رئيس التحرير: عادل صبري 03:58 مساءً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

الأمم المتحدة: العالم يواجه مؤثرات نفسانية تعرقل مكافحة المخدرات

الأمم المتحدة: العالم يواجه مؤثرات نفسانية تعرقل مكافحة المخدرات

تقارير

شم المخدرات - أرشيفية

الأمم المتحدة: العالم يواجه مؤثرات نفسانية تعرقل مكافحة المخدرات

أميرة الخولى 03 مارس 2016 10:01

قالت منظمة الأمم المتحدة فى تقريرها السنوى لمراقبة المخدرات أن العالم يواجه خطرًا حقيقيًا بانتشارها، بسبب المؤثرات النفسانية التى تمر بها الدول، ما يمثل أيضًا خطرًا متناميًا على الصحة.

وكانت الأمم المتحدة قد جدولت 10 مؤثرات نفسانية جديدة فى عام 2015 ودعت الهيئات الحكومية إلى وضع حلول لحماية عامة الجمهور من الأضرار التى تمثلها المؤثرات النفسانية الجديدة.


وأعلنت انعقاد الدورة الاستثنائية للجمعية العامة بمقرها بنيويورك لمناقشة التقدم المحرز فى التعاون الدولى على مواجهة مشكلة المخدرات.

 


وعرضت "الأمم المتحدة" فى تقريرها السنوى أهم الدول التى اتخذت خطوات صوب تعزيز تشريعاتها وقدراتها الوطنية من أجل مكافحة اﻹتجار بالمخدرات ومن بين هذه الدول "مصر" التى استأنفت حملات إبادة المحاصيل المخدرة وجدولة خمسة من أشباه نبات القنب الاصطناعى وحظر استيراد هذة المواد وتصديرها وإنتاجها وحيازتها .

 


ولا يزال المغرب العربى من أكبر البلدان المنتجة للمواد المخدرة وعلى رأسها نبات القنب حيث انخفضت المضبوطات المخدرة إنخفاضا كبيرة منذ عام 2012 وبذلت "المغرب" جهودا حثيثة لمكافحة زراعة المواد المخدرة كما شهد الإقليم ظهور الاتجار بالكوكايين حسب تقرير الأمم المتحدة.


وأشارت الأمم المتحدة إلى أن دول غرب أسيا يقوض انعدام الأمن والاستقرار جهود مكافحة المخدرات ويمثل ضعف تدابير مراقبة الحدود، ولكن أيضا تقلصت المساحة المزروعة بالمواد المخدرة فى دول أسيا من 240,000هكتار فى عام 2014إلى 183,000هكتار فى عام 2015.


وقدمت في نهاية تقريرها أهم التوصيات وهى إجراء دراسات متواصلة ومراجعة مستمرة للسياسات المتبعة لتحقيق التوازن بين الإفراط والتقصير فى إصدار الوصفات الطبية ,العمل على الوقابة من تعاطى المخدرات على صعيد المجتمع بأسره وخصوصا أوساط الشباب .
 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان