رئيس التحرير: عادل صبري 11:14 صباحاً | الاثنين 16 يوليو 2018 م | 03 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

بالفيديو| محللون ومسئولون عن حادث قطاري الإسكندرية: أرواح الناس مش لعبة

بالفيديو| محللون ومسئولون عن حادث قطاري الإسكندرية: أرواح الناس مش لعبة

توك شو

صورة من الحادث

بالفيديو| محللون ومسئولون عن حادث قطاري الإسكندرية: أرواح الناس مش لعبة

محمد عبد الرازق 11 أغسطس 2017 19:35

"أرواح الناس مش لعبة ولا رخيصة.. وما حدث مأساة بكل المقاييس".. جاءت هذه الكلمات تعليقًا على حادث تصادم قطاري الإسكندرية، الذي وقع اليوم الجمعة، بين قطار ١٣ أكسبريس "القاهرة - الإسكندرية" وقطار  ٥٧١ "بورسعيد - الإسكندرية" بالقرب من محطة خورشيد، ما أسفر عن وفاة 36 مواطنًا وإصابة 123 آخرين.

 

وترصد "مصر العربية" في هذا التقرير تعليق بعض المحللين والمسئولين على هذه الواقعة.


قال اللواء سعيد طعيمة، رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، إن مصر تجني ثمار الإهمال في قطاع السكك الحديدية، واصفًا حادث تصادم قطارين الإسكندرية بـ"الساذج".


وأضاف "طعيمة" خلال مداخلة هاتفية لفضائية "إكسترا نيوز"، أن الخدمة في القطارات متدنية جدًّا، وهو ما يسيء لمصر وللرئيس الذي يعمل لمدة 24 ساعة.


وتابع رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب: "قلت لوزير النقل اركب السكة الحديد وشوف المشاكل إيه".

علق الدكتور هشام إبراهيم، أستاذ التمويل والاستثمار بجامعة القاهرة، على حادث تصادم قطاري الإسكندرية، قائلًا: "الشعب المصرى اعتاد على تلك الحوادث التى انتشرت فى السنوات الأخيرة.

وأضاف "إبراهيم" خلال حواره لبرنامج "مصر فى أسبوع" المذاع على قناة "ten" أن خطوط السكة الحديد فى مصر تعتبر من أقدم الخطوط فى العالم ولا يجب أن تستمر على ما هى عليه الآن، لآن ذلك سيؤدى على حوادث كثيرة.

وطالب أستاذ التمويل والاستثمار بجامعة القاهرة، من الدولة بتخصيص موازنة كافية لتطوير هيئة السكة الحديد، ويجب إعادة النظر فى استراتيجيات تشغيل هيئة السكة الحديد.

أكد وحيد قرقر، وكيل لجنة النقل بمجلس النواب، أنه على الدولة اتخاذ كافة التدابير والإجراءات لمنع الحوادث بمرفق السكة الحديد، واحترام آدمية المواطن.


وطالب "قرقر" خلال مداخلة هاتفية لفضائية "on live"، الحكومة بتطوير منظومة السكة الحديد، لمنع مثل هذه الحوادث، قائلًا: "أرواح الناس مش لعبة ومش رخيصة".


وتابع أن هناك ترهلًا في البنية الأساسية بمرفق السكة الحديد، ونتيجة ذلك وقوع ضحايا بالمئات.

شدد الإعلامي مصطفى بكرى، وعضو مجلس النواب، على أن مصر تعرضت إلى كارثة جديدة متمثلة فى حادث تصادم قطارين بمحافظة الإسكندرية، مشيرًا إلى أن تلك الحوادث مستمرة بسبب استمرار الإهمال والاستهتار.

وأضاف "بكرى" خلال برنامجه "حقائق وأسرار" المذاع على قناة "صدى البلد" أن حادثة القطارين مأساة بكل المقاييس.

وأوضح أن إحد القطاريين تعطل أكثر من مرة طوال الطريق، وفقا لشهادة شهود العيان، موضحا أن حوادث القطارات تحدث باستمرار فى مصر ويدفع المواطنين الأبرياء ثمن أخطاء الآخرين نتيجة للإهمال والاستهتار بأرواح المواطنين قائلا: "أرواح الناس مش لعبة".

وطالب النائب البرلماني، بضرورة سرعة التحقيق فى أسباب الإهمال الكبير الذي تسبب فى هذا الحادث.

علق النائب البرلمانى محمد الكورامى، عضو لجنة النقل بمجلس النواب، على حادث القطارين بالإسكندرية اليوم ، قائلًا:" مجلس النواب طالب وزير النقل بإقالة رئيس هيئة السكة الحديد ومحاسبته عقب انتهاء التحقيقات فورًا وقد استجاب الوزير لهذا المطلب".

 

وأضاف "الكورامى" خلال مداخلة هاتفية فى برنامج "الجمعة فى مصر" عبر قناة "إم بى سي مصر" أن المجلس ينتظر نهاية التحقيقات لمحاسبة المسئولين، مشيرًا إلى تكوين لجنة من قبل مجلس النواب لبحث ملابسات الحادث والتعامل معه.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان