رئيس التحرير: عادل صبري 04:37 صباحاً | الثلاثاء 21 أغسطس 2018 م | 09 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

الصيادلة: برنامج تدريبي لألف طبيب لمدة عامين بـ٦ محافظات

الصيادلة: برنامج تدريبي لألف طبيب لمدة عامين بـ٦ محافظات

تقارير

الصيادلة: برنامج تدريبي لمدة عامين بـ٦ محافظات

الصيادلة: برنامج تدريبي لألف طبيب لمدة عامين بـ٦ محافظات

بسمة عبدالمحسن 02 مارس 2016 14:02

أطلقت نقابة الصيادلة بالتعاون مع شركة استرازينكا، اليوم، البرنامج التدريبي الأول "الممارسات الجيدة للصيدلة" لتطوير المهارات العملية، المتمثلة في الممارسات اليومية، طبقًا لأفضل النظم العالمية تطورًا، لضمان تقديم خدمة صحية رفيعة المستوى والآمان والفاعلية، نظرًا لأهمية قطاع الدواء والتعامل معه.

 

وسوف يجرى عقد بروتوكول تعاون بين نقابة الصيادلة وشركة استرازينكا وكلية الصيدلة بنين جامعة الأزهر لضمان الحصول على شهادات معتمدة من جامعة الأزهر، واستمرار البرانامج لأكثر من دورة ليضم أكبر عدد من الصيادلة

 

وأوضح محي عبيد، نقيب الصيادلة، خلال كلمته بالمؤتمر المنعقد اليوم لإطلاق البرنامج، أن البرنامج شمل ١٠٠٠ طبيب صيدلي من القطاعات ا لصحية المختلفة وتشمل وزارة الصحة ومختلف الجامعات ومستشفيات الجيش والشرطة، والقطاع الخاص والهيئات العامة.

 

ولفت إلى ان التدريب يشمل الصيدلة الإكلينيكية التي تتميز بمشاركة الصيدلي ضمن فريق طبي لعلاج المريض وتحديد الأدوية بشكل علمي لمنع تفاعلها بشكل خاطىء مع بعضها لضمان أكبر فاعلية للعلاج.، كما تشمل دور الصيدلي مع الطبيب في تشخيص الأمراض من خلال وضع الخطة العلاجية المناسبة لكل مريض على حدى.

 

وقال إن البرنامج سوف يتم تعميمه داخل ٦ محافظات هي: القاهرة والإسكندرية، وأسيوط، والمنصورة، والزقازيق، ويستمر البرنامج لمدة عامين، ثم يخضع الصيدلي لامتحان تقييم، يحصل بعد نجاحه في الامتحان على شهادة معتمدة من جامعة سان جونز الجامعي بنيويورك.  

 

وأشار الدكتور جودة هلال، عميد كلية الصيدلة جامعة الأزهر، إلى أن أهم ما يقدمه البرنامج ولأول مرة التدريب على التفاعلات الدوائية المختلفة التي يقوم بصرفها الصيدلي لرفع توعية الصيادلة بأحدث النظم العالمية في هذا المجال، ويتم تخصيص الفصل الثالث من البرنامج التدريبي في كيفية مساعدة الصيدلي للمريض لرفع توعيته بأهمية تحديد الجرعة الدوائية، ووقت تناولها، وطريقة استخدامها مما يعود على المريض بالنفع وضمان فاعلية الدواء وتأثيره على المرض.

 

ومن جانبه، أوضح الدكتور عبد الله أبو طالب، الخبير بمنظمة الصحة العالمية، أن التطبيق العملي للممارسة الصيدلانية الجيدة يعتمد على فلسفة قام البرنامج التدريبي للصيادلة على أساسها، ومن أهم نقاط تلك الفلسفة هو أن مهمة الممارسة الصيدلانية الجديدة تعتمد على المساهمة في تحسين الصحة، ومساعدة المرضى الذين يعانون من مشاكل صحية لتحقيق أفضل استخدام لأدويتهم، ويتم تحقيق ذلك عن طريق تحقيق عدة عناصر من بينها تواجد الصيدلي بسهولة ويسر لتقديم الخدمة الصيدلانية الجيدة، تحديد وإدارة المشاكل المتعلقة بالصحة، التثقيف الدوائي، تأكيد جودة وكفاءة الأدوية، تقليل الأضرار والأعراض الجانبية للأدوية. 

 

وأضاف أن عناصر البرنامج اعتمدت على الاستخدام الجيد للمستحضرات الصيدلانية، ودور التخزين الجيد في إدارة الموارد الصحية، والاستغلال الأمثل للمساحات التخزينية، ومراقبة المخزون.

 

وأشار الدكتور خالد عاطف، رئيس مجلس إدارة شركة أسترا زينكا مصر، إلى أن البرنامج التدريبي يأتي على أولوية أهتمامات الشركة لضمان رفع مستوى الصيدلي المصري، وسوف يعقب ذلك توقيع بروتوكول تعاون بين الشركة ونقابة الصيادلة وكلية الصيدلة بجامعة الأزهر لضمان استمرار البرنامج التدريبي لعدة سنوات مقبلة، تضم عدد أكبر من الصيادلة.

 

وشدد على أن ذلك يأتي في إطار برامج الخدمات المجتمعية التي تقوم بها الشركة في السوق التي تعمل به.

 

 

 

اقرأ أيضًا

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان