رئيس التحرير: عادل صبري 08:51 مساءً | الأحد 22 يوليو 2018 م | 09 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

طعمة.. طبيب أسنان رئيسا للحكومة السورية المؤقتة

طعمة.. طبيب أسنان رئيسا للحكومة السورية المؤقتة

تقارير

أحمد صالح طعمة رئيساً للحكومة السورية المؤقتة

طعمة.. طبيب أسنان رئيسا للحكومة السورية المؤقتة

الأناضول 15 سبتمبر 2013 14:21

اختارت المعارضة السورية، "أحمد صالح طعمة" رئيساً للحكومة السورية المؤقتة، خلفاً للرئيس السابق "غسان هيتو"، في اسطنبول أمس.

و"طعمة" طبيب أسنان حاصل على الإجازة الجامعية في طب الأسنان من جامعة دمشق عام 1989، وعمل طبيب أسنان ممارس منذ عام 1990 في مدينة دير الزور شرق سوريا، حسبما ذكره في نبذة شخصية عنه، نشرها في موقع الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية.

وفي النشاط السياسي أسس "طعمة" مجموعتين، إحداهما فكرية تعنى بإعادة النظر في الميراث الفكري الإسلامي وتصحيح العديد من المفاهيم الخاطئة، والأخرى تبنت منهج اللاعنف والمقاومة السلمية ورفض التنظيمات السرية على الصعيد السياسي، وفي عام 1997 بدأ العمل خطيبًا على منابر المساجد في صلاة الجمعة، إلا أنه لم يستمر إلا سنتين بعد قيام النظام السوري بفصله.

وانضم "طعمة" إلى لجان إحياء المجتمع المدني عام 2001، وشارك في تأسيس إعلان دمشق في 2005، وانتخب بعد عام ممثلًا عن دير الزور في المجلس الوطني لإعلان دمشق، وعُين عام 2007 أمين سر المجلس.

ألقت السلطات السورية القبض عليه عام 2007 وبقي رهن الاعتقال كسجين سياسي مجرد من الحقوق المدنية حتى 2010، وعقب الإفراج عنه ظل يتعرض للمضايقات الأمنية والاحتجاز مرات عديدة مع بداية الثورة السورية في 2011.

حصل "طعمة" على عضوية المجلس الوطني عام 2012 تحت اسم مستعار "أحمد السائح"، وعُين مستشارًا للمجلس المحلي بدير الزور ورئيسًا لمجلس السلم الأهلي في المدينة عام 2013.

ويتمتع رئيس الحكومة السورية المؤقتة الجديد بعلاقات طيبة مع قيادة أركان الجيش الحر، كما يرأس لجنة دير الزور للعمل الإغاثي في حملة "كلنا للشام".

ومن الناحية الشخصية، يبلغ " أحمد صالح طعمة "  48 عامًا، وهو من مواليد مدينة دير الزور الشرقية، وأب لأربعة أبناء، وهوايته المفضلة لعبة الشطرنج.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان