رئيس التحرير: عادل صبري 03:28 صباحاً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بالفيديو| اعتصام عمال سماد كفر الزيات.. وسياسة النفس الطويل

بالفيديو| اعتصام عمال سماد كفر الزيات.. وسياسة النفس الطويل

تقارير

جانب من اعتصام عمال الشركة المالية والصناعية للأسمدة بكفر الزيات

بالفيديو| اعتصام عمال سماد كفر الزيات.. وسياسة النفس الطويل

عبدالله هشام 29 فبراير 2016 16:37

 لليوم الحادي والعشرين، استمر اعتصام عمال الشركة المالية والصناعية للأسمدة الفوسفاتية بكفر الزيات، وأسيوط، بعد فصل عدد من زملائهم  على خلفية كشفهم لفساد رئيس مجلس الإدارة الأمر الذى قابله العمال بانتفاضة من أجل عودة زملائهم لحقها عدة مطالب مالية وإصلاحات إدارية واجهتها إدارة الشركة بأذن من طين وأخرى مع عجين كما وصفها بعض العمال.

 

بدأ العمال إضرابهم عن العمل الثلاثاء 8 فبراير ونظموا وقفة احتجاجية للمطالبة بإقالة رئيس مجلس إدارة الشركة وعودة زملائهم المفصولين تعسفيًا، على خلفية كشفهم للفساد داخل الشركة ـ بحسب تعبيرهم .
تضامن بعدها بعدة أيام  عمال مصنع سماد أسيوط التابع للشركة المالية والصناعية المصرية، مع زملائهم المعتصمين في كفر الزيات، وذلك بتنظيم وقفة احتجاجية داخل المصنع.

 


وردد العاملون هتافات: "لا إله إلا الله.. العمال أحباب الله"، و"بتصفيها بتصفيها.. احنا ولادها وأعلم بيها"، و" بالطول بالعرض.. جبتنا من السما للأرض"، و"هي تكيّه ولا إيه.. أنت ماسك فيها ليه.. أنت رفعت السعر ليه"، و"ياصياد قبل ماتبعها.. هنخلّي الدولة ترجّعها"، و"ياصياد يامضيّعها.. هنخلّي الدولة ترجّعها"و"انتوا بتاخدوا الملايين.. وتقولولنا خسرانين"، و"اللي يموت فينا يموت.. بتشغلنا بالريموت".


شاهد فيديو الهتافات 

 

لليوم الثامن.. اعتصام عمال "سماد كفر الزيات" احتجاجًا على فصل زملائهم

‎Posted by Talk show Masralarabia on‎ 15 فبراير، 2016

 

مطالب العمال

ورفع المحتجون عدة مطالب فرعية منها: "زيادة بدل الورادي بنسبة 15% سنويًا، وأن تكون العطلات الرسمية بالأجر وليست بالراحة للعاملين بنظام الورادي، وللمطالبة بتعيين أبناء العاملين المتوفين بالمصنع، وتفعيل الأحكام القضائية الصادرة لصالح العمال وتسوية الحالات المماثلة لباقي العاملين دون الرجوع للقضاء وتثبيت العمالة المؤقتة التى مر عليها 3 سنوات والتعاقاد مرة اخرى مع مستشفيات المقاولون العرب ودار الفؤاد التى تم فسخ معها .

 

وقال أحمد أبو زيد أحمد ممثلي العمال إن الاعتصام مستمر حتى تحقيق مطالبهم والتي تتمثل في 14 بندَا أهمها عودة العمال المفصولين للعمل مرة أخرى و صرف 10% علاوة سنوية زيادة "زيادة الدولة "
و زيادة بدل "الشيفتات" زيادة بدل الولاء من 25% إلى 40% وزيادة بدل غذاء من 300 جنيه إلى 500 جنيه بالإضافة إلى زيادة بدل النقدية "تذاكر السفر" من 30.5 جنيه إلى 155 جنيهًا أسوة بزملائهم بباقي القطاعات .

 

ملكية الشركة 

وأضاف في تصريحات خاصة لـ"مصر العربية" أن "الشركة القابضة للتعدين والحراريات" تمتلك 27%  "قطاع عام " و 10% لملكية التأمينات و10% بنك مصر من أسهم" المالية والصناعية للأسمدة الفوسفاتية " بينما يمتلك "على عوض الصياد" 02.8% من الأسهم كمستثمر وهو ما مكنه من رئاسة مجلس إدارة الشركة لمدة كبيرة رغم تجاوزه سن الـ 73 .

 

وأوضح أبو زيد أن الجهاز المركزي للمحاسبات كان له عدة ملاحظات على رئيس مجلس الإدارة من بينها أنه قدم إقرارا بعقد 48 اجتماع مجلس إدارة في خلال عام حيث يتم صرف 6000 جنيه لرئيس مجلس الإدارة و3000 جنيه لأعضائه على أن يكون الاجتماع بشكل شهري أي 12 اجتماع سنويا، مشيراَ إلى أنه تحصل على ما يقرب من 300.000 جنيه بتزوير محاضر الاجتماعات .


التفاوض مع النقابة 

وعن التفاوض مع رئيس مجلس الإدارة قال أحمد فاروق المتحدث باسم عمال الشركة إن  النقابة العامة للكيماويات مع الإدارة بدون تفويض من العمال أو معرفة مطالبهم لافتاً إلى أن النقابة لم يتم انتخابها منذ عام 2006 وهو ما أثار غضب العمال الذين أعلنوا عدم اعترافهم بتلك النقابة وفوضوا ثلاثة من بينهم للتحدث عنهم والتفاوض باسم العمال ووقع الإختيار على  وهم "أحمد أبو زيد" و"أحمد فاروق برغوت" و"على تاج". 

استقالة أعضاء النقابة 

وفى سياق متصل، أعلن أربعة من أعضاء النقابة العامة للكيماويات تضامنهم مع اعتصام عمال الشركة وتقدموا باستقالتهم، وهم سامي دويدار، ورأفت عبودة، وعبد الحليم السيد، وعبد العزيز شلبي، ليسقط النصاب القانوني للنقابة لاستقالة أغلبية أعضائها . 

استغاثة 

وبعث العمال بفاكسات استغاثة إلى رئاسة الجمهورية ورئاسة والوزراء وزراء الداخلية والاستثمار والقوى العاملة والمالية ورئيس مجلس النواب من "على عوض الصياد " رئيس مجلس إدارة "شركة المالية والصناعية للسماء " مما وصفوه بتجاوزات الطاغية .

واستغاث أحمد فاروق المتحدث باسم عمال  الشركة المالية والصناعية للأسمدة الفوسفاتية برئيس الجمهورية من على عوض الصياد رئيس مجلس الإدارة وطالبوا بإفالته بعد فشل كل محاولات التفاوض .

 

مرحلة جديدة من التفاوض 

وبعد فشل رئيس مجلس الإدارة  فى إحتواء الأزمة من خلال النقابة العامة للكيماويات بعد سقوط النصاب القانونى لها ورفضه التفاوض مع ممثلى العمال الذين تم إختيارهم تدخل البرلمانى سامح حبيب عضو مجلس نواب دائرة بسيون ، والبرلمانى صلاح الحصاوى عضو مجلس النواب عن دائرة كفر الزيات وبعد استماعهم لمطالب العمال تقدموا بشكوى لرئيس الوزراء والذى أحال شكواهم إلى وزير الاستثمار .

وبدأت مرحلة جديدة من التفاوض بين وزارة الاستثمار ورئيس مجلس الإدارة "على الصياد " والتى توصلت إلى إقراره بصرف علاوة ال10% بأثر رجعى بدءاً من 1/7/2015 إلا أنه حنث بوعدهولم يتم تنفيذ تلك القرار .

الأرباح 

 وعن الأرباح يقول  محمد فايد أحد مهندسي الكهرباء بالشركة إن علي الصياد رئيس مجلس الإدارة يتهرب من مطالب العمال بحجة أنَّ الشركة تعاني من خسائر مالية، في الوقت الذى تشهد فيه الشركة أرباحًا بنسبة 100%، حيث تبلغ تكلفة تصنيع طن الأسمدة الذي تنتجه الشركة 450 جنيهًا ويباع بـ900 جنيه، مضيفاً أن أخر إحصائية للأرباح بلغت 84 مليون جنيها عن عام 2014 موضحاً أن العام المالى ل2015 لم يتم اعتماده حتى الأن .متابعًا: "إحنا شركة بنحول التراب لدهب".


منع رواتب العمال

وقال أحمد فاروق المتحدث باسم عمال الشركة إن رئيس مجلس الإدارة لم يكتفى بعدم تنفيذ الإتفاق الذى تم التوصل إليه مع وزارة الاستثمار بل وصل الأمر إلى تحدى العمال ومنع صرف اجور العاملين المستحقه لهم عن شهر فبراير من باب المساومة والضغط على العمال لإنهاء الإعتصام ، لافتا  إلى أن أعتصام العمال لم يأثر على الإنتاج وأن العمال يتناوبون بين العمل والإعتصام حتى لا يتوقف الإنتاج .


نعش داخل الاعتصام 

من جهته، قال أحمد فاروق الناطق باسم العمال: "المعتصمون نظَّموا مسيرةً غاضبةً انطلقت بعد صلاة الجمعة طافوا خلالها  أرجاء الشركة  يحملون نعشًا رمزيًّا عن وفاة علي عوض الصياد رئيس مجلس الإدارة، ورفعوا لافتات مكتوب عليها البقاء لله توفي إلى رحمة الله تعالى السفاح علي عوض الصياد والدفنة حالاً"، موضحاً أن ذلك  من باب الضغط على العمال لفض الاعتصام ومنعهم من المطالبة بأي مستحقات مالية.

عيد ميلاد فى الاعتصام 

ومع حالة الغضب التي تجتاحهم، احتفل عمال الشركة المعتصمين، "داخل مقر الاعتصام"، بعيد ميلاد زميلهم أحمد فاروق برغوت، الذي تمَّ تفويضه مؤخرًا من قبل العمال للتفاوض مع إدارة الشركة برفقة اثنين من زملائه.

صرف راتب شهر فبراير

وتوسط  العميد أشرف درويش، مأمور مركز شرطة كفر الزيات، بين العمال وإدارة الشركة، وتم صرف الراتب الشهرى عن شهر فبراير  بعد منعها من قبل رئيس مجلس الإدارة .

 

تصعيد من العمال 

فى المقابل واجه عمال الشركة قرار منع صرف الرواتب بتصعيد مضاد فقاموا بالتحفظ على مكاتب القطاع المالى لعدم تمكين رئيس مجلس الإدارة من إعداد الميزانية الخاصة بالشركةقبل عقد الجمعية العمومية المنتظر عقدها فى الشهر القادم الأمر الذى قد يلحق به الكثير من الغرامات،  وحاصروا مقر الإدارة، وردَّدوا هتافات ضد رئيس الشركة علي الصياد.
 

ولا يزال عمال الشركة المالية والصناعية للأسمدة الفوسفاتية معتصمين بمقر عملهم لليوم ال21 على التوالى بعد فشل التفاوض مع رئيس مجلس الإدارة وعدم استجابته لمطالبهم .

 

 

اقرأ أيضاً:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان