رئيس التحرير: عادل صبري 05:47 مساءً | الاثنين 19 نوفمبر 2018 م | 10 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

بالفيديو| بعد اجتماع جدة.. محللون: هل تستمر الأزمة القطرية؟

بالفيديو| بعد اجتماع جدة.. محللون: هل تستمر الأزمة القطرية؟

توك شو

الأمير تميم بن حمد

بالفيديو| بعد اجتماع جدة.. محللون: هل تستمر الأزمة القطرية؟

محمد عبد الرازق 04 أغسطس 2017 02:19

"الأزمة مع قطر ستطول.. والجزيرة مستمرة في بث سمومها".. بهذه الكلمات علق بعض المحليين والإعلاميين، على اجتماع وزراء خارجية الدول الأربع المقاطعة لقطر، والذي عقد أمس الخميس، بمدينة جدة، بحضور وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون.

وترصد "مصر العربية" في هذا التقرير وجهات نظر بعض المحليين والإعلاميين تجاه الأزمة القطرية، وما إذا كانت هذه الأزمة مستمرة ام في طريقها للحل.

قال الإعلامي مصطفى بكري، عضو مجلس النواب، إن ملف التعامل الإعلامي كان على رأس مباحثات وزراء إعلام الدول الأربع خلال اجتماع جدة، لافتًا إلى أنه سيتم اتخاذ خطوات جادة ضد أي جهة إعلامية تمارس دورا تخريبيًا لنشر الفتن وعلى رأسها شبكة قنوات الجزيرة في الفترة المقبلة.

وأضاف "بكري" خلال برنامجه "حقائق وأسرار" المذاع على فضائية "صدى البلد"، أن دولة قطر قدمت شكوى لمجلس الأمن ضد مصر تتهمها باستغلال موقعها بمجلس الأمن من أجل خلق الاتهامات ضد قطر لدعمها للإرهاب.

وأشار إلى أن الدوحة لن تستطيع أن تبعد تهمة دعمها للإرهاب من خلال تلك الممارسات، مشددًا على أن قناة الجزيرة مازالت تبث سمومها دون رادع ودون مراجعة لآليات عملها بالوطن العربي.

أكد جمال بوحسن، عضو لجنة الشئون الخارجية والدفاع بمجلس النواب البحريني، إن الدول الأربعة الداعية لمكافحة الإرهاب قدمت حلولًا كثيرة وتسهيلات لعودة قطر للحضن الخليجي والخيمة العربية، ولكن كل هذه المبادرات باءت بالفشل بسبب عناد الدوحة.

وشدد "بوحسن" خلال حديثه مع فضائية "إكسترا نيوز"، على أن الدوحة لن تعود للحضن الخليجي لاستقوائها بالخارج لضرب الأمن القومي العربي، مؤكدا أن قطر ترتمي في حضن تركيا وإسرائيل وإيران وتعول عليها الكثير، ونسيت أنها دولة عربية خليجية إسلامية.

ونوه عضو لجنة الشئون الخارجية والدفاع بمجلس النواب البحريني، إلى أن تركيا وإيران لا تستطيعان الاستمرار في دعم قطر لوجود اضرابات داخل الدولتين، وسيحدث "طلاق" قريبًا بين هذه الدول الثلاث.

من جانبه قال عبدالعزيز الخميس، الكاتب والإعلامي السعودي، إن اجتماع وزراء الدول الداعمة لمكافحة الإرهاب في جدة لمناقشة التعامل الإعلامي بشأن الأزمة مع قطر، سيسهم بدور كبير في مواجهة الإعلام القطري الذي يروج للأخبار الداعمة للإرهاب، ليس فقط في العالم العربي ولكن أيضا في الغرب.

وتابع "عبدالعزيز" خلال مداخلة هاتفية مع فضائية "dmc"، أن الأزمة مع قطر ستطول بعض الشيء، بسبب مكابرة قطر وتعنتها في الاستجابة لمطالب الدول الأربع.

ولفت الكاتب والإعلامي السعودي، إلى أنه من يعرف الحاكم القطري يعرف أنه يعشق افتعال الأزمات، ومن الضروري البحث عن استراتيجيات قوية لمواجهته.

قال الدكتور محمد عز العرب، خبير الشئون الخليجية بمركز الاهرام للدرسات، إن قطر تدعم الجماعات الإرهابية، والرئيس عبد الفتاح السيسي قصد دولًا بعينها فى كلمته حول ممولى الإرهاب، عندما قال إن هناك ثلاث دول تعمل على نشر العمليات الارهابية وهى تركيا وقطر وايران.

وأضاف "عز العرب" خلال تصريحاته مع فضائية ten" أن الانتهازية السياسية هى التي جمعت قطر وتركيا وإيران، مشيرًا إلى أن إيران على خلاف مع السعودية، فذهبت قطر لها.

وأكد خبير الشؤون الخليجية بمركز الأهرام للدرسات، أن إيران هى الدولة الأولى التي تسعى لنشر الدمار والإرهاب فى منطقة الشرق الأوسط، مضيفًا: "قطر راهنت على صعود جماعة الإخوان الإرهابية.. والولايات المتحدة تسعى لحل تلك الأزمة القطرية والكل شاهد ذلك فى الفترة الأخيرة".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان