رئيس التحرير: عادل صبري 11:51 صباحاً | الاثنين 19 نوفمبر 2018 م | 10 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

بالفيديو| دول المقاطعة: مستعدون للحوار مع قطر..ونرفض التفاوض معها

بالفيديو| دول المقاطعة: مستعدون للحوار مع قطر..ونرفض التفاوض معها

توك شو

دول المقاطعة وقطر

بالفيديو| دول المقاطعة: مستعدون للحوار مع قطر..ونرفض التفاوض معها

جهاد الأنصاري 30 يوليو 2017 18:29

"مستعدون للحوار مع قطر..ونرفض التفاوض مع قطر" هذا ما تمخضت عنه تصريحات الدول المقاطعة لقطر في القمة الرباعية التي انعقدت اليوم في العاصمة البحرينية في المنامة.

 

وقال وزير الخارجية المصري سامح شكري ردا على سؤال حول معنى "الحوار مع قطر" :"الحوار مشروط بالتنفيذ الكامل للمبادئ والشروط الـ13 التي وضعتها الدول وليس هناك أي نوع من التفاوض".

 

وأضاف شكري:"التفاوض ليس له محل هنا مع قطر ومع وجود تلك المبادئ الـ13 ولا يجوز تنفيذ بعضها وليس كلها ويجب تحقيق الغرض بشكل كامل".

 

وقال عبد الله بن زايد وزير الخارجية الإماراتي:"قطر تحاورت سابقا مع دولنا عام 2013 و 2014 ومسألة الحوار مع الدول تم مع قطر ووقعت تعهدات لم تنفذها ولا نستطيع اعادة الكرة مرة ثانية".

وأضاف بن زايد:"قبل أن ندخل في أي تعهد جديد هل قطر مستعدة وراغبة ان تلتزم بتعهد اخر ام تستمر في نفس نهجها السابق بتوقيع تعهدات ثم نقضدها".

 

وأوضح عبد الله الجبير وزير الخارجية السعودي صغة الحوار التي يتوقعها مع قطر قائلا:"لما نتكلم عن حوار الحوار على تطبيق المبادئ الستة والطلبات الثلاثة عشر التي قدمتها الدول الأربعة لا يوجد تفاوض على تلك النقاط".

وقال الجبير:"مستعدين على التفاوض مع قطر على تطبيق المطالبات والمبادئ اذا كانت قطر جادة وملتزمة لكن من الواضح أنها ليست جادة".

 

وقال الشيخ خالد آل خليفة وزير خارجية مملكة البحرين:" أن دول المقاطعة مستعدة للحوار بشرط التزام  على قطر بالمطالب الـ13، والحوار لكي ينجح يجب أن يكون على اسس واضحة لا تراجع بها ".

 

وانطلقت اليوم الأحد قمة الدول المقاطعة  لقطر والتى تستضيفها العاصمة البحرينية المنامة بحضور وزراء خارجية مصر والسعودية والامارات والبحرين.

 

وتستمر القمة لمدة يومين، بعد أسابيع من قمة القاهرة التى خرجت بالتأكيد على المطالب الثلاثة عشر والمبادئ الستة المطلوب من قطرالالتزام بها لانهاء الحصار.

 

وشدد وزراء خارجية الدول الأربع، في البيان الختامي الذي تلاه وزير خارجية البحرين منذ قليل، على وجوب استجابة قطر المبادئ الستة التي تم الإعلان عنها في اجتماع القاهرة واستجابة قطر للمطالب الـ13 التي تقدمت بها الدول ذاتها.

 

وقال البيان المشترك:"ومستعدون للحوار مع قطر شريطة أن تعلن عن رغبتها الصادقة والعملية في وقف دعمها وتمويلها للإرهاب والتطرف ونشر خطاب الكراهية والتحريض، والالتزام بعدم التدخل في شؤون الدول الأخرى وتنفيذ المطالب الـ 13 العادلة التي تضمن السلم والاستقرار في المنطقة والعالم".


 



 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان