رئيس التحرير: عادل صبري 07:19 صباحاً | الأحد 22 يوليو 2018 م | 09 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

بالفيديو.. خليجيون: يجب التصعيد ضد قطر.. وقادرون على تحييد جيشها

بالفيديو.. خليجيون: يجب التصعيد ضد قطر.. وقادرون على تحييد جيشها

جهاد الأنصاري 30 يوليو 2017 15:33

طالب عدد من الخبراء والسياسيين بالسعودية والإمارات والبحرين بالتصعيد ضد دولة قطر بسبب رفضها لمطالب دول المقاطعة.

 

وانطلقت الأحد قمة الرباعى العربى المقاطع لقطر والتى تستضيفها العاصمة البحرينية المنامة غدًا وتستمر لمدة يومين بحضور السعودية ومصر والإمارات، بعد أسابيع من قمة القاهرة التى خرجت بالتأكيد على المطالب الثلاثة عشرة والمبادئ الستة المطلوب من قطر الالتزام بها لإنهاء الحصار.

 

وعقد وزراء خارجية الرباعية آخر اجتماع لهم في القاهرة مطلع يوليو. وحتى الآن، لم تنجح جهود الوساطة الكويتية ولا محاولات عدد من الدول الغربية، بينها الولايات المتحدة، في حلحلة الأزمة.

 

وشدد وزراء خارجية الدول الأربع، في البيان الختامي الذي تلاه وزير خارجية البحرين منذ قليل، على وجوب استجابة قطر المبادئ الستة التي تم الإعلان عنها في اجتماع القاهرة واستجابة قطر للمطالب الـ13 التي تقدمت بها الدول ذاتها.

 

وقال البيان المشترك:"ومستعدون للحوار مع قطر شريطة أن تعلن عن رغبتها الصادقة والعملية في وقف دعمها وتمويلها للإرهاب والتطرف ونشر خطاب الكراهية والتحريض، والالتزام بعدم التدخل في شؤون الدول الأخرى وتنفيذ المطالب الـ 13 العادلة التي تضمن السلم والاستقرار في المنطقة والعالم".

 

واعتبر وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، اليوم الأحد، أن طلب قطر تدويل المشاعر المقدسة عدواني وإعلان حرب ضد المملكة بحسب قناة العربية .

 

من جانبه أكد المحلل السياسي القطري جابر الحرمي عبر قناة الجزيرة أن دول المقاطعة تبحث عن مخرج لأزمتها والدليل على هذا تصريحات الدول المقاطعة حول الموافقة أخيرا على الحوار مع قطر وإيجاد أرضية لوقف التصعيد.

 

وقال الحرمي:"دول الحصار بحثت من خلال بيانها عن مخرج يحفظ ماء الوجه أمام شعوبها ويوصلها إلى نقطة الحوار".

 

 

وقال الكاتب السعودي عبد الله الجنيد :"وقطر لا تملك أن تكون تهديد عسكريا حتى بالتحالف مع إيران وتركيا وهذه القوات تحت أي ظرف من الظروف لن يتم السماح لها أن تكون مصدر تهديد مباشر للمنطقة أما قدرات قطر العسكرية يمكن تحييدها عبر قوات الشرطة في أي دول من دول المقاطعة".

 

وأضاف الجنيد:"وعلى قطر أن تحدد تماما ما تريد اذا ارادت ان تستمر في عزلتها وإذا أرادت العودة فالتتفضل وفقا لشروط الدول الأربعة وبما تم توقيعه سابقا في الرياض".

 

 

وقال الكاتب الصحفي السعودي سامي المجد أن موضوع تمويل الارهاب تم حسمه وتم إدانة قطر من الدول الاربعة ومن الدول الكبرى في العالم .

 

وأشار المجد أن هناك دول اخرى سيأتي عليها الدور بعد قطر على رأسها إيران بصفتها راعية للإرهاب وستوضع تحت المجهر قريبا كما تم وضع قطر و"قطر هي المقدمة لانها مثال واضح لاستغلال المجموعات الإرهابية وسيأتي الدور على دول أخرى بعدها" .

 

وقال فهد الشيلمي في لقاء مع قناة دبي أن دول المقاطعة سوف تظل على موقفها وممارسة ضغوط على دولة قطر للموافقة على مطالبهم.

وأضاف الشليمي :"في النهاية هم الخاسرون وسيدخلون في اتهامات دعم الإرهاب وهذا شيئ خطير ".

 

وأكد عضو لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني في مجلس النواب البحريني النائب جمال بوحسن ان الوضع يتجه للتصعيد ضد قطر ومزيد من الإجراءات للضغط عليها.

 

واعتبر النائب بوحسن في مقابلة مع الحدث أن حل الأزمة القطرية خرج من أيدي الدول المقاطعة بسبب التعنت القطري وستضطر الدول الأربع لتدويل الأزمة.

 

وأوضح الكاتب والباحث السياسي عبد الله العتيبي في لقاء مع قناة سكاي نيوز  أن العلاقة بين قطر ودول المقاطعة في تصاعد مستمر وإلى الان  لا توجد لدى قطر حتى الآن أي نية للتراجع عن موقفها ومازالت تعاند سياسياً وذهابها لتدويل القضية وعسكرتها حسب قوله.




 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان