رئيس التحرير: عادل صبري 10:34 مساءً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

حركة شبابية: عصيان المترو لإنهاك "الانقلاب"

حركة شبابية: عصيان المترو لإنهاك الانقلاب

تقارير

المترو - أرشيف

حركة شبابية: عصيان المترو لإنهاك "الانقلاب"

الأناضول 15 سبتمبر 2013 14:40

قال أحد قيادات حركة "شباب ضد الانقلاب" المؤدية للرئيس المصري المعزول محمد مرسي، وإحدى الحركات الداعية لاعتصام مترو الأنفاق في القاهرة، إنه "برغم انتظام حركة مترو الأنفاق إلا أن دعوة العصيان في حد ذاتها أنهكت سلطة الانقلاب، ودفعت كثيرا من المصريين إلى عدم استخدام المترو، ما أدى إلى إصابة شوارع القاهرة بالشلل المروري".


وتابع المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه: "نجاحنا ظهر من خلال كثافة الأعداد التي تواجدت اليوم في محطات المترو، وأدت الى وجود كثيف للشرطة"، معتبرا ذلك دليلا على نجاح فعاليتهم.

ولفت إلى أن "المواطنين تجنبوا المترو واتجهوا الى وسائل المواصلات وهو ما أدى إلى اختناقات في الشوارع، وهو يعد أهم هدف تحقق اليوم، حيث أدى إلى اربكاك سلطة الانقلاب وجعلها في حالة استنفار دائم، وانهاكها وقد تم ذلك".


وكان عبد الله فوزى رئيس الهيئة القومية لمترو أنفاق القاهرة قد قال في تصريحات صحفية في وقت سابق من اليوم إن "حركة قطارات الخطوط الثلاثة بالمترو لم تتأثر بدعوات أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي لاستقلال المترو لمدة 3 ساعات تبدأ السابعة صباحا وحتى العاشرة  من أجل إحداث حالة من الفوضى والارتباك كجزء من العصيان المدني"ز

إلا أنه أشار إلى وجود زحام في عدد من المحطات الرئيسية في أوقات الذروة صباحا، اضطرت معه الشركة لتشغيل قطارات إضافية لاستيعاب ضغوط الركاب، لكن الحركة سارت بانتظام بعد ذلك.

وشهدت محطات مترو الأنفاق منذ بداية التشغيل وانطلاق الرحلات في السادسة صباحا (4 ت غ ) تواجدا أمنيا مكثفا تحسبا لأي أعمال شغب أو تخريب داخل المحطات وتواجدت قوات الأمن المركزي  والمدرعات خارج المحطات النهائية لخطوط المترو كالمرج وحلوان وشبرا الخيمة.

وكانت هيئة المترو قد شكلت 5 مجموعات "طوارئ" للانتشار داخل خطوط المترو الثلاثة إحداهم لأعطال القطارات والثانية لأعطال الكهرباء بينما تولت الثالثة تأمين المحطات وتصريف حركة الزحام وتنظيم حركة الصعود والنزول في حين تولى مجموعة "التفتيش المفاجئ" مسئولية ضبط المتهربين من دفع قيمة التذكرة بالإضافة إلى مجموعة تأمين أبواب الدخول والخروج، بحسب مراسل الأناضول.

وقالت مصادر أمنية بشرطة النقل والمواصلات إنه تم تأمين جميع محطات المترو بتكثيف التواجد الأمني وتشكيل فرق شرطية ثابتة على الأرصفة وأخرى متحركة داخل القطارات بالإضافة إلى فرق التنقل السريعة بين المحطات.

وأضافت أنه تم الاستعانة بالشرطة النسائية لتأمين عربات السيدات، كما استعانت الشرطة بالكلاب البوليسية من أجل تأمين المواطنين ضد أي أعمال تخريبية.

وأطلق عدد من أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي حملة على مواقع التواصل الاجتماعي "الفيس بوك" يدعون الشباب للاعتصام بالمترو لمدة 3 ساعات من السابعة صباحا حتى العاشرة صباحا واستقلال القطارات وعدم النزول منها لإحداث حالة من الفوضى والارتباك في القاهرة الكبرى كجزء من العصيان المدني.

وحذرت وزارة الداخلية في بيان لها من تلك الدعوة، مشيرة إلى أن القانون خط أحمر غير مسموح بتجاوزه وأنها ستتصدى بكل قوة لأي محاولات من شأنها زعزعة الاستقرار ونشر الفوضى بالبلاد.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان