رئيس التحرير: عادل صبري 01:04 مساءً | الأربعاء 18 يوليو 2018 م | 05 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

سياسيون: أداء الحكومة ضعيف وتقليدي

سياسيون: أداء الحكومة ضعيف وتقليدي

تقارير

حكومة الببلاوي

سياسيون: أداء الحكومة ضعيف وتقليدي

أحمد أبوالمحاسن 14 سبتمبر 2013 20:12

تباينت أراء السياسيين فى أداء حكومة الدكتور حازم الببلاوى بعد مرور قرابة الشهرين على أدائها لليمين الدستورى، وتولى مسئولية إدارة المرحلة الانتقالية، حيث أكد عدد من السياسيين، أن الحكومة أدت أداءً رائعاً فى الملف الأمنى، لكنها لم تقدم شيئاً ملموساً فى الملف الاقتصادى.

قال الدكتورأحمد ثابت الخبير السياسي إن هناك اتفاقاً فى الأوساط السياسية على أن أداء الحكومة الحالية بطىء جداً، وتقليدى، وروتينى، وأنها حكومة تفكر داخل صندوق مغلق وغير قادرة على إيجاد حلول.

وأضاف فى تصريحات خاصة لـ"مصر العربية"، أن هذه الحكومة ليس لديها خطة واضحة لوقف التدهور الاقتصادى والاجتماعى، إلا عن طريق اللجوء للمساعدات، فضلاً عن وجود مظاهر تدل على عدم تجانس داخل الحكومة مما يؤدى إلى هذا الأداء، وعدم الخروج بنتائج ملموسة خلال الفترة القليلة الماضية.

وأشار إلى أن الحل الذى يجب أن تتبعه هذه الحكومة هو أن يقوم رئيسها بإعلان خطة واضحة للعمل لفترة 6 أشهر، تكون معلنة أمام الرأى العام، ويلزم كل الوزراء، ومن لا يتفق مع هذه الخطة يتم استبداله، مشدداً على أنه بخصوص حظر التجوال، فينبغى على الحكومة أن تقلله تدريجياً.

 

وعبر عن رفضة التام لقرار مد حالة الطوارئ ،الذي إعتبرة انتهاكا للحقوق الانسانية وتحجيما للحريات.

 

فيما قال سيد عبد العال رئيس حزب التجمع والقيادى بجبهة الإنقاذ، إن أداء الحكومة فى الملف الأمنى رائع، ولديها إنجازات ملموسة، رغم القيود على الحركة التى يفرضها حظر التجول إلا أن الشعب متقبل، لأنه يعلم خطورة تنظيم الإخوان الذى يواجه الدولة.

وأضاف عبد العال فى تصريحات خاصة لـ"مصر العربية"، أن إنجازات الحكومة فى الجوانب الاقتصادية والاجتماعية مازالت محدودة، ولم تقدم شيئاً ملموساً فى هذا الجانب سوى الوعد المتعلقة بتخفيض أسعار بعض السلع.

وأشار عبد العال إلى أن الحكومة بإمكانها أن تقدم أفضل من ذلك بالإسراع فى قانون الحد الأدنى والحد الأقصى للأجور، وتقديم خدمة صحية أفضل للمواطنين، مؤكداً أنه على أعضاء الحكومة أن يعلموا أن الشعب لديه مطالب وتطلعات بأن يشعر بتحسن سريع فى الجانب المعيشى والاقتصادى والاجتماعى.

بدوره أكد حاتم الببلاوي الخبير الإقتصادي، أن الحكومة تمر بتحدٍ كبير لم تمر به حكومة من قبل على مدار تاريخ مصر كله، لافتاً إلى أن تقيمها يجب أن يكون به مستوى من الرأفة، لافتاً إلى أنه لا أحد ينكر ما حققته الحكومة فى الجانب الاقتصادى بخصوص الانخفاض فى سعر الدولار وزيادة الاحتياطى النقدى.

 

وأضاف الببلاوي فى تصريحات خاصة لـ"مصر العربية، أن الحكومة تقوم بجهود أمنية كبيرة، لكن كان الأفضل أن تجتهد بشكل أكبر لحفظ أمن المواطنين، مطالباً الحكومة بمزيد من الشفافية والمصارحة للمواطنين، مؤكداً أن الحكومة بشكل عام أداؤها مقبول، وليس موضع غضب ولها كل الدعم من حزب المصريين الأحرار.

 

ومن جانبه أكد عصام الشريف منسق الجبهة الحرة للتغيير السلمى، أن الحكومة الحالية أداؤها ضعيف، ولم يلاحظ لها أى إجراءات اقتصادية تصب فى مصلحة المصريين، مشدداً على أنه من الواضح أن هذه الحكومة ليس لها وجود فعلى نظراً لإفلاسها فى طرح خطط تنموية واضحة - على حد وصفه.

 

وأضاف الشريف فى تصريحات خاصة لـ"مصر العربية"، أن أداء هذه الحكومة لا يختلف كثيراً عن أداء حكومة شرف أو قنديل نفس الإدارة السيئة، لافتاً إلى أن الجميع على علم بأن وزارتى الداخلية والدفاع مهمومين بالجانب الأمنى، لكن ما لا يعلمه أحد أين باقى الحكومة، مشدداً على أنه إذا لم تقدم هذه الحكومة إجراءات اقتصادية سريعة سيكون مصيرها الفشل والسقوط.

 

فيما شدد تامر القاضى المتحدث باسم اتحاد شباب الثورة وعضو المكتب السياسى لتكتل القوى الثورية، على أن الحكومة الحالية لم تقدم حتى الآن برنامجاً سياسياً واقتصادياً واضحاً، وأن عليها أن تسرع الخطى لتقديم حلول اقتصادية جذرية يشعر بها المواطن ويشعر بأن هناك تغييراً وثورة قدمت له شيئاً ملموساً.

 

 

وأضاف القاضى فى تصريحات خاصة لـ"مصر العربية، أن فى مقدمة ما يجب أن تقدمه الحكومة للمواطنين هو تطبيق الحد الأدنى والأقصى للأجور، وهو أحد المطالب الثورية الذى تأخر تطبيقه كثيراً.

 

وأضاف عمار علي حسن الخبير الاقتصادي بمركز الاهرام أن دور الحكومة الحالية لا يعبر إلا عن خارطة طريق مرسومة من قبل المجلس العسكري وأن دور الحكومة الحالية هو تسير الأعمال وفقآ لإرادة المجلس العسكري.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان