رئيس التحرير: عادل صبري 04:48 مساءً | الاثنين 16 يوليو 2018 م | 03 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

بالفيديو.. إعلاميون عن وزارة التموين: "منظومة فاشلة"

بالفيديو.. إعلاميون عن وزارة التموين: منظومة فاشلة

توك شو

صورة أرشيفية

بالفيديو.. إعلاميون عن وزارة التموين: "منظومة فاشلة"

محمد عبد الرازق 02 أغسطس 2017 13:22

"دي منظومة فاشلة.. وسمعنا أنهم هينزلوا زيت للشعر على التموين"..  بهذه الكلمات رد بعض الإعلاميين، بشكل ساخر، على وزارة التموين، التي تأخرت في تسليم البطاقات التموينية للمواطنين، وقررت طرح سلع جديدة على البطاقات، منها اللبن والزبدة والعسل والخضروات المجمدة.

 

وترصد "مصر العربية" في هذا التقرير آراء بعض الإعلاميين والمسؤولين تجاه قرارات وزارة التموين.

 

كشف فوزي عفيفي، مدير عام البطاقات والسلع التموينية بوزارة التموين، أسباب تأخير استلام البطاقات التموينية، موضحًا أن استلام البطاقات التموينية لا يتأخر إلا إذا كان عليها غرامات.

 

وتابع "عفيفي" خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "هذا الصباح" المذاع على فضائية "إكسترا نيوز"  أن الوزراة تقوم بإيقاف البطاقات في حالةعدم سداد هذه الغرامة، أو إذا كانت بطاقاته مضبوطة عند صاحب مخبز أو عند بقال تمويني، تقوم الوزارة بتحريزها وتحويلها إلى النيابة.

 

وطالب المواطنين الذين يعانون من تأخير استلام بطاقتهم التموينية بالذهاب إلى المكاتب التموينية والاستعلام عن سبب التأخير، لافتًا إلى أن البطاقات السليمة لا يتأخر تسليمها أبدًا، حيث تقوم وزارة الإنتاج الحربي بإرسالها إلى مكاتب التموين تمهيدًا لتسليمها للمواطنين.

هاجم الإعلامي أحمد موسى، وزير التموين الدكتور علي المصيلحي، بسبب بطاقات التموين، قائلًا: "بتتكلم حلو أوي في الإعلام.. وكلامك على أرض الواقع ملوش علاقة باللى بيقوله في الإعلام".

 

وأضاف "موسى"، خلال تقديمه برنامج "على مسئوليتي"، المذاع عبر فضائية- صدى البلد- :"الوزير لو عايز يدخل مداخله ينور ولكن أن يحاول مستشاريه التطاول والتحدث بأسلوب لا يليق وتوجيه التهديدات فلا يوجد أحد على وجه الأرض بإمكانه أن يهددني.. لا بنخاف ولا بنتهدد.. ومحدش يفتكر نفسه بقه جبروت أو قوة".

 

وأشار إلى أنه رفض دخول هؤلاء المستشارين في مداخلات على الهواء نتيجة عدم درايتهم بمشاكل المواطن.

من جانبه انتقد الإعلامي عزمي مجاهد، منظومة التموين فى مصر، واصفا إياها بأنها فاسدة.


وأضاف "مجاهد"، أن محدودي الدخل لا يحصلون على التموين، متابعًا: "الخراب والدمار فى وزارة التموين للركب.. ومش عيب إن القوات المسلحة تمسكها.. الجيش والشرطة بس هما اللي شغالين.. ووزارة التموين فيها خلايا نايمة".


وشدد الإعلامي، على ضرورة تغيير منظومة التموين، مشيرًا إلى أن الموظفين لا يعملون بكفاءة لخدمة المواطنين.

وعلى صعيد آخر، أشاد ماجد نادي، المتحدث باسم نقابة بقالي التموين، بقرار وزير التموين الدكتور علي المصيلحي، والخاص بإضافة عدد من السلع الجديدة على البطاقات، منها اللبن المعبأ والمجفف وزيت الذرة والحلوى الطحينية والعسل الأبيض والأسود والخضروات المجمدة والجبن والمسلي والزبدة والشاي، موضحًا أن النقابة تشيد بدعم الوزارة للسلع التموينية المختلفة.

 

وأضاف "نادي" خلال حديثه مع فضائية "العاصمة"، أن كافة السلع التموينية متوفرة أمام المواطنين سواء من السكر أو الزيت أو الأرز، ويستطيع المواطنين الحصول على باقي السلع الخاصة به من السلع الجديدة التكميلية التي طرحتها وزارة التموين.

 

وتابع: "وزارة التموين هي من ستوفر كافة السلع ولن نشتريها من الخارج، بتكون موجودة في مخازن الشركة القابضة".

أكد ممدوح رمضان، المتحدث باسم وزارة التموين، أن بعض أصحاب المخابز ينصبون على المواطنين بتصفير رصيدهم من النقاط التي يحصل عليها في فرق الخبز.

ولفت "رمضان" إلى أن دعم بطاقات التموين، وصل إلى 40 مليار جنيه، ولذلك تم زيادة السلع الأساسية إلى 24 سلعة، ليس بينهم مستحضرات التجميل وزيوت الشعر.

وأشار المتحدث باسم وزارة التموين، إلى أن الوزارة تسعى لتمكين المواطن من الدعم، موضحا: "وزارة التموين بتشتغل مع 80 مليون زبون، ولا تستطيع إخفاء شيء عنهم".

وعلق الإعلامي سعيد حساسين، عضو مجلس النواب، على إضافة سلع جديدة للتموين، موضحًا أن وزارة التموين ترى بأن تلك المنتجات يحتاجها المواطن المصري البسيط ولكن الجميع يرون عكس ذلك.

 

وأضاف "حساسين" خلال تقديمه برنامجه :"يا معالي الوزير كل الناس اللي قابلتهم قالوا لا، لأن الأسرة اللي فيها 3 أفراد، بياخدوا 2 كيلو سكر، و 10 كيلو رز، و 4 زجاجات زيت ، بـ 150 جنيه، إيه لازمة القشطة واللبن والمنتجات دي"، موضحًا أنه يتخوف من أن يقوم بائعو التموين بإجبار المواطنين على منتجات معينة.

 

وتابع: "يمكن الحكومة عملت دراسة، يمكن الوزارة فاهمة شغلها أكتر مننا، بس أنا قرأت إنهم هينزلوا زيت الشعر على التموين".

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان