رئيس التحرير: عادل صبري 09:05 صباحاً | الأربعاء 18 يوليو 2018 م | 05 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

بالفيديو| إعلاميون يحذرون أهالي الوراق.. ويمدحون «كامل الوزير»

بالفيديو| إعلاميون يحذرون أهالي الوراق.. ويمدحون «كامل الوزير»

ركز الإعلام المصري وبرامج التوك شو المختلفة مساء أمس على مدح مفاوضات مساعد وزير الدفاع ورئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة اللواء كامل الوزير مع أهالي جزيرة الوراق لحل الأزمة المندلعة منذ الشهر الماضي نتيجة الاشتباكات وحملات الإزالة بين الطرفين.

 

كما حذر الإعلام أهالي الوراق من نفاد صبر الدولة خاصة بعد عدم تمكن اللواء كاملالوزير من الوصول لحل نهائي مع أهالي الجزيرة رغم اجتماعه أمس لساعات مطولة معهم حيث رفض الأهالي العروض المقدمة وطالبوا بحقهم في البقاء بمنازلهم وعلى جزيرتهم ورفضوا أي مخططات لنقلهم خارجها مطالبين الدولة بتطويرها وهم بداخلها .


 

وحذر الإعلامي نشأت الديهي خلال برنامج "بالورقة والقلم"، المُذاع عبر فضائية"ten" أهالي الوراق من "نفاد صبر الدولة".

 

وقال الديهي في برنامجه مساء أمس:" أنَّ الدولة قوية ومفيش حد أقوى من الدولة و هى الأقوى في القانون والدستور والأصول والواقع، ولا يمكن لهيئة أو فئة أو جماعة أن تهزم الدولة وأن تلوي ذراع الدولة وإلا ستتحول لفوضى".

 

وقال الديهي:"الي بيحاول يسخن الناس ويتخن ودان الناس ويقولهم الدولة مش هتقدر بقوله لا الدولة قادرة ".
 

وقال الديهي:"الدولة ستحقق ما تريد وستنفذ ما تريد وما تفعله مع الأهالي نوع من سعة صدر من الدولة وأرجو أن لا يدفع الأهالي الدولة لتضيق صدرها بهم لأن هناك قانون ودستور وصالح عام وهناك مدن في أوروبا بيتم إخلائها للصالح العام ومحاولة لي ذراع الدولة لن يتم".

 

ومدح الإعلامي سيد علي على قناة الحدث اليوم اللواء كامل الوزير وقيادته للمفاوضات مع الأهالي قائلا:"ربما يكون ده نقطة تعلم الحكومة أن ممكن التراضي مع الناس وحلهومينفعش تفرض على الناس".

 

وقال سيد علي:"النهاردة معملش ده الاحزاب ولا المجتمع المدني ولا البرلمان ولا المحافظ وأنما عمل الحوار ده القوات المسلحة عمل ده اللواء كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية لانه راجل بيشتغل وربنا مديله في وجهة سماحة فقدر يتعامل مع الناس".

 

وقال الصحفي والاعلامي ممتاز القط:"دلوقت معادش في زمن حنية لازم ننظر لمصر في صورتها بالمستقبل".

وأضاف القط:"لابد أن تعلو المصلحة العامة على أي مصالح ضيقة ولابد أن نلتمس العذر لأهالي الوراق لكن من اجل مصر بيهون كل حاجة ".

 

وقالت الإعلامية منة فاروق :"أنا بتمنى ان أهالينا في جزيرة الورق يكون عندهم قدر من الاستيعاب لتلك القضية".

وأضافت:"فكرة الوافدين على جزيرة الوراق وأن الدولة ستبني مساكن مميزة لأهالي الجزيرة الأصليين وليس الوافدين والمقيمين فيها من أهالي مناطق أخرى وحتى الوافدين الدولة ستهتم بهم".

 

وقال يحيى المغربي، رئيس المجلس المحلي الشعبي السابق بجزيرة الوراق أن الأهالي مع التطوير لكن مع البقاء بالجزيرة.

واللقاء مع اللواء كامل الوزير مكملش ساعة وراح قال أنه عايز وفد من الجزيرة يزوروه في مكتبه لكن لا يكونو من المجموعة التي شاركت في مفاوضات أمس قائلا:"في الاخر متفقناش هو الي فدماغة ترحيل بعض الناس وأحنا قلناله أحنا مع التطوير مع الاستمرار في الجزيرة".

 

 

وشهدت النصف ساعة الأولى من جلسة المفاوضات الثانية بين الجيش وأهالي جزيرة الوراق، مشادات من جانب الأهالى مع اللواء كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، بعد إصرار الأخير على أخذ 100 متر شرق  و100 متر غرب المحور الذى يتم بناؤه فوق جزيرة الوارق كحرمٍ له.

كان ردّ الأهالى أن تلك المساحة التى يتفاوض حولها الجيش كبيرة، مدللين بعدد من الكبارى والدائرى الذى لا يزيد حرمها فى كثير من الأحيان عن ال5 و10 أمتار.

وأكد المحامى سيد محمد ابراهيم، أنهم بهذا يتحدثون فى إجمالى مساحة من 300 إلى 400 فدان وإصراراهم على تلك المساحة، يدل أن هناك نوايا أخرى لاستغلالها بخلاف كونها حرمًا للمحورـ، مؤكدًا أن الأهالى  انتابهم حالة غضب بعد تأكيد اللواء كامل عن أنهم سيأخذون 100 متر شرق وغرب المحور كحرم له.

بدأت جلسة المفاوضات الثانية فى  الحادية عشر اليوم الأحد، بأرض الجزيرة، ولم يكن هناك استنفار أمني؛ حيث أكد المحامى سيد؛ أن اللواء كامل أخبرهم أنه ينزل وسط أهله..

يذكر أن الجزيرة كانت تعرضت لاقتحام من جانب قوات الأمن فى 16 يوليو أسفر عن مقتل مواطن وإصابة العشرات من الجانبين، وهدم عدد من البيوت بعد تصريح الرئيس عبد الفتاح السيسى فى أحد المؤتمرات بأن الجزر ملك للدولة وطالب الأجهزة المعنية بإعطاء الملف أولوية فى التعامل..

تلا تلك الأحداث جلسة مفاوضات أولى مع الجيش عرض الأهالى خلالها مطالبهم، وعرض اللواء كامل الوزير  رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ما لديهم،  ووعدهم بجلسة ثانية مع الأهالى المنعقدة الآن، للوقوف على حل، فى المقابل أعد الأهالى 9 مطالب وضعت على مائدة المفاوضات اليوم.


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان