رئيس التحرير: عادل صبري 03:58 صباحاً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

بالفيديو| في ذكرى تأسيسه..قصة أضخم جيش بالعالم

بالفيديو| في ذكرى تأسيسه..قصة أضخم جيش بالعالم

توك شو

الجيش الصيني

بالفيديو| في ذكرى تأسيسه..قصة أضخم جيش بالعالم

 

يصنفه خبراء العلوم العسكرية بأنه أضخم وأكبر جيش في العالم من حيث العدد والعتاد ومع ذلك لم يخض حروب خارجية لعقود نظراً لانشغال دولة الصين ببناء نهضتها الصناعية والغزو الاقتصادي التي استعاضت به بديلا عن الغزو العسكري.

 

بدأ إنشاء جيش التحرير الشعبي في 1 أغسطس عام 1927 وهو تاريخ انتفاضة نانتشانج كذراع عسكري للحزب الشيوعي الصيني وسمي بالجيش الأحمر   .

 

واندلعت تلك الانتفاضة  بعد المجزرة التي تعرض لها الشيوعيون على يد شيانغ كاي شيك، وعرفت القوات الثائرة باسم الجيش الأحمر الصيني  ثم تحولت  إلى جيش التحرير الشعبي الصيني.

 

وقد بدأت نواة الجيش الصيني أثناء حرب المقاومة في مدينة نانتشانغ التي شنها الحزب الشيوعي ضد حزب الكوميتانغ والتي انتهت بنصر الحزب الشيوعي في أول أغسطس لتنال المدينة بعد ذلك لقب مدينة الأبطال ويستمر اللقب معها لأكثر من 90 سنة.

 

يتكون جيش الصين من خمس قطاعات وهي: قوة الدعم الإستراتيجي  والقوة الصاروخية، و القوات البرية، والقوات البحرية، والقوات الجوية.

 

ويعتبر الجيش الصيني أكبر جيش في العالم من حيث العدد حيث وصل عدد قوات الجيش مؤخراً إلى أكثر من 2 مليون جندي  وقوات احتياطية تبلغ 500 ألف عنصر وتخصص لوزارة الدفاع ثاني اكبر موازنة عسكرية في العالم تبلغ أكثر من 140 مليار دولار.

 

 

وخاض الجيش الصيني ما يقرب من 10 حروب منذ نشأته عام 1927 بدايتها الحرب الأهلية التي تسببت في تأسيسه ونهايتها حرب حدودية مع دولة فيتنام عام 1979، ومنذ تلك الفترة لم يقم الجيش الصيني بأي تحرك عسكري كبير حتى الان إلا مساهمته بقوة في قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة.

 

وقررت دولة الصين تقليص عدد قواتها في العام 1985 من القرن الماضية لاستغلال تلك الطاقة البشرية المهولة في النهضة الصناعية المدنية التي تستهدفها .

 

وفي عام 2015 قررت الصين إعادة هيكلة جيشها حيث أعلن الزعيم الصيني شي جين بينغ عن إعادة تشكيل القوات المسلحة، حيث ستكون مقسمة إلى 84 وحدة بمستوى فيلق بحسب قناة روسيا اليوم.

 

وتشير رويترز إلى إتمام إعادة هيكلة سبع مناطق عسكرية وتحويلها إلى 5 وإلى إلغاء المكاتب والإدارات السياسية وإدارات الخطوط الخلفية والسلاح، وإلى إحلال 15 إدارة محلها، ستكون مسؤولة عن الفيالق التي ستشكل حاليا. كما أن هيئةً لقيادة العمليات المشتركة ستشكل بحلول عام 2020 على هذا الأساس.

 

 

وافتتحت الصين رسميا في جيبوتي أول قاعدة عسكرية خارج حدودها اليوم الثلاثاء في حفل رفع فيه علم الصين، حسب ما ذكرت وسائل إعلام حكومية.

وجاء افتتاح القاعدة تزامنا مع الذكرى التسعين لتأسيس جيش التحرير الشعبي. حسب رويترز.

وأثار افتتاح القاعدة مخاوف في الهند، بسبب موقع جيبوتي الجغرافي في القرن الأفريقي على الحدود الشمالية الغربية للمحيط الهندي، إذ تخشى الهند من أن تصبح جيبوتي حليفا عسكريا جديدا للصين فيما يعرف باسم “سلسلة اللآليء” بجانب بنجلادش وميانمار وسريلانكا التي تحيط بالهند.

بدأت الصين في تخطيط بناء قاعدة عسكرية في جيبوتي العام الماضي لاستخدامها في إمداد سفن القوات البحرية التي تشارك في مهام حفظ السلام والإغاثة قبالة سواحل اليمن والصومال.

وتعد هذه القاعدة العسكرية أول قاعدة بحرية للصين خارج حدودها، رغم تأكيدات بكين أنها ليست سوى قاعدة لوجيستية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان