رئيس التحرير: عادل صبري 04:40 صباحاً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

زلات لسان المسؤولين في مرحلة ما بعد مرسي

زلات لسان المسؤولين في مرحلة ما بعد مرسي

تقارير

لجنة الخمسين لتعديل الدستور

أبرزهم فهمي وسلماوي وخالد يوسف..

زلات لسان المسؤولين في مرحلة ما بعد مرسي

شهاوي الصاوي 17 سبتمبر 2013 18:14

بعدما كان ساحة رئيسية في الحشد لمختلف الاحتجاجات والثورات التي عاشتها مصر خلال الفترة الماضية، أصبح موقعا التواصل الاجتماعي الـ"فيس بوك، وتوتير"، ساحة لرصد أخطاء وزلات لسان المسؤولين في الحكومة المؤقتة بعد عزل الرئيس محمد مرسي.

 

فحرص الكثير من النشطاء على نشر فيديوهات لزلات المسؤولين مصحوبة بتعليقات ساخرة وانتقاد، بدأ من وزير الخارجية نبيل فهمي، مرورًا بأعضاء بلجنة الخمسين الخاصة بتعديل دستور 2012 المعطل.


 
فقد تداول النشطاء مقطع فيديو يظهر نبيل فهمي وزير الخارجية وهو يخطئ في تقديم نظيره السعودي الأمير سعود الفيصل، وزير خارجية المملكة العربية السعودية.

 

وقدم فهمي الفيصل على أنه وزير خارجية المملكة المتحدة (بريطانيا)، خلال مؤتمر صحفي مشترك بينهما عقب استقبال الرئيس المؤقت عدلي منصور له بمقر قصر الاتحادية مطلع الشهر الجاري.


وقال فهمي:" يسعدني ويشرفني أن أرحب بسمو الأمير سعود الفيصل وزير خارجية المملكة المتحدة، أنا آسف وزير خارجية السعودية.. معلش أنا تعبان".

 

وتصاعدت الضحكات بين الحاضرين، وبعد اعتذار الوزير استكمل حديثه عن اللقاء الذي جمع منصور والأمير سعود، ووصف فهمي هذا الاستقبال بأنه حار يعكس مدى قوة العلاقة فيما بين البلدين ثم تطرق للحديث عن سبل دعم أواصر الصداقة والتعاون بين البلدين.

 

"عصابة جناب الكوماند المهم"


كما تداول النشطاء على مواقع "تويتر"، مشاهد للكاتب محمد سلماوي المتحدث باسم لجنة الـ 50 لتعديل الدستور، قام بأدائها في فيلم "شنبو في المصيدة" من بطولة الفنان فؤاد المهندس وشويكار ويوسف وهبي.

 

وظهرسلماوي في الفيلم في مشهدين مجسدًا شخصية "توتي" صديق الفنان سميرصبري "ممس"، كما ظهر على تتر الفيلم تحت اسم "حمادة سلماوي".

 

وانهالت التعليقات الساخرة على الإنترنت التي وصلت لحد القول بأن أعضاء لجنة الخمسين "طلعوا عصابة جناب الكوماند المهم" في الفيلم.

 

ولم ينسَ النشطاء التعليق على إعلان المتحدث الرسمي باسم لجنة الخمسين محمد سلماوي داخل اللجنة عن سرقة حقيبته الخاصة ( الشنطة)
المخرج خالد يوسف كان ضمن المسؤولين الذين انتشرت فيديوهاتهم التي تفضح زلات لسانهم، حيث تلفظ يوسف بلفظ خارج في لجنة تعديل الدستور حينما قال "دول خزوقونا بقى".

 

وشهدت إحدى جلسة "لجنة الخمسين" انفعال المخرج خالد يوسف وتلفظه بلفظ خارج أثناء مناقشته مع الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة والمقرر العام للجنة تعديل الدستور حول الإعلان الدستوري الذي أصدره الرئيس المؤقت عدلي منصور عقب توليه سلطة إدارة البلاد.

 

واعترض يوسف على اختيار لجنة العشرة وتحديد بعض المواد فقط لتعديلها وعرضها على لجنة الخمسين قائلاً: "اللجنة سيدة قراراها في كل شيء"، ومن وجهة نظر يوسف أن لجنة الخمسين من حقها تعديل أي من مواد الدستور واستشارة لجنة العشرة فقط في صياغة المواد، واستخدم لفظ خارج لوصف التناقض ما بين الإعلان الدستوري والقرار الجمهوري.

 
شاهد الفيديو:
http://www.youtube.com/watch?v=E_6nWBFsnwg
https://www.youtube.com/watch?v=dXv6CjqUYIk#t=16

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان