار في الأعضاء البشرية من الحبس 3 سنوات إلى السجن المؤبد والإعدام.

وأضافت "ثابت خلال حوارها في برنامج "كلام تاني"، أن اللجنة العليا لزراعة الأعضاء التابعة لوزارة الصحة لن تسمح لعصابات سرقة الأعضاء بالنصب على المواطنين.

 

ونوهت عضو مجلس النواب، أن القانون يمنع المواطن المصري من التبرع بأعضائه البشرية لمواطن أجنبي.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان