رئيس التحرير: عادل صبري 09:17 صباحاً | الجمعة 20 يوليو 2018 م | 07 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

بالفيديو.. محللون عن "الغواصة الألمانية": أصبح لدينا درع وسيف

بالفيديو.. محللون عن الغواصة الألمانية: أصبح لدينا درع وسيف

توك شو

الغواصة الألمانية

بالفيديو.. محللون عن "الغواصة الألمانية": أصبح لدينا درع وسيف

محمد عبد الرازق 09 أغسطس 2017 12:50

"مصر أصبحت لديها درع وسيف".. جائت هذه الكلمات تعليقًا على تسلم القوات المسلحة ثاني غواصة حديثة من طراز "209/1400"، والتي تم بناؤها بترسانة شركة "تيسين كروب" بمدينة كيبل الألمانية.

 

وترصد "مصر العربية" في هذا التقرير تعليق بعض الإعلاميين والمحللين على تسلم مصر الغواصة الألمانية "تايب".

 

قال اللواء بحري عصام الدين بدوي، الأمين العام لاتحاد الموانئ البحرية العربية، إن الغواصة الألمانية "تايب" التي تسلمتها مصر، طفرة كبيرة في البحرية المصرية، معلقا: "ده كان حلم لدينا".

 

وأضاف "بدوي"، خلال حديثه مع فضائية "القاهرة والناس"، أن الغواصة لديها إمكانيات وسرعات عالية للغاية وتسليح قوي خاصة أن مصر تواجه مخاطر وتحديات كثير، مؤكدا أن الأمن القومي المصري مرتبط بالأمن القومي العربي.

 

وأشار إلى أن الغواصة الجديدة ستعمل على حماية المنطقة الاقتصادية، وهى قوة ردع ضد العدو، مؤكدًا أن الغواصة ستصل إلى مصر بتزامن مع أعياد أكتوبر.

أكد الفريق أحمد خالد، قائد القوات البحرية، إن الغواصة الألمانية الجديدة تعد من أحداث الغواصات فى العالم، مشيرًا إلى أن انضمامها للأسطول البحرى المصرى إضافة كبيرة جدًا.

وتابع "خالد"، خلال لقائه ببرنامج "8 الصبح" المُذاع على فضائية "إكسترا نيوز" أن انضمام الغواصة "2091400" للأسطول المصرى له دلالة عميقة، موضحًا أن إضافة الغواصة يأتى فى إطار تطوير منظومة التسليح على مستوى القوات المسلحة.

وشدد قائد القوات البحرية، على أن إضافة مثل هذه الغواصات يعزز من قدرات مصر والقوات المسلحة على فرض الأمن العالمى ومواجهة التهديدات الموجودة فى المنطقة، والتى تتعرض لها دول كثيرة أدت إلى نتائج غير مرضية.

قال اللواء بحري محسن حمدي الخبير العسكري، إن مصر ستستخدم الغواصة الجديدة لأغراض للحماية والدفاع، موضحًا أن الهدف الأول من صفقة الغواصة الألمانية هو إرسال رسائل تؤكد قدرتنا على الردع.

 

وأضاف "حمدي" خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "هنا العاصمة" على فضائية " cbc"  أن مصر لها ثروات وموقع جغرافي مميز وسواحل مترامية بحاجة إلى حماية بكل الوسائل.

 

وأشار  إلى أن المسألة ليست تغيير موازين القوى في المنطقة بقدر ما هي تحقيق حماية حقيقية للدولة،

لافتًا إلى أن الغواصة الألمانية تستخدم كسلاح هجومي ولكننا نستغلها بشكل دفاعي في حماية الحدود، وحقول الغاز المكتشفة، وباب المندب، وغيرها، في ظل وجود مشكلات بالدول المحيطة بنا.

من جانبه أشاد الإعلامي معتز بالله عبد الفتاح، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، باستلام مصر غواصة ألمانية قائلًا: "هذا البلده لديها درع وسيف".

 

وأضاف "عبد الفتاح" خلال تقديمه برنامج "حلقة الوصل" المذاع عبر فضائية -on live - "علينا أن نتأكد أن مصر تقع في منطقة لا يمكن معها الأمان إلا بالاعتماد على النفس، اعتماد كلي، مصر لو ضعفت لأُكلت".

 

وتابع: "الجيش وظيفته حماية الشعب، والنهضة الصناعية التي نسعى لها لو لم تكن مصحوبة بجيش قوي يُدار باحترافية سنكون في خطر، وعلينا أن لا نزُّج بالجيش في معارك غير مستعدين وغير مؤهلين لها".

 

وواصل: "إحنا أخدنا كذا علقة، في النكسة وغيرها، لكن أؤكد أن الجيش المصري عمره ما خذل مصر، هؤلاء الجنود لم يخذلوا مصر قط، اللي خذل مصر هو اللي أخذ القرار ولم يكن الجنود مؤهلين، لابد أن يكون هناك الحد الأدنى من التدريب والمعدات".

قالت الإعلامية أماني الخياط، إن مصر أستطاعــت كسر احتكار إسرائيل للغواصات الألمانية، بعد حصولها اليوم على الغواصة الجديدة.

 

وأشارت "الخياط" خلال برنامجها "بين السطور"، المذاع على فضائية "on live"، أن حصول مصر على هذه الغواصة اليوم يعني أن الصراع بين مصر وإسرائيل انتقل إلى الأعماق.

 

ونوهت إلى أن هناك سباق محموم بين القوى العسكرية لامتلاك أحدث الغواصات فـــي العالم، والدول التي تسعى لتعويض الفارق العددي فـــي القوات البحرية لها مقارنة بخصومها.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان