رئيس التحرير: عادل صبري 10:21 صباحاً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

بالفيديو.. بعد حملهم النعوش.. عمال غزل المحلة تاريخ من الإضرابات

بالفيديو.. بعد حملهم النعوش.. عمال غزل المحلة تاريخ من الإضرابات

توك شو

صورة من المظاهرات

بالفيديو.. بعد حملهم النعوش.. عمال غزل المحلة تاريخ من الإضرابات

محمد عبد الرازق 17 أغسطس 2017 22:54

"مهما تصاعدت المشاكل لا تعطي الحق لأحد أن يلوي ذراع المسئولين".. كانت هذه تعليقات بعض الإعلاميين، على إضراب عمال غزل المحلة، لليوم الحادي عشر على التوالي، احتجاجًا على تجاهل مجلس الوزراء ووزارة قطاع الأعمال ورئيس القابضة لصناعات الغزل والنسيج لمطالبهم، بصرف علاوة اجتماعية وغلاء المعيشة 10%، بالإضافة إلى الحوافز وفتح باب الترقيات.. فقاموا برفع النعوش على أكتافهم تعبيرًا عن غضبهم الشديد والإصرار على التصعيد.

 

وترصد "مصر العربية" في هذا التقرير تعليق بعض الإعلاميين على هذه الاحتجاجات، وما هو الحل لتلبية طلبات العمال.

 

ناشد الإعلامي مصطفى بكري، عمال غزل المحلة بفض الاعتصام، قائلاً: "البلد بلدكم ياعمال غزل المحلة، وانتم أكتر ناس هتخافوا عليها فضوا الاعتصام وانزلوا عملكم". 

وتابع "بكري"، خلال تقديمه برنامج "حقائق واسرار"، المذاع على فضائية - صدى البلد - : "اتركوا الأمر للبرلمان ونوابكم وسيتم حل أزمتكم، ولكن فضوا الاعتصام حتى تدور عجلة الإنتاج مرة آخرى". 

انفعل الإعلامي جابر القرموطي، بسبب خروج مظاهرة بالمئات من عمال مصانع شركة مصر للغزل والنسيج التابعة للشركة القابضة للصناعات الغزل والنسيج، يحملون نعش للدكتور أحمد مصطفى رئيس الشركة القابضة.

وقال "القرموطي" خلال تقديمه برنامج "آخر النهار"، المذاع عبر قناة "النهار"، إنه مهما تصاعدت المشاكل في أي قطاع بالدولة، لا تعطي الحق لأحد أن يلوي ذراع المسئولين، خاصةً في ظل ما تعاني به الدولة من ظروف اقتصادية وأمنية.

وأكد أن المظاهرات لم تعد وسيلة ناجحة لحل المشكلات العمالية، متابعًا: "كل واحد يلم نفسه لحد ما تتحل المشاكل"، معربًا عن احترامه لعمال غزل المحلة ودورهم في تطوير قطاع الغزل والنسيج المصري.

طالب الإعلامي أحمد موسى، عمال المحلة بالعودة إلى العمل وتشغيل المصانع مرة أخرى، وترك فكرة الإضرابات التى تؤدي الي تعطل وضعف الإنتاج.

 

وأكد "موسى" خلال برنامجه "على مسئوليتي" المذاع على فضائية "صدى البلد"، أن مشاكل عمال المحلة ستحل إذا عاد العمال للعمل والإنتاج، وحقوق عمال الشركة محفوظة ولا يسطيع أحد المساس بها. 

 

وشدد الإعلامي، على أن عمال المحلة لن يسمحوا أبدا اندساس أي عناصر تخريبية بينهم ويثق في وطنيتهم، مشيرا إلى أن عمال المحلة لديهم إمكانيات تؤهلهم بإنتاج وتصدير سلع تقدر بملايين الدولارات في هذه الوقت الصعب.

قال فاروق عطية، عامل بشركة غزل المحلة، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي، شرح العلاوة بشكل تفصيلي، وأكد أنها للمخاطبين بقانون الخدمة المدنيةوغير المخاطبين أيضًا، ولذلك تمسك العمال بحقهم في العلاوة التي أقرها الرئيس.

وأضاف عطية، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "90 دقيقة"  المُذاع على فضائية  "المحور": "الرئيس هو الأب الروحي لينا، واللي يقوله سيف على رقبتنا"، موضحًا أن إضراب العمال سببه تجاهل الحكومة ووزير القوى العاملة لمطالبهم.

وتابع: "عمال غزل المحلة أكتر ناس وطنية في البلد، ويشعرون بالسيسي ولكن لما عامل غزل المحلة بيروح يشتري ويجد راتبه لا يكفي، ويرى عمال الشركات الأخرى حصلوا على علاوة يجب أن يطالب بحقه".

من جانبه علق الدكتور محمود شحاتة، عضو مجلس النواب، مظاهرات العمال، قائلًا: "عمال غزل المحلة حريصون على شركتهم، وهناك أزمة ثقة بين عمال غزل المحلة والمسئولين في الشركة ووزير قطاع الأعمال". 

وأضاف "شحاتة"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حقائق وأسرار"، المذاع على فضائية "صدى البلد"، أن الشركة كانت قد بدأت تحقق أرباح ولكن إضراب العمال تسبب في توقف تلك الأرباح، مشيرًا إلى أن نواب المحلة تعهدوا للعمال بصرف الحافز مقابل فض الاعتصام. 


وتابع: "إذا نزل العمال يوم السبت وبدأو العمل فالنواب يضمنوا لهم أنه في أول شغل للماكينات في المصنع هنفذ طلباتهم في أول أسبوع عمل ورفع بدل الغذاء بشكل تدريجي"، موضحًا أنه سيتم النظر في رفع أجر العامل في غزل المحلة الذي لا يتجأوز 1600 جنيه.  

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان