رئيس التحرير: عادل صبري 05:56 صباحاً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 20° صافية صافية

الحركات الطلابية بالإسماعيلية وقود لاحتجاجات قادمة

بالصور..

الحركات الطلابية بالإسماعيلية وقود لاحتجاجات قادمة

نهال عبد الرؤوف 18 سبتمبر 2013 18:14

تشهد الإسماعيلية هذه الأيام حراكا طلابيا كبيرا من خلال عدد من الحركات الطلابية التى تم تدشينها مؤخرا لرفض ما أسموه "الانقلاب العسكرى"، والمطالبة بعودة الشرعية، والتى تعمل على اسقاط هذا الانقلاب من خلال عدد من الفعاليات.

 

وجذبت هذه الحركات الطلابية عددًا كبيرًا من الشباب من مختلف الشرائح والأعمار، وكافة الاتجاهات والتيارات السياسية، وأغلبهم ممن ليس لديهم انتماء سياسى واضح ولم تكن لهم مشاركة كبيرة بأية فعاليات سياسية خلال الفترة الماضية.


كما ان هذه الحركات لم تعد تقتصر على طلاب الجامعات فقط إنما ضمت طلابا بالمراحل الثانوية والإعدادية، الأمر الذى يدل على ان وعيا سياسيا ورغبة فى التغيير بدأت تظهر لدى اجيال جديدة من الشباب.


ومن اهم الحركات التى بدأت بقوة ولها مشاركات فعالة بجميع فعاليات التحالف الوطنى لدعم الشرعية، فضلا عن تنظيم فعاليات خاصة بها هى "رابطة طلاب ضد الانقلاب" والتى تضم عددًا من طلاب الجامعات والذين كان لهم تواجد واضح بالشارع الإسماعيلى، من خلال تنظيم عدد من السلاسل البشرية، والوقفات التضامنية امام عدد من منازل شهداء الإسماعيلية، كما انها انفردت بتنظيم فعاليات اليوم الأربعاء والتى كان لها طابع شبابي مختلف عن باقى الفعاليات.


ومن الحركات التى تم تدشينها مؤخرا حركة طلاب إسمعيلاوية ضد الانقلاب، والتى تؤمن بأن الطلاب هم من كانوا وقود ثورة 25 يناير، لذلك هناك محاولة كبيرة من قادة الانقلاب ـ على حد قولهم ـ لقمع الطلاب، وذلك واضحا من حملات اعتقال وقتل الطلاب خاصة قبل بداية العم الدراسى، لتعلن عن بدء فعالياتها غدا الخميس من خلال سلسلة بشرية اما مسجد على ابن ابى طالب بمنطقة شبين الكوم.


وتعد حركة طلاب ضد العسكر بالإسماعيلية من أحدث الحركات الطلابية والتى تضم طلابًا من كافة المراحل التعليمية والتى جمعها هدف واحد هو رفضها للحكم العسكرى، فضلا عن وجود حركة جامعة قناة السويس والتى لا تقتصر فقط على الطلاب وانما تضم عددًا من اعضاء هيئة التدريس وموظفى الجامعة.


ولا شك ان هناك ترقبًا حذرًا من بدء العام الدراسى الجديد، خاصة مع توارد انباء عن ثورات وانتفاضات طلابية قادمة بكل محافظات الجمهورية، ذلك الأمر الذى دفع بعض الجامعات بتأجيل الدراسة بها مثل جامعة الأزهر، الا انه من المؤكد أننا مقبولون على ثورة جديدة يقودها الطلاب.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان