رئيس التحرير: عادل صبري 03:43 مساءً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

بالفيديو.. "التموين": "لو استبعدنا اللي فوق 1500 جنيه هنقفل الوزارة"

بالفيديو.. التموين: لو استبعدنا اللي فوق 1500 جنيه هنقفل الوزارة

توك شو

وزير التموين

بالفيديو.. "التموين": "لو استبعدنا اللي فوق 1500 جنيه هنقفل الوزارة"

محمد عبد الرازق 09 أغسطس 2017 16:49

أثار قرار  الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، بشأن وضع قواعد استخراج البطاقات التموينية للفئات الأولى بالرعاية، غضب المواطنين.. وذلك بعدما تضمن القرار تحديد 1200 جنيه للمعاش، و1500 جنيه، للموظفين بالقطاع العام والخاص، كحد أقصى، لمن يستحق الحصول على بطاقة تموينية.

 

وترصد "مصر العربية" في هذا التقرير وجهات نظر بعض المحللين والمسئولين تجاه هذا القرار، وكشف حقيقة حذف من كان دخله فوق 1500 جنيه.

 

قالت الدكتورة سعاد الديب، رئيس الاتحاد النوعي لجمعيات حماية المستهلك، إن من يتقاضى راتب 1200 جنيه قبل قرار تعويم الجنيه، أصبح يحتاج إلى ضعف الراتب ليستطيع مواكبة الظروف الاقتصادية.

وأضافت "الديب" خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "رأي عام" المذاع على فضائية "ten"، أن تحديد أجر 1500 جنيه لاستحقاق صرف التموين غير عادل، مشيرة إلى أنه يجب مضاعفته لما لا يقل عن 2500 جنيه.

وأوضحت رئيس الاتحاد النوعي لجمعيات حماية المستهلك، أن بيانات وزارة التموين عن أعداد المستحقين للدعم، والمستفيدين من بطاقات التموين ليست دقيقة، مشيرة إلى أن هناك مبالغة في هذه الأرقام، حيث إن هناك أعدادا كبيرة لا يمتلكون بطاقات تموين من الأساس.

وأكد محمد سويد، مستشار وزير التموين والتجارة الداخلية، أن القرار رقم (178) لعام 2017، الذي اتخذته الوزارة بشأن تنظيم قواعد استخراج البطاقات التموينية للفئات الأولى بالرعاية، وحددت المادة الأولى من قرار الفئات المستحقة للدعم، دون معرفة الوزارة، موضحًا: "كل قرار يأخذ دوره حتى يتم إصداره، وفوجئنا بالقرار في الجريدة الرسمية".

 

وأضاف "سويد"، خلال حواره عبر فضائية "أون لايف"، أن قرار استخراج البطاقات للمواطنين من محدودي الدخل تم صدوره من قبل، قائلًا: "القرار كان موجود في 2006 بنفس الضوابط، ولكن بعد فترة تم صدور قرار آخر بوقفه حتى يتم تنقية البطاقات".

 

وتابع: "فوجئنا بشائعات كبيرة عقب صدور القرار، زي إن اللي دخله فوق 1500 جنيه مش هياخد تموين، يا جماعة إحنا لو استبعدنا اللي فوق 1500 جنيه هنقفل وزارة التموين أصلًا".

 

وواصل: "كل الناس هتاخد تموين، كل الموضوع إن كان في حالات ساقطة وأردنا من هذا القرار نقولهم تعالوا خدوا تموين".

قال ممدوح رمضان المتحدث بإسم وزارة التموين، إن كل البطاقات التموينية التى تم إصدارها سارية فى عملها حتى تنتهي لجنة العدالة الاجتماعية التى شكلتها رئاسة الوزارة بالتعاون مع وزارة التضامن والتموين للتأكد من استحقاق حصول أصحابها على الدعم من عدمه ولإعادة تقييم قواعد استخراج البطاقات التموينية بنهاية العام الجاري.


وشدد "رمضان" خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "صباح أون"، المذاع عبر فضائية "أون لايف"،  على أن القرار بوضع حد أقصى لدخل العاملين المستحقين لبطاقات التموين الجديدة بحد أقصى 1500 جنيه شهريًا لا يعني حذفهم من قوائم الدعم الحالية ولكن وصول الدعم لمستحقيه وتحديد المواطن الأكثر احتياجًا للدعم.

ونوه المتحدث باسم وزارة التموين، بأنه يمكن للمستفيدين الجدد من الدعم بدء التقدم لاستخراج بطاقاتهم وفقًا للقواعد الجديدة.

وأشار الدكتور إبراهيم العشماوى، رئيس جهاز التجارة الداخلية بوزارة التموين، إن وزارة التموين تقدم الدعم النقدى لمختلف الشرائح على السلع الغذائية، لافتًا إلى أن آلية عمل الأسواق وتركها لياسية العرض والطلب هى التى سوف تضمن قلة الأسعار.

وأضاف "العشماوى" خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "صباحك عندنا" المذاع على فضائية "المحور"، أنه سيتم ضبط الأسعار بالأسواق حينما تكون الأسواق منظمة، لافتًا إلى أن 90% من الأسواق غير منظمة وتعانى من العشوائية، مؤكدًا أن دور جهاز التجارة الداخلية هو ضبط آلية السوق من خلال زيادة المعروض من السلع.

 

وتابع رئيس جهاز التجارة الداخلية بوزارة التموين، أنه كلما زادت السلع المعروضة تقل الأسعار ولكن عشوائية الأسواق تحول دون ذلك، مشيرًا إلى أن السوق متروك لسياسة العرض والطلب ولا يمكن وضع أسعار استرشادية بالأسواق.



 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان