رئيس التحرير: عادل صبري 01:47 صباحاً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

بالفيديو.. «الصحة» تكشف حقيقة صرف أدوية منتهية الصلاحية للمواطنين

بالفيديو.. «الصحة» تكشف حقيقة صرف أدوية منتهية الصلاحية للمواطنين

توك شو

صورة أرشيفية

بالفيديو.. «الصحة» تكشف حقيقة صرف أدوية منتهية الصلاحية للمواطنين

محمد عبد الرازق 08 أغسطس 2017 16:01

أثير ملف الأدوية المنتهية الصلاحية، التي تصرف للمواطنين، الجدل على الساحة الإعلامية.. بعدما اتهم الدكتور محيي عبيد، نقيب الصيادلة، وزارة الصحة بمد صلاحية ٤٩ ألف علبة لعلاج فيروس سي مستوردة، لتداولها بهيئة التأمين الصحي،  من خلال طمس تاريخ انتهاء الصلاحية، وكتابة تاريخ جديد.

 

وترصد "مصر العربية" في هذا التقرير رد وزارة الصحة على هذه الاتهامات، وما إذا كان هناك أدوية منتهية الصلاحة تصرف للمواطنين، ام أنها مجرد شائعات لإثارة الرأي العام. 

 

كشف خالد مجاهد المتحدث باسم وزارة الصحة، عن المشكلة التي تقف وراء ادّعاء نقيب الصيادلة بأن الدولة تعالج مرضى فيروس سي بدواء منتهي الصلاحية.

وقال "مجاهد" خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "على مسئوليتي" المذاع على فضائية "صدى البلد": إن المشكلة أساسها أن هناك علاقة تجارية بين الصيادلة وشركات الأدوية، وهي نتيجة أن شركات الأدوية لا تسترد الدواء منتهي الصلاحية من الصيدليات، وذلك لعدم امتلاك الصيادلة لفواتير.

ولفت إلى أنّ سبب عدم وجود فواتير مع الصيادلة هو شراؤهم للدواء من أماكن مجهولة، إضافة لرغبة البعض في التهرب من الضرائب، وعلى الرغم من ذلك تدخلت وزارة الصحة وألزمت شركات الأدوية باستلام الدواء المنتهى الصلاحية واستبداله.

أكد الدكتور محيى عبيد، نقيب الصيادلة، إن أحد الصيادلة قدم له علاج وزارة الصحة لفيروس سي، منتهي الصلاحية.

 

وأضاف "عبيد"، خلال مداخلة هاتفية لفضائية "صدى البلد"، أنه تم شطب تاريخ الصلاحية المنتهي من أعلى عبوة دواء فيروس سي، وتم تعديله مرة أخرى، مشيرًا إلى أن الأمر أمام النائب العام، وعلى استعداد للتحقيق بالمستندات التي لديه.

 

ووجه نقيب الصيادلة حديثه للمتحدث باسم وزارة الصحة، قائلًا: "يا دكتور خالد متخلنيش أقول كلام حضرتك تزعل منه.. الصيدلي إنسان محترم.. وهو المسئول عن المنظومة الدوائية في مصر، وانت متعرفش الدواء بيجي منين لأنك لم تمارس مهنة الصيدلة".

نفت الدكتورة رشا زيادة، رئيس الإدارة المركزية للصيادلة بوزارة الصحة، اتهامات نقابة الصيادلة بشأن شطب تاريخ صلاحية أدوية فيروس الكبد الوبائي "سي" ما يمثل تلاعب بأرواح المصريين، مؤكدةً أن جميع عبوات الدواء المتداولة في الصيدليات تصرف بموجب إجراءات مراقبة مشددة من وزارة الصحة.

 

وأضافت "زيادة" خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "هنا العاصمة"، المذاع عبر قناة "CBC"، أن جميع ما قيل عن تداول دواء منتهي الصلاحية يهدف إلى "إثارة البلبلة"، حيث تخضع عمر المستحضر لمراجعة اللجان الفنية.

 

وأشارت إلى أن الدراسات العلمية تسمح لبعض الأدوية المستوردة بالتداول لعدد من الشهور بعد انتهاء مدة الصلاحية، مؤكدةً أن مد فترة الصلاحية أمر معتاد ومتداول عالميًا، حيث يزيد عمر المستحضر الدوائي من 24 إلى 30 شهرًا.

من جانبه حذر الإعلامي أحمد موسى، من التلاعب في أمور الصحة، أو المساس ببعض الملفات التي تخص الصحة التي تهم ملايين المصريين.

وأضاف "موسى" خلال برنامجه "على مسئوليتي" المذاع على فضائية صدى البلد"، أن ملايين المصريين أصيبوا بالهلع بعد حديث البعض عن انتهاء صلاحية بعض الأدوية أو فساد علاج فيروس سي.

ونوه الإعلامي، إلى أن هذا الأمر أثار جدلا بين وزارة الصحة، وبين نقيب الصيادلة الدكتور محي عبيد، وترتب عليه تقديم وزارة الصحة لبلاغ للنائب العام للتحقيق في هذا الأمر.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان