رئيس التحرير: عادل صبري 02:57 صباحاً | الأحد 23 يوليو 2017 م | 28 شوال 1438 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

بالفيديو.. إعلاميون عن أحداث الوراق: «كلنا مذنبون .. وما حدث إخفاق من الحكومة»

بالفيديو.. إعلاميون عن أحداث الوراق: «كلنا مذنبون .. وما حدث إخفاق من الحكومة»

توك شو

صورة من الحادث

بالفيديو.. إعلاميون عن أحداث الوراق: «كلنا مذنبون .. وما حدث إخفاق من الحكومة»

محمد عبد الرازق 17 يوليو 2017 12:11

"كلنا مذنبون.. وما حدث إخفاق من الحكومة".. كانت هذه وجهات نظر بعض الإعلاميين، تجاه أزمة الوراق، وما أسفر عنها من أحداث شقّت الرأي العام، ما بين مؤيد لما فعلته الحكومة ومعارض لها .. فالبعض يرى أن قرار الحكومة المفاجئ بإزالة التعديات عن الجزيرة، وتشريد المواطنين دون توفير مأوى لهم، أمرًا غير مقبول .. والبعض الآخر يرى أن من حق الدولة أن تفرض سيادتها، وتسترد كل شبر من أراضيها المنهوبة.

 

وترصد "مصر العربية" في هذا التقرير وجهات نظر بعض الإعلاميين تجاه أزمة الوراق، وما هو الحل للخروج من هذا المأزق.

 

علق الإعلامي خيري رمضان، على أحداث الوراق، قائلًا: "غير مسموح بإطلاق الأهالي النيران على الشرطة خلال تنفيذ الإزالات في جزيرة الوراق".

 

وأضاف "رمضان" خلال برنامجه "آخر النهار" المذاع على فضائية "النهار"، أن الجميع مذنب في هذه القضية لأن الحكومة من حقها تنفيذ الإزالات، لكن هؤلاء المواطنين من الطبيعي أن يفزعوا لتلك الإجراءات لأنهم يعتقدون أن وجودهم على تلك الأراضي حق لهم رغم أنهم مخالفون للقانون.

 

وتابع: "هؤلاء المواطنون يرتكبون جريمة لكنها جريمة قديمة وأصبح من الصعب إخراجهم منها فجأة.. غير مسموح بتشريد الناس ولكن أيضًا غير مسموح بالتعدي على رجال الشرطة خلال تنفيذهم لعملهم".

وعقب الإعلامي يوسف الحسيني، قائلًا: "من المفترض تنفيذ القانون بمنتهي العقل والحكمة". 

وتابع "الحسيني" خلال برنامجه "بتوقيت القاهرة" المذاع على فضائية "on live"، أن الحكومة كان يفترض عليها أن تتحاور مع سكان الوراق، ووعدهم بتقديم تعويضات مالية معقولة لهم.

 

ونوه  إلى أنه لا يجب أن تتعرض الداخلية للإهانة أو القتل، مضيفًا: "اللي حصل مأساة وإخفاق من الحكومة".

من جانبه وصف الإعلامي أحمد موسى، ما حدث في الوراق، بأنه مزعج للغاية، متسائلًا: "هل الأفضل تنفيذ القانون أم مراعاة البعد الإنساني؟".

 

وتابع "موسى" خلال برنامجه "على مسئوليتي" المذاع على فضائية "صدى البلد"، الأمور غير واضحة حتى الآن، ولا نعلم ما ذا يريد المواطنون في الوراق، هل يريدون إزالة المخالفات أم تركها وعدم تفعيل القانون.

وشدد الإعلامي عمرو عبد الحميد، على أن الدولة مصممة على استرداد حقوقها واسترجاع كل الأراضي المنهوبة.

 

وأوضح "عبد الحميد" خلال برنامجه "رأي عام" المذاع على فضائية "ten" أن المسألة أصبحت معقدة للغاية بعد أن فشلت كل الحكومات السابقة في حل تلك الأزمة واسترداد تلك الأراضي.

 

وأشار الإعلامي، إلى أن جزيرة الوراق بها أكثر من 60 ألف نسمة، والذين رفضوا إخلاء منازلهم وكذلك رفضوا كل البدائل التي تقدمها الدولة لهم، مما أدى إلى مصرع شخص وإصابة عدد كبير من الأهالي وأمناء الشرطة.

 

يذكر أن أحداث الوراق أسفرت عن مقتل مواطن وإصابة 19 آخرين من المدنيين، و31 من قوات الأمن، في اشتباكات جرت أمس بين مواطنين وقوات الأمن عند إزالة تعديات على أراضي الدولة بجزيرة الوراق التابعة لمحافظة الجيزة.

 

 

 

 

أحداث جزيرة الوراق
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان