رئيس التحرير: عادل صبري 08:34 مساءً | الأحد 22 أبريل 2018 م | 06 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالمترو والعربية والفواتير.. حملة "عصيان" أنصار مرسي

بالمترو والعربية والفواتير.. حملة عصيان أنصار مرسي

تقارير

صورة ارشيفية

"عطل عربيتك على الكوبري" أحدثها..

بالمترو والعربية والفواتير.. حملة "عصيان" أنصار مرسي

كتب – أحمد علاء 15 سبتمبر 2013 13:17

دخل مترو" target="_blank"> مترو الأنفاق على خط الأزمة بين أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي، وما يسمونه سلطة "الانقلاب"، بعد أن تحول إلى وسيلة للعصيان المدني وإرباك النظام الحاكم.

 

وإلى جانب المترو، دشن نشطاء من مؤيدي "الشرعية" حملة جديدة على موقع "تويتر" للتدوينات المصغرة تحت عنوان "عطل عربيتك على الكوبري" لرفض ما أسموه "الانقلاب العسكري".

 

وتدعو الحملة مؤيديها إلى القيام بإيقاف سياراتهم وتعطيلها أعلى الكباري، وذلك بالتزامن مع تظاهرات المترو المقرر تنفيذها اليوم الأحد؛ وذلك بهدف إصابة العاصمة بشلل تام وكخطوة تصعيدية ضد "حكم العسكر".


تكدس في المترو


بتذكرة واحدة.. بدأ أنصار مرسي حملة العصيان بالمترو من خلال استخدام تذكرة واحدة ورحلات متعددة لساعات طويلة، فيما أسموه "اعتصام المترو"، وذلك لإصابة شوارع القاهرة بالشلل كشكل من أشكال العصيان المدني ضد سلطة ما أسموه بـ "الانقلاب العسكري".


وشهدت عدد من محطات مترو" target="_blank"> مترو الأنفاق اليوم، تكدسًا وازدحامًا شديدين بالركاب، وكان أبرز هذه المحطات ازدحاما هي رمسيس والعتبة وجمال عبد الناصر حيث تكدست العربات بالركاب الذين أبدوا استياءهم الشديد لاسيما مع تكرار دخول رجال الشرطة لتفتيش الركاب.


وكانت الإذاعة الداخلية لهيئة مترو" target="_blank"> مترو الأنفاق قد بثت بيانًا، قالت إنه صادر من الجهاز الإعلامي لوزارة الداخلية، طالبت فيه الركاب بالتعاون مع الشرطة فى التبليغ عن أى شخص يشتبه فيه أو أى جسم غريب تخوفًا من أى انفجارات مرتقبة، كما بثت إذاعة المترو أغان وطنية  في محاولة للتخفيف عن الركاب.

 

وقال المهندس عبد الله فوزى، رئيس الشركة المصرية لإدارة وتشغيل المترو، إن شرطة النقل والمواصلات بالتعاون مع الأمن العام اتخذوا أقصى درجات التأهب من خلال الدفع بعربات أمن مركزى إضافية فى المحطات النهائية؛ لمواجهة دعوات الإخوان، بالإعتصام داخل مترو" target="_blank"> مترو الأنفاق .
ولفت إلى أنه سيفرض غرامات على الراكب الذي لن ينزل من القطار فى المحطات النهائية، وإجباره على النزول.


متدفعش


ولاقت دعوات للامتناع عن سداد فواتير الكهرباء والمياه والغاز وعدم تجديد رخص القيادة أو سداد أي مصاريف للحكومة الحالية، تجاوبا من قطاعات مؤيدة للرئيس المعزول محمد مرسي.


وقال محمد حسن، عضو الأمانة العامة لحزب "الحرية والعدالة"، إنهم جعلوا 30% من المستهلكين لا يدفعون الفواتير الشهر الماضي وأنهم يستهدفوا الوصول لـ60 % من المستهلكين المقاطعين لدفع الفواتير، مؤكدًا أن هذا الرقم يجعل "الانقلابيين" يستسلمون على الفور.


وأضاف حسن في تصريح خاص لـ "مصر العربية" أن رفض دفع الفواتير يمثل ضغطًا اقتصاديًا كبيرًا على الانقلابيين خاصة أنهم يقترضون 6 مليارات شهريًا من البنوك مما يمثل ضررًا كبيرًا للحكومة تجعلها ترجع عما تقوم به.
وأوضح حسن أن هذا يأتي في إطار السلمية التي قرروا انتهاجها من البداية وأنهم سيواصلون في ضغطهم السلمي حتى ينهوا هذا الانقلاب.


واعترفت الحكومة المصرية، بأن خسائر عدم سداد فواتير الكهرباء خلال العام المالي الماضي 2012-2013 الذي انقضى أمس، بلغت نحو 4.1 مليار جنيه ( 591 مليون دولار).


وقال أكثم أبو العلا، المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة، في اتصال هاتفي بوكالة الأناضول للأنباء، إن بيانات الشركة القابضة لكهرباء مصر تظهر تحصيل 23.4 مليار جنيه، من بين  27.6 مليار جنيه مستهدف تحصيلها خلال العام 2012/2013 الماضي، بنسبة عجز تصل إلى نحو 15%.

عري حكومتك

وهناك حملة  "عري حكومتك" ؛ التى أطلقها نشطاء سياسيون للتنديد بحظر التجول الذي بات همًا ثقيلاً على قلوب المصريين .


 وتنظم الحملة بحسب ياسر بدر - المتحدث الإعلامي باسم الحملة - وقفة احتجاجية الثلاثاء المقبل، تحت عنوان "لا لحظر التجول"؛ لأنه أدى بهم إلى غلق المحال التجارية وانحصار فرص العمل.

وأضاف أن بعض المواطنين واجهوا إرهابًا غير مباشر عن طريق إطلاق أعيرة نارية في الهواء عليهم مما يعد إرهابًا للمواطنين، مشيرًا إلى أن قانون الطوارئ وضع لمواجهة الإرهاب لا للإرهاب المواطنين، حسب قوله.

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان