رئيس التحرير: عادل صبري 11:25 صباحاً | الاثنين 19 نوفمبر 2018 م | 10 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

بالفيديو..تعرف على أبرز قوات برية أجنبية في سوريا

بالفيديو..تعرف على أبرز قوات برية أجنبية في سوريا

توك شو

القوات الروسية في سوريا

بالفيديو..تعرف على أبرز قوات برية أجنبية في سوريا

جهاد الأنصاري 05 أغسطس 2017 22:53

مع طول أمد الصراع في دولة سوريا الذي تجاوز الـ6 أعوام وتمزقها بين عدد من الأطراف أبرزهم جماعات المعارضة المسلحة وتنظيم داعش والميليشيات الكردية والجماعات التابعة للنظام لم تجد الاطراف الدولية الفاعلة في الملف السوري بداً إلا في التدخل البري للحفاظ على حلفائها ودعمهم.

 

وقد رصدت عدسات الكاميرات مشاهد للعديد من القوات البرية الأجنبية تتواجد في سوريا بشكل سري أو علني لدعم أطراف الصراع .

 

وفي هذا التقرير نرصد أبرز تلك القوات المتواجدة فعليا على الارض وليس فقط بالدعم الجوي والقصف.

 

القوات الروسية تبرز ظهورها بأكمنة أمنية في "مناطق خفض التوتر"

أبرز تلك القوات الاجنبية المتواجدة على الارض السورية هي قوات الجيش الروسي التي تمت دعوتها رسميا من النظام السوري خلا العام الماضي للتدخل عسكريا بشكل كامل في الصراع لترجيح كفته على أعدائه بعد أن كان الصراع بدعم لوجستي فقط أصبح دعما عسكريا.

 

وتطور الدعم العسكري الفعلي الروسي فبدأ بطلعات جوية تقصف المدن والأحياء التي يسيطر عليها "أعداء النظام السوري" مثل قصف مدن حلب وحمص والشمال السوري وريف دمشق وغيرها ثم تطور الدعم الجوي إلى دعم بري تجلى بشكل واضح في عدد من المراكز في سوريا.

 

كان أخر هذا الظهور البري الواضح ما نشرته وكالات انباء روسية فيديو لانتشار نقاط "تفتيش ومراقبة" قالت انها في منطقة اتفاق خفض التوتر شمال حمص ومدينة حماة .

 

 

 

 

القوات الأمريكية في سوريا:

ومع وصول الرئيس الامريكي دونالد ترامب لسدة السلطة ظهر بشكل جلي الدعم الأمريكي الواضح للميليشات الكردية التي تقاتل تنظيم داعش وجماعات معارضة اخرى والتي تنضوى تحت لواء "قوات سوريا الديموقراطية".

 

وتطور الدعم الامريكي لتلك القوات  ولم يقتصر على الدعم الجوي فقط بالغارات أو الدعم اللوجستي بل بالتواجد على الأرض عبر قوات عسكرية امريكية تشارك في القتال بشكل رسمي بل وعلني ببعض الاحيان.

 

حيث نشر الجيش الأمريكي عددا من جنوده في مواقع غربي بلدة منبج الواقعة شمالي سوريا لمنع أي اشتباك بين القوات التركية من جهة والقوات السورية المدعومة من روسيا.

 

وقال المتحدث باسم البنتاغون جيف ديفيز إن "الجنود الأمريكيين انتشروا في البلدة لمنع احتكاك القوات الموجودة هناك، وطمأنة تركيا إلى أن البلدة تخضع لجماعات مسلحة معارضة عربية تسمى المجلس العسكري لمنبج".

 

ومؤخراً نشرت وكالة الأناضول التركية الرسمية، أماكن تمركز القوات الأمريكية في سوريا وتمتلك الولايات المتحدة ثماني نقاط عسكرية في الأماكن التي يسيطر عليها الأكراد، إضافة إلى قاعدتين جويتين في سوريا.


 

الجيش التركي صاحب "درع الفرات".

الجيش الثالث صاحب التواجد البارز في الساحة السورية هو الجيش التركي الذي تدخل عسكريا بشكل رسمي في الشمال السوري نهايات عام 2016 للقضاء على "التنظيمات الإرهابية" في تلك المناطق حسب تصريحات القادة الأتراك حيث لذي أطلقت تركيا علي العملية العسكرية اسم عملية درع الفرات .

 

شارك في عملية درع الفرات عدد من القوات منها، كتائب عسكرية تابعة لفصائل المعارضة السورية وخاصة الجيش الحر، مثل "فيلق الشام" و"لواء السلطان مراد" و"الفرقة 13". وتتلقى قوات المعارضة السورية إسنادا بريا وجويا كبيرا من قوة المهام الخاصة المشتركة في القوات المسلحة التركية، ومن القوات الجوية التابعة للتحالف الدولي.

 

وتتواجد قوات كبيرة للجيش التركي بالقرب من الحدود السورية بشكل دائم بالإضافة لنقاط تمركز داخل الحدود نفسها لبسط نفوذها على الجانبين من الحدود وصد خطر الجماعات الكردية التي تصنفها إرهابية.

 

القوات الإيرانية في سوريا

وتعتبر تلك القوات هي الداعم الأساسي للنظام السوري بسبب التحالف الاستراتيجي بين النظامين وتعتبر إيران بقاء بشار الأسد ضمانا لمصالحها وفي ديسمبر 2013 كان يقدر عدد المقاتلين الإيرانين في سوريا بما يقارب عشرة ألاف مقاتل بحسب التليجراف.

قال نائب رئيس فيلق القدس الإيراني، في مقابلة مع وكالة أنباء الطلبة الإيرانية، التي أزيلت فيما بعد من موقعها على الإنترنت، أنها قدمت قوات مقاتلة لدعم العمليات العسكرية السورية بحسب صحيفة الجارديان.

أكد وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، الثلاثاء، على شرط إنهاء الوجود العسكري الإيراني في المنطقة و سوريا تحديدا لإحلال السلام هناك قائلا:"يتعين على القوات الإيرانية المتواجدة في سوريا أن ترحل، بكل أشكالها، سواء كانت قوات من الحرس الثوري الإيراني أو من الميليشيات المسلحة المدعومة من قبل إيران والتي تقاتل لصالحها داخل سوريا في هذه المعركة".

 

وقال تيلرسون خلال مؤتمر صحفي بمقر الخارجية الأمريكية في واشنطن إن "الوجود والنفوذ العسكري الإيراني في سوريا يجب أن يزول تماما".

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان