رئيس التحرير: عادل صبري 10:53 صباحاً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بعد 101 يوم على وعد الرئيس.. "الأسعار" تكوي الشعب

بعد 101 يوم على وعد الرئيس.. الأسعار تكوي الشعب

تقارير

الحاجة ام محمد - ربة منزل

بالفيديو..

بعد 101 يوم على وعد الرئيس.. "الأسعار" تكوي الشعب

مصطفى سعداوي - أميرة الخولي 10 مارس 2016 19:03

"اوعوا تتصوروا أنه يغيب عني ارتفاع الأسعار.. أنا واحد منكم أعرف كويس الظروف الصعبة للناس، وعارف عايشين إزاي.. وإن شاء الله آخر هذا الشهر هتكون الدولة خلصت تدخلها لخفض الأسعار بشكل مناسب.. لن نسمح بزيادة الأسعار وهنشوف تحسن ملحوظ إن شاء الله".

 

وعدٌ قطعه الرئيس عبد الفتاح السيسي على نفسه، في مطلع شهر نوفمبر الماضي، في كلمته خلال ندوةٍ للقوات المسلحة، بتحسن ملحوظ في الأسعار، إلا أنَّه وبعد مرور أكثر من أربعة أشهر بات الأوضاع أكثر سوءًا بعد غلاء أكثر السلع.

 

غلاء الأسعار لم تكشفه فقط شكاوى "الناس"، بل أعلنه الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، الذي كشف في تقريرٍ رسمي له، ارتفاع أسعار "الطعام والشراب" خلال شهر فبراير الماضي بنسبة 1.8% مقارنةً بشهر يناير الماضي.

 

الوعد الذي قطعه الرئيس على نفسه، وأشار إلى تدخل من القوات المسلحة من أجل تنفيذه، مرَّ عليه 101 يوم، فترصد "مصر العربية" الأسعار، من خلال جولة ميدانية في أحد أسواق الجيزة، في ظل تعدد الشكاوى من ارتفاع الأسعار:

 

عبَّرت "الحاجة زينب" عن معاناتها، مع ارتفاع الأسعار قائلة: "الغلبان ملوش إنه ياكل ولا يعيش.. الدنيا غليت.. حتى التموين مش لاقيينه.. كل ما نروح يقولولنا مفيش ويديهولنا بفلوس وهمَّا يوفروه.. إحنا مش لاقيين ناكل".

 

تقول "أم بدرية" بائعة الخضار، إنَّ حالة البيع انخفضت بشكل كبير خلال الفترة الأخيرة، مشيرةً إلى أنَّ ارتفاع أسعار اللحوم جعل المواطنين يعزفون عن الشراء كما جرت العادة، واصفةً الحالة الاقتصادية للمواطنين بـ"السيئة".

 

وترصد أسعار الخضروات على النحو التالي :_

الطماطم  5 جنيهات

الكوسة 5 جنيهات

الباذنجان 5 جنيهات

الخيار 5 جنيهات

البطاطس 4 جنيهات

البصل 3 جنيهات

الثوم الأحمر والأبيض 6 جنيهات

البطاطا 3 جنيهات

والكرنب 7 جنيهات

 

وذكر محمد أبو الخير، وهو بائع فاكهة، أنَّ ظروف الحياة "القاسية" للمواطنين تجبرهم على شراء السلع الأساسية التي هي الأساس تسبِّب لهم المعاناة نتيجة ارتفاع أسعارها بشكل جنوني، وهو ما جعلهم يعزفون عن شراء الفاكهة.

 

ويرصد أسعار الفاكهة  على النحو التالي:

التفاح الأحمر 15 جنيه

التفاح الأبيض 12 جنيه

البرتقال 4 جنيهات

الموز 7 جنيهات

الفرولة 5 جنيهات

 

"الأسماك لم تنجُ من حالة ركود السوق"، كما يقول محمد عماد صاحب محل أسماك، حيث قال إنَّ أسعار كافة الأنواع ارتفعت خلال الأيام الأخيرة بما يتراوح بين جنيهين إلى سبع جنيهات للكيلو جرام، لافتًا إلى أنَّ الأسعار في زيادة مستمرة رغمَّ انخفاض حركة البيع.

 

ويرصد أسعار الأسماك كالتالي :

البلطي 20 جنيه

البوري 40 جنيه

الدينيس 90 جنيه

قشر البياض 55 جنيه

الثعابين ب100 جنيه

 

وأوضح محمد مهدي، جزار، أنَّ ارتفاع قيمة الدولار سبب رئيسي في ارتفاع أسعار اللحوم نتيجة  التكلفة الزائدة للأعلاف وشحن البهائم والاستيراد، مشيرًا إلى أنَّ سعر كيلو اللحم البلدي تجاوز الـ80 جنيهًا، وهو ما دفع المواطنين إلى العزوف عن الشراء.

 

وعلَّق صموائيل بطرس، صاحب محل طيور، على ارتفاع الأسعار قائلًا: "بعنا الأخضر واليابس وقاعدين ما حيلتناش حاجة.. كل نوع زاد 3 جنيه مرة واحدة في الكيلو".

 

ورصد أسعار الطيور كالتالي:

 الدجاج الأبيض 20 جنيه للكيلو

والدجاج البلدي 28 جنيه للكيلو

والبط 35 جنيه للكيلو

والأرانب 38 جنيه للكيلو

 

 

شاهد الفيديو :

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان