رئيس التحرير: عادل صبري 07:36 مساءً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

مدارس القليوبية.. تلال قمامة ومبانٍ متهالكة ومعلمين غير معينين

مدارس القليوبية.. تلال قمامة ومبانٍ متهالكة ومعلمين غير معينين

تقارير

القمامة قرينة أسوار مدارس القليوبية

مدارس القليوبية.. تلال قمامة ومبانٍ متهالكة ومعلمين غير معينين

هيثم بطاح 19 سبتمبر 2013 09:08

مليون و500 ألف طالب في 6700 فصل تعليمي، تستعد محافظة القليوبية لاستقبالهم مع بداية العام الدراسي الجيد.. الاجتماعات داخل أروقة مديرية التربية والتعليم بالمحافظة لا تتوقف، والاستعدادات تتواصل لاستقبال الطلاب، لكن الأوضاع على الأرض تمثل كارثة حقيقية بحسب المتابعين لشؤون التعليم.

 

القمامة تحاصر المدارس

أكوام القمامة أصبحت صديقًا غير مرغوب فيه لأسوار مدارس القليوبية لاسيما تلك التي تتواجد في شبرا الخيمة، صاحبة الحظ الأوفر في تراكم المخلفات، وهو ما يتجلى بوضوح في مجمع مدارس بهتيم، وبمناطق منطى وبيجام وأرض الحافى وأرض الجنينة، الأمر الذي استدعى أن تطالب وكيلة وزارة التربية والتعليم بالقليوبية رؤساء المدن بإزالة كميات القمامة غير العادية الموجودة أمام المدارس قبل بدء الدراسة.

 

ساحة انتظار سيارات

"معايا تصريح من الحي وبدفع فلوس للاشغالات والمرافق"، جملة ستسمعها على الفور بمجرد أن تتحدث إلى أي من المشرفين على الجراجات المنتشرة أمام مدارس القليوبية والتي تنتشر أمام المدارس بشكل كبير في مدن بنها وشبرا الخيمة والقناطر الخيرية..

 

أزمة الجراجات تفاقمت لدرجة أنها تسببت في إغلاق الشوارع أمام الطلاب والمعلمين وأولياء الأمور،، ففي شبرا الخيمة على سبيل المثال، أغلق الجراج مدخل مجمع مدارس السلام بجراج وساحة انتظار، وتراصت السيارات أمام بوابات المدارس.. وفي مدينة طوخ وشبين القناطر والخانكة لم يختلف الأمر كثيرًا.

 

المسؤولون يعترفون

بثينة كشك وكيلة وزارة التربية والتعليم بالقليوبية اعترفت بوجود عجز في أعداد المعلمين على مستوى المحافظة والذي يبلغ 1860 معلمًا بالإضافة إلى العجز في عدد المقاعد بالمدارس بمقدار 42 ألف و850 مقعدًا تحتاجها مدارس المحافظة فضلاً عن الاحتياج لبناء 5200 فصل تعليمي لمواجهة أزمة الكثافات العالية بالفصول الدراسية.. وهذا بالطبع غيض من فيض مشكلات لا تنتهي في المدارس.

 

قرارات المحافظ

المهندس محمد عبد الظاهر، محافظ القليوبية، بدوره أكد الانتهاء من جميع الترتيبات والاستعدادات الخاصة باستقبال العام الدراسي الجديد، مشيرًا إلى إصدار توجيهات لجميع رؤساء مراكز ومدن المحافظة ووكيل وزارة التربية والتعليم بالمرور على كافة المدارس بالمحافظة قبل بدء الدراسة للتأكد من نظافتها من الداخل وجميع المناطق المحيطة بها وإزالة جميع الإشغالات المجاورة لها وتحقيق الانضباط من اليوم الأول وعدم السماح بوجود أي إشغالات أو أكشاك مخالفة بجوار المدارس حفاظًا على أرواح التلاميذ وتوريد جميع الكتب المدرسية لمخازن الإدارات التعليمية قبل بدء الدراسة و توزيعها على الطلاب في جميع المراحل التعليمة.. وهي تعليمات عادة ما يصدرها المسؤولون في بداية كل عام دراسي، وعادة ما يتم تجاهل أجزاء لا يستهان بها منها.

 

الصيانة بالمدارس

على الرغم من تخصيص مبلغ 6 ملايين و165 ألف جنيه كدعم مالي مبدئي لإجراء أعمال الصيانة بمدارس المديريات للعام المالي 2013/2014، وتجهيز الحدائق وتشجير فناء كل مدرسة إلا أن الكثير من المدارس لا تزال تفتقر إلى الصيانة بشكل يؤهلها لاستقبال العام الدراسي الجديد.

 

غياب الأمن

عبر طارق فتحى (مدرس رياضيات) عن تخوفه الشديد من بدء الدراسة في ظل حالة الانفلات الأمني وعدم استقرار الأوضاع حتى الآن، مطالبًا بوضع حراسة أمنية على المدارس بسبب تكرار حالات التعدي على المدرسين من قبل بعض أولياء الأمور، وتحسبًا لأي طوارئ في ظل وجود عمليات مسلحة في مصر.

 

أما نبيه عزب (موظف بمحكمة بنها) فيرى "تأجيل الدراسة حتى تستقر الأوضاع الأمنية، لأن الداخلية والجيش مشغولين بحفظ الأمن، والحياة السياسية والمدارس تحتاج إلى تأمين"، كما تخوف عزب من "حدوث حالات اعتداء على المدارس خلال اليوم الدراسي وهنا ستكون الكارثة".

 

المعلمين المؤقتين

يدخل العام الدراسي الجديد بالقليوبية وهناك ما يقرب من 11ألف و900 معلم متعاقد يحتاجون للتثبيت وبعضهم لم يصرف مرتبه منذ 5 أشهر.

 

أزمة المدارس التجريبية

نظرًا للإقبال الكبير من أولياء الأمور للتقدم للمدارس التجريبية، هربًا من "جحيم" المدارس المجانية، تواجهه الأولى أزمة في قبول الطلاب حيث تم رفع الكثافة إلى 44 طالبًا بالفصل بالتجريبيات بالإضافة إلى وجود قوائم انتظار كبيرة جدًا، بعد خفض سن التعليم للالتحاق بالمرحلة الابتدائية من قبل المحافظ، وهو الأمر الذي أحدث ارتباكًا داخل المدارس وهو ما قد يؤجل الدراسة بها لعدم الاستقرار على القوائم النهائية.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان