رئيس التحرير: عادل صبري 08:15 صباحاً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

خطورة الإفراط في استخدام المسكنات

خطورة الإفراط في استخدام المسكنات

تقارير

صورة أرشيفية

خطورة الإفراط في استخدام المسكنات

بسمة عبدالمحسن 14 مارس 2016 13:17

أكد الدكتور علي عبدالله، صيدلي، ومدير المركز المصري للدراسات الدوائية والإحصاء، لـ"مصر العربية"، إن هناك قاعدة عامة تقول إنه لا يوجد دواء بلا عوامل خطورة وآثار جانبية، وعند وصف دواء يراعى عمل توازن بين حاجة المريض وتحمله الأثر الجانبي.

 

 وتابع: قد تكون معاناة المريض من الآثار الجانبية للدواء أكبر من أعراض المرض نفسه، وقد يستغل عرض جانبي لدواء في استخدامه لعلاج مرض معين

 

وشدد على أنه يتدرج حدوث الأثر الجانبي من نادر الحدوث إلى شائع الحدوث، وقد يتسبب عدم التزام المريض بالجرعات المقررة في تعرضه للآثار الجانبية للدواء بشكل قد يؤدي به إلى فقدان الحياة.

 

وأفاد مدير المركز أنه قد يتناسب العرض الجانبي طرديًا مع زيادة الجرعة ومدة الاستخدام وطريقة الاستخدام، مؤكدًا أن الـ Ibuprofen يدخل في صناعة أدوية هامة، وشائعة كمسكنات للآلام، ومضادات للالتهاب وخافض للحرارة وتوصف بروشتة ومن غير روشتة.

 

ولفت إلى أنه قد يؤدي الاستخدام العشوائي أو تفاعلات مع أدوية أخرى، آثار جانبية خطيرة تصل إلى الوفاة في بعض الحالات.

 

وأشار إلى أنه في 2015 حذرت منظمة الغذاء والدواء الأمريكية FDA من ارتفاع عامل الخطورة من نوبات قلبية ومخية قاتلة مع استخدام مسكنات غير استيرودية مثل الـ ـDICLOFENAC  مع زيادة الجرعة وطول مدة الاستخدام وأيضًا مع مرضى القلب.

 

ونصح المرضى بعدم استخدام الدواء قبل وبعد العمليات الجراحية في القلب مثل القلب المفتوح والعمليات الخاصة بالشرايين التاجية، فقد يسبب نزيف في المعدة والأمعاء دون سابق إنذار خاصة مع كبار السن.

 

 وحذر علي من تعدي الجرعات المقررة حتى لا تدمر المعدة والأمعاء، لافتًا إلى أن زيادة هذا الدواء فرصة حدوث جلطات القلب والمخ مع زيادة الجرعة وطول الاستخدام مع مرضى القلب، كما يمكن أن يحدث هذا مع الأشخاص الأصحاء وليس مرضى القلب فقط حسب تعليمات الأطباء.

 

ونوّه إلى أهمية استشارة الطبيب والصيدلي قبل تناول العلاج إذا كنت تعاني الضغط العالي أو السكر أو الكوليسترول وكذلك أمراض الشريان التاجي أو كنت مدخن، أو مصابين بجلطات في القلب أو المخ.

 

واستطرد: ويجب استشارة الطبيب والصيدلي قبل تناول العلاج إذا كنت تعاني الأتي: مريض سكر أو كوليسترول أو مدخن أو مريض شريان تاجية أو بقرحة أو نزيف بالمعدة أو الأمعاء أو أزمة صدرية أو قصور في وظائف الكبد أو الكلى أو احتجاز الماء في الجسم، وإذا كانت المرأة حامل أو مرضع.

 

وأضاف أنه لا يجب أخد الدواء مع الطعام لتقليل حدوث قرحة المعدة والتهاباتها وألا يتناول مع الأسبرين خاصة أولئك الذين يتناول جرعة يوميًا من الأسبرين لحمايتهم من الجلطات القلبية أو المخية لأن هذا الدواء سيقلل مفعول الأسبرين وبالتالي سيعرض المريض للموت المفاجيء، بسبب حدوث الجلطة القلبية أو الدماغية.

 

وأوضح أنه يجب وقف العلاج في الحالات التالية: قيء وآلام في البطن وبراز مدمم وهذا مؤشر لجرعات زائدة قد تصل إلى غياب عن الوعي، وألم في الصدر يمتد للذراع والكتفين والفك، وهذا مؤشر لبداية أزمة قلبية ويجب فورًا العرض على الطبيب.

واستكمل: كما يجب وقف العلاج في حالات تغير الرؤية، وصعوبة في التنفس، وحكة في الجلد، وخلل في وظائف الكبد والكلى.

اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان