رئيس التحرير: عادل صبري 09:38 مساءً | الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 م | 11 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

استمرار ظاهرة المانشيتات الواحدة بالصحف

استمرار ظاهرة المانشيتات الواحدة بالصحف

توك شو

صحف السبت 5-8-2017

استمرار ظاهرة المانشيتات الواحدة بالصحف

محمود النجار 05 أغسطس 2017 12:44

اتفقت عناوين الصحف اليومية الصادرة صباح اليوم السبت في إبراز عنوان لخير واحد في صدر صفحاتها الأولي، والخاص بخطاب  مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة السفير عمرو أبوالعطا، إلى رئيس مجلس الأمن، ردا على الاتهامات القطرية لمصر، مطالبا بإصدار الخطاب كوثيقة من وثائق مجلس الأمن.

وتشابهت العناوين في معظمها، وجاءت شبه موجهة فقد جاء مانشيت صحيفة الجمهورية  تحت عنوان "مصر توجة رسالة تأديب لقطر، وكتبت أخبار اليوم: من مصر لقطر: أنتم كاذبون.

وفي المصري اليوم كان المانشيت: مصر ترد على أكاذيب قطر، بينما اختار الوطن مانشيته بعنوان: مصر لـ"مجلس الأمن": قطلر تمد الإرهابيين بالسلاح.

لم يكن هذا التشابه في العناوين، والماتشيتات هو الأول لدى الصحف اليومية، مؤخرا، وانما سبقته عناوين أمس الأول الخميس، حيث تصدر صفحاتها الأولى خبر استقبال الرئيس السيسي بوزير الخارجية الجزائري بنفس الصور، ونفس الحجم. 

اقرأ:  الصفحات الأولى بصحف الخميس.. خبر للسيسي بنفس الصورة والحجم

 

لم يكن هذا التشابه في عنواين صحف اليوم، والخميس منبت الصلة بما قبله فقد سبقته اتفاقات ضمنية في الصفحات الأولى للصحف خاصة القومية منها، ولكن في شكل تجاهل قضايا، وحوادث كبرى

فقد الصحف القومية الصادرة صباح الثلاثاء 18 يوليو  في مضامينها، ولكنها اتفقت في تغييب أحداث جزيرة الوراق، التي راح ضحيتها، مواطن وعشرات المصابين في الوقت الذي اهتمت فيه بمباراة الأهلي والزمالك، التي تعتبر تحصيل حاصل للفريقين، لا تحسم بطولة، ولا تقدم مركزا.

ووقعت اشتباكات عنيفة بين قوات الأمن وأهالي جزيرة الوراق، خلال قيام قوات اﻷمن بتنفيذ حملة إزالة المباني بالجزيرة، وأطلقت قوات اﻷمن القنابل المسيلة للدموع والخرطوش لفض اﻷهالي، أسفرت عن وفاة مواطن من أهالي الجزيرة، وإصابة 21 من الأهالي، والشرطة.

 اقرأ:  مانشيتات الصحف القومية تتجاهل أحداث الوراق وتهتم بمباراة تحصيل حاصل      

وبعدها بأيام، وبالتحدي يوم 21 يوليو  تجاهلت معظم الصحف القومية، والخاصة الإشارة –مجرد الإشارة- إلى التقرير السنوي لوزارة الخارجية الأمريكية عن الإرهاب من قريب أو بعيد، واكتفت بإبراز احتجاجات وزارة الخارجية المصرية على بيان إرشادات السفير الأمريكي الذي حذر من السفر إلى مصر لوجود تهديدات إرهابية.

ولم تخرج عن هذا التجاهل سوى صحيفتي الأهرام، والوفد التي كذبت في مضمون التقرير، وكتبت ما يدل على عكسه

وقد أشاد التقرير السنوي للخارجية الأميركية بشأن الإرهاب لعام 2016، بالشراكة بين واشنطن والدوحة في مكافحة الإرهاب، وقالت الخارجية الأميركية إن قطر شريك كامل وعضو فاعل في التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

من ناحية أخرى ذكر التقرير إن الجماعات الإرهابية استغلت الإمارات كمركز مالي في تعاملاتها المالية، وأن أفراد وكيانات بالسعودية استمروا في تمويل جماعات إرهابية.

اقرأ: صحف الجمعة تتجاهل تقرير الخارجية الأمريكية والوفد تفبرك مضمونه

 

 

                   

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان