رئيس التحرير: عادل صبري 04:10 مساءً | الثلاثاء 21 أغسطس 2018 م | 09 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

"فرانس 24": المعارضة تقترب من إجراء استفتاء حول عزل رئيس فنزويلا

"فرانس 24": المعارضة تقترب من إجراء استفتاء حول عزل رئيس فنزويلا

وكالات - محمود مهدي 08 يونيو 2016 16:21

صادقت السلطات الانتخابية الفنزويلية أمس على غالبية 1.8 مليون توقيع قدمتها المعارضة بهدف اجراء استفتاء حول عزل الرئيس نيكولاس مادورو، ما يشكل خطوة اولى في عملية طويلة قد تفضي الى انتخابات جديدة.

 

وقالت المعارضة انه خلال اجتماع مع تحالف "طاولة الوحدة الديموقراطية" الذي يتمتع بغالبية في البرلمان، صادق المجلس الوطني الانتخابي على 1.3 مليون توقيع، علما بان الحد الادنى المطلوب للبدء بالعملية هو 200 ألف توقيع.

 

وقال المتحدث باسم التحالف المعارض خيسوس توري البا "لدينا التواقيع، لدينا أكثر بست مرات من العدد المطلوب للمضي في الاستفتاء"، وفق التقرير الذي أذاعته "فرانس 24".

 

واوضح ان على الموقعين او قسم منهم ان يؤكدوا، شخصيا ومع بصماتهم الرقمية، خيارهم بحسب آلية سيعلن المجلس الوطني الانتخابي تفاصيلها اليوم (الاربعاء). وسيلي ذلك جمع اربعة ملايين توقيع في ثلاثة ايام للحصول على حق اجراء الاستفتاء.

 

وتخوض معارضة يمين الوسط سباقا مع الوقت، لانه اذا جرى الاستفتاء بحلول العاشر من يناير 2017 فقد يؤدي الى انتخابات جديدة. والا فان نائب الرئيس سيحل ببساطة محل مادورو.

 

وجاءت هذه الموافقة في ختام يوم احتجاجي جديد للمعارضة استخدمت فيه الشرطة الغاز المسيل للدموع لتفريق تظاهرة كانت متجهة الى مقر المجلس الانتخابي للمطالبة بالاستفتاء.

 

شاهد الفيديو

 

اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان