رئيس التحرير: عادل صبري 10:48 صباحاً | الأربعاء 18 يوليو 2018 م | 05 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

بالفيديو.. "قضية النقاب" بين رجال الدين والقانون

بالفيديو.. قضية النقاب بين رجال الدين والقانون

توك شو

صورة أرشيفية

بالفيديو.. "قضية النقاب" بين رجال الدين والقانون

محمد عبد الرازق 18 أغسطس 2017 22:19

"النقاب استخدم مؤخرًا لإرتكاب الجرائم والعمليات الإرهابية".. جائت هذه الكلمات تعقيبًا على قضية ارتداء المرأة المسلمة للنقاب، حيث يرى البعض بأن النقاب عادة يهودية وليس فرضًا، ويرى آخرون بأن المذاهب الأربعة اجتمعت على أن ارتداء النقاب فرضًا.

 

وترصد "مصر العربية" في هذا التقرير وجهات نظر بعض الدعاه والقانونيين تجاه قضية "النقاب" وما إذا كان ارتدائه فرضًا ام عادة يهودية؟


قال الدكتور محمد الشحات، عضو مجمع البحوث الإسلامية، إن النقاب ليس فرضًا شرعيًا على المرأة المسلمة.


وتابع "الشحات"، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "خط أحمر" المذاع عبر فضائية "العاصمة"، أنه يكفي المرأة المسلمة أن ترتدي الحجاب، موضحًا أن من تقرر أن ترتدي النقاب يصبح ذلك أمرًا شخصيًا.


وصرح عضو مجمع البحوث الإسلامية، أنه ضد حظر ارتدء المسلمات النقاب بموجب القانون.

اعترضت النائبة آمنة نصير، عضو مجلس النواب، على ارتداء النقاب، مؤكدة أنه حرام شرعًا، وعادة يهودية.


ولفتت "نصير"، خلال حوارها ببرنامج "كرسي الاعتراض"، المذاع عبر فضائية "المحور" أن النقاب انتشر في الجزيرة العربية في القبائل اليهودية قبل الإسلام، وأن مصر والشام لم يعرفوا النقاب.

 

وشددت عضو مجلس النواب، على أن الإسلام لم يفرض النقاب ولم يرفضه، لافتة إلى أن الأصل في التشريع الإسلامي غض البصر وليس تغطية الوجه.

أكد المحامي سمير صبري، أن شيخ الأزهر صرح بأن النقاب عادة، وليس عبادة، مشيرًا إلى أن المطالبة بحظر النقاب أصبح ضرورة ملحة، ولا يخالف الشرع وفقًا لتصريحات شيخ الأزهر.


وأشار "صبري"، خلال تصريحاته لفضائية "العاصمة"، إلى أن النقاب أصبح ساترًا للإرهابيين، وارتكاب الجرائم، مضيفًا: "صفوت حجازي اتمسك على الحدود مرتدي النقاب بعد فض اعتصام رابعة".


ونوه إلى أن النقاب عادة يهودية دخلت إلى الأراضي المصرية، وليس فرضًا، متابعًا: "مفيش آيه قرآنية تنص على فرضية النقاب".

قال الدكتور محمود الضبع، المحامي، إن استرشدنا في الشرع الإسلامي له 4 مصادر، موضحًا أنه يمكن لولي الأمر الاجتهاد طالما لا يمس الثوابت.


وأضاف "الضبع"، خلال حواره مع برنامج "خط أحمر" أن المذاهب الأربعة لم تجتمع أن النقاب فرضًا، لافتًا إلى أن النقاب استخدم مؤخرًا لإرتكاب الجرائم والعمليات الإرهابية.


وتابع متسائلًا: "هل الدول الكبرى التي حظرت ارتداء النقاب، هل هى أنكرت الشرع؟".

من جانبه أكد الشيخ عماد رفعت، الباحث في العقيدة، على أن المذاهب الأربعة تتفق بالإجماع على أن النقاب فرض.

 

وتابع "رفعت"، خلال حواره ببرنامج "خط أحمر" المذاع عبر فضائية "العاصمة"، أن معنى توجيه أمرًا إلى المُحرمة بعدم ارتداء النقاب فهذا يعني أن النقاب معترف به.

يذكر أن المحامي، سمير صبرى، تقدم بدعوى مستعجلة أمام محكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة لإلزام مجلس النواب بإصدار قانون بحظر ارتداء النقاب نهائيًا.

 

وقال صبرى فى دعواه التى حملت رقم 36931 لسنة 71 ق، للنقاب قدسيته فى أذهان العديد من المصريين، ولكن فى الآونة الأخيرة استغله البعض، ومن بينهم رجال للتخفى به، وارتكاب العديد من جرائم كخطف الأطفال والقتل بل امتد الأمر لاستخدامه فى جرائم إرهابية.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان