رئيس التحرير: عادل صبري 11:04 صباحاً | الجمعة 20 يوليو 2018 م | 07 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

ننشر تعديلات قانون الضمان الاجتماعي

ننشر تعديلات قانون الضمان الاجتماعي

تقارير

وزير التضامن احمد البرعى

ننشر تعديلات قانون الضمان الاجتماعي

ايمان عبد القادر 15 سبتمبر 2013 13:31

كشفت اعتدال رجب - مدير عام الضمان بوزارة التأمينات والشؤون الاجتماعية - أن الدكتور أحمد البرعى - وزير التضامن الاجتماعى - أصدر منذ أيام القرار الوزارى رقم 187 لسنة 2013 بشأن تعديل قانون الضمان الاجتماعى حيث تبدأ مديريات التضامن الاجتماعى بكافة المحافظات فى تطبيق هذا القرار فور استلامها له.

 

وقالت - فى تصريحات خاصة لـ "مصر العربية" -: إن قانون الضمان الاجتماعى الصادر فى 2010 والذى تم تطبيقه فى يوليو 2012 كان به الكثير من العوار بسبب عدم وجود تعريفات للفرد الفقير مما كان يتسبب فى إشكاليات عدة خلال التطبيق فقد كان الموظف يقيم الفقير بناء على مقاييسه الخاصة بسبب عدم وجود تعريفات للمستحقين للمعاش.

وتنفرد "مصر العربية" بنشر قرار وزير التضامن بتحديد المستحقين لمعاش الضمان الاجتماعى وهم كالتالى وفقا لنص القرار الوزاري:

الفرد الفقير: هو كل شخص فقير ممن ينطبق عليه شروط استحقاق المساعدة الضمانية وهم

1ـ الأيتام وأولاد المطلقة إذا توفيت أو تزوجت أو طلقت سجنت من المستحقين لمعاش الطفل والذين بلغ سنهم 18 عامًا فأكثر ومازالوا ملتحقين بمراكز التدريب الخاصة للإشراف الحكومي ولم يتجاوز سنهم 21 سنة ولم يتزوجوا او يلتحقوا بعمل, وكذلك الملتحقين بالمدارس او المعاهد او الجامعات الحكومية ولا يتجاوز سنهم 26 عاما ولم يتزوجوا او يلتحقوا بعمل والبنات حتي يتزوجن او يلتحقن بعمل .

ثانيا : الأرملة أو المطلقة التى لم يترك لها الزوج أو المطلق أولاد ولم تتزوج بعد وفاته أو طلاقها

ثالثا : البنت التى بلغت سن 50 عامًا ولم يسبق لها الزواج وليس لها دخل.

رابعا : الشيخ الذى بلغ سنه 65 عاما ولا يعمل وليس له دخل.

خامسا : الفرد العاجز وهو كل شخص فقير من أسرة غير مستفيدة من مساعدة الضمان الاجتماعى الشهرية ويتجاوز سنه 18 عامًا وغير متزوج ومصاباب بعجز يحول بينه وبين العمل أو ينقص قدرته على العمل بواقع 50% على الأقل أيا كان نوع العجز أو سببه له الحق فى مساعدة شهرية شرط ألا يزيد الدخل الشهرى لأسرته عن ضعف القيمة الحد الأقصى للمساعدة الضمانية الشهرية.

سادسا: الطفل المعاق: كل طفل ولد باعاقة أو اصيب بها أيا كان نوع هذه الاعاقة أو درجة جسامتها يكون مستحقا لمساعدة الضمان الاجتماعى الشهرية فى إحدى الحالتين الآتيتين:

1: اذا كان الطفل يعيش ضمن أسرة مستفيدة من مساعدة الضمان الشهرية يستحق المساعدة كفرد مستقل وتكون المساعدة باسمه ويتم الصرف للمتولى شؤونه.

2ـ اذا كان الطفل يعيش ضمن أسرة غير مستفيدة من مساعدة الضمان الاجتماعى الشهرية له الحق فى مساعدة شهرية فرد مستقل بشرط ألا يزيد الدخل الشهرى لأسرته عن ضعف قيمة الحد الأقصى للمساعدة الضمانية الشهرية .

سابعا : مهجورة العائل : وهى كل زوجة هجرها زوجها لمدة لا تقل عن ستة أشهر متصلة ولا تعلم محل اقامته وليس لها أولاد وليس لها دخل  على أن يثبت الهجر من خلال نموذج 16 هجر بمعرفة أقسام الشرطة المعنية ، وكذا شهادة تحركات من مصلحة الجوازات المعنية مع استيفاء كافة المستندات المؤيدة لبحث الحالة مبدئيا ويتم تتبع الحالة فى المواعيد المحددة تحسبا لحدوث أى تغيرات فى الحالة الاجتماعية .

ثامنا : زوجة المسجون : هى كل زوجة سجن زوجها لمدة لا تقل عن 6 أشهر ومازالت فى عصمته وليس لها دخل ويشترط لذلك تقديم خطاب من السجن بأداء مدة العقوبة المحددة المحددة بموجب حكم نهائى مع استيفاء كافة المستندات المؤيدة لبحث الحالة ميدانيا .

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان