رئيس التحرير: عادل صبري 08:38 صباحاً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

محاكم اليوم.. "التخابر" و"خلية الصواريخ" والحكم في حل اتحاد الكرة

محاكم اليوم.. التخابر وخلية الصواريخ والحكم في حل اتحاد الكرة

تقارير

جانب من محاكمة مرسي وسكرتير مكتبه بتهمة التخابر مع قطر

نظر أحداث الإسماعيلية..

محاكم اليوم.. "التخابر" و"خلية الصواريخ" والحكم في حل اتحاد الكرة

محمد يحيى 06 مارس 2016 07:49

تشهد المحاكم المصرية اليوم الأحد، عددًا من القضايا أبرزها "التخابر مع قطر والمتهم فيها الرئيس الأسبق محمد مرسي، وقضية "خلية الصواريخ" والحكم في "حل اتحاد الكرة" .


التخابر مع قطر 

تنظر محكمة جنايات القاهرة محاكمة الرئيس الأسبق محمد ‏مرسي و10 متهمين آخرين من أعضاء الإخوان، في اتهامهم بالتخابر وتسريب وثائق ومستندات إلى مؤسسة الرئاسة، وإفشائها إلى دولة قطر إلى .


ووجهت النيابة إلى الرئيس الأسبق محمد مرسي وبقية المتهمين اتهامات عديدة، من بينها ارتكاب جرائم الحصول على سر من أسرار الدفاع، واختلاس الوثائق والمستندات الصادرة من الجهات السيادية للبلاد والمتعلقة بأمن الدولة وإخفائها وإفشائها إلى دولة أجنبية والتخابر معها بقصد الإضرار بمركز البلاد الحربي والسياسي والدبلوماسي والاقتصادي وبمصالحها القومية.

 

خلية الصواريخ 

وتنظر محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار معتز خفاجي، محاكمة 36 متهمًا بالقضية المعروفة اعلاميًا بـ"خلية الصواريخ"، في اتهامهم بإنشاء خلية "إرهابية " وارتكاب أعمال عنف عديدة داخل البلاد


وأسندت النيابة للمتهمين في القضية وعددهم 36 متهما، من بينهم 12 متهما هاربا عدد من الاتهامات، وعلى رأسها: إدارة جماعة أسست على خلاف القانون الغرض منها تعطيل أحكام الدستور، ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، إضافة إلى حيازة أسلحة غير مرخصة وقنابل ومتفجرات، فضلًا عن الشروع في قتل أحد الأشخاص.

 

أحداث عنف الإسماعيلية 

وتنظر محكمة جنايات الإسماعيلية، برئاسة المستشار محمد السعيد الشربيني، محاكمة مرشد الإخوان "محمد بديع" و آخرين في القضية المعروفة إعلاميًا بـ "أحداث الإسماعيلية ".


تعود وقائع القضية لأحداث 5 يوليو 2013 عندما وقعت اشتباكات بين أنصار المعزول محمد مرسي وأجهزة الأمن أمام مبنى ديوان عام محافظة الإسماعيلية لفض اعتصام رابعة العدوية وأسفرت عن سقوط ثلاثة قتلى والعشرات من المصابين .

وأسندت النيابة للمتهمين عدداً من التهمات من أبرزها تهم تدبير التجمهر أمام ديوان عام محافظة الإسماعيلية وتعريض السلم العام للخطر وأن الغرض من التجمع كان لارتكاب جرائم الاعتداء على الأشخاص والممتلكات العامة والقتل والتأثير على رجال السلطة العامة في أداء أعمالهم بالقوة والعنف.

 

محاكمة 542 متهمًا في أحداث عنف بالمنيا

فيما تنظر المحكمة العسكرية بمحافظة أسيوط، محاكمة 542 متهمًا في أحداث عنف بمركزي "ملوي وسمالوط"


ونظرت المحكمة 3 قضايا الأولى متهم فيها 204 متهمين في "اقتحام وحرق متحف ملوي"، جنوب المنيا، وفى القضية الثانية نظرت محاكمة 316 متهمًا في حرق كنيسة السيدة العذراء وإدارة مرور ملوي، أعقاب أحداث العنف التي شهدتها البلاد عقب أحداث فض اعتصامي رابعة والنهضة.
 

واستمعت المحكمة في القضية الثالثة إلى مناقشة بعض أقوال المتهمين في "تكوين خلية إرهابية وقطع السكة الحديد"، بقرية التوفيقية، مركز سمالوط، والمتهم فيها 22 متهما من أنصار الإخوان

 

الحكم في حل اتحاد الكورة 

وتصدر محكمة القضاء الإداري اليوم، حكمها في دعوى حل اتحاد الكرة بعد الانتهاء من سماع المرافعات .
 

واختصمت الدعوى، التي حملت رقم 41812 لسنة 69 قضائية، كلاً من رئيس الوزراء بصفته، ووزير الشباب والرياضة بصفته، وقالت إن "المدعى كان مرشحًا لانتخابات مجلس إدارة اتحاد الكرة لعام 2012، وبتاريخ 3 سبتمبر 2013 صدر قرار من اتحاد الكرة بإيقافه عن ممارسة أي نشاط يتعلق بكرة القدم لمدة 4 سنوات، بسبب لجوء الطاعن للمحاكم العادية، وبالمخالفة للأصل العام المستقر عليه المتمثل في حق جميع الأفراد في اللجوء للقاضي الطبيعي، وصدر له حكم من محكمة القضاء الإداري بإلغاء القرار".
 

وأضاف المدعى، أنه "فوجئ بعدم تنفيذ الحكم ومجازاته بالشطب من سجلات اتحاد الكرة، الأمر الذي دفعه للجوء للقضاء الإداري مرة أخرى، مطالبًا بإلغاء قرار شطبه، الذي صدر فيه حكم لصالحه بالفعل".
 

وذكرت الدعوى أن "ما اتخذه الاتحاد المصري لكرة القدم من إجراءات بشأن الطاعن مشوبة بعيب إساءة استعمال السلطة، لكونه إهدارًا لمبدأ دستوري، وهو حق المواطن في اللجوء إلى قاضيه الطبيعي ومجحفًا بحقوقه، وتعطيلاً للمؤسسة الرياضية التي يترأسها، وصدر لهدف غير مشروع هي الضغط عليه للتنازل عن الدعاوى المرفوعة منه ضد الاتحاد المصري للكرة"، بحسب الدعوى.


الاستئناف تفصل في رد ناجي شحاتة 

وتنظر محكمة استئناف القاهرة، دعوى الرد والمخاصمة المقامة ضد المستشار محمد ناجي شحاتة فيما يخص قضية "أحداث عنف المنشية".
 

ويحاكم في القضية 11 متهمًا من معارضي النظام، على خلفية اتهامهم في القضية المعروفة إعلاميًّا بـ"أحداث عنف المنشية"، والتي وقعت عقب أحداث فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة.
 

واستندت دعوى الرد والمخاصمة إلى أن القاضي أعلن موقفًا عدائيًّا ضد المتهمين وثورة 25 يناير، وأي تيار معارض في مصر، وذلك خلال لقاء مسجل له، وهو ما يجعله غير أهل لنظر القضية، ويفقده الحيدة لنظرها، وفقًا لنص الدعوى.


وكانت النيابة العامة، أحالت المتهمين إلى المحاكمة بعد أن اتهمتهم بالانضمام لجماعة أسست على خلال أحكام القانون، تهدف إلى تكدير الأمن والسلم العام ومقاومة السلطات وحيازة أسلحة نارية، وتقوم بترويع المواطنين وتهديد أمنهم وسلامتهم، والتظاهر والتحريض على العنف بمنطقة "المنشية" في محافظة الجيزة.

 

اقرأ أيضًا:

 

تأييد إخلاء سبيل محمد الظواهرى

براءة إيهاب طلعت من تهمة إهدار المال العام

براءة إيهاب طلعت من تهمة إهدار المال العام

اليوم.. 10 قضايا ساخية في أروقة محاكم القاهرة والجيزة

"غرفة عمليات رابعة" و"أحداث مطاي".. أبرز محاكمات اليوم

الحكم على فضل شاكر بالسجن 5 سنوات

الحكم على فضل شاكر بالسجن 5 سنوات

تأجيل محاكمة بديع في حرق محاكم الإسماعيلية لـ 2 مارس

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان