رئيس التحرير: عادل صبري 06:08 صباحاً | الأحد 19 أغسطس 2018 م | 07 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

فيديو.. خبيرة آثار تفجر مفاجأة حول موقع اكتشاف تمثال "رمسيس الثاني"

فيديو.. خبيرة آثار تفجر مفاجأة حول موقع اكتشاف تمثال "رمسيس الثاني"

أحمد أبو عرب 09 مارس 2017 23:41

 

علقت مونيكا حنا، خبيرة الأثار ، ما تم تداوله في عدد من المواقع الإلكترونية وموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" بشأن استخدام رافعة آلية في رفع التمثال الذي تم اكتشافه صباح اليوم في منطقة آثار المطرية، موضحة أن المشكلة الحقيقة أكثر من ذلك بكثير.

 

وأضافت "حنا"، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "بتوقيت مصر"، على قناة "التليفزيون العربي"، أن المشكلة الحقيقة هي أن الأرض التي تم اكتشاف تلك الأثار بها تم تسليمها من قبل المجلس الأعلى للأثار بطريقة غير سليمة في بداية الألفينات لوزارة الأوقاف والوحدة المحلية بالمخالفة للقانون وتم بناء عليها سوق الخميس الجديد الذي فشل تماماً في حل مشكلة المرور في ميدان المطرية.

 

وأشارت إلى أن موقع أثار المطرية هو من أهم المواقع للتاريخ المصري وتسليم أرضه في السابق بدون حفائر كافية يعتبر جريمة يجب ان يحاسب عنها جميع المسئولين السابقين، موضحة أن رفع جزء من رأس التمثال اليوم فهو تم في ظروف صعبة جداً وذلك نتيجة البناء العشوائي الذي تم على الأرض الأثرية بدون صرف صحي سليم.

 

وأوضحت أن رفع القطع الأثرية بشكل علمي سليم يجب ان تتم رفع المياة باستخدام طلمبات صغيرة حتى لا تؤثر على المباني المجاورة بعد عمل دراسة هندسية مناسبة، وهذه التقنية تستعمل في جميع المواقع الأثرية التي تعاني من ارتفاع مستوى المياة تحت السطحية مثل الموانيء الرومانية التاريخية.

 

شاهد الفيديو..

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان