رئيس التحرير: عادل صبري 05:39 صباحاً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

في 9 خطوات.. كيف قادت "فتاة المول" ريهام سعيد للسجن؟

في 9 خطوات.. كيف قادت فتاة المول ريهام سعيد للسجن؟

تقارير

الإعلامية ريهام سعيد - أرشيفية

في 9 خطوات.. كيف قادت "فتاة المول" ريهام سعيد للسجن؟

محمد يحيى 29 فبراير 2016 14:50

حكمت اليوم محكمة جنح الجيزة بمعاقبة الإعلامية ريهام سعيد مقدمة برنامج "صبايا الخير" على قناة النهار بالحبس لمدة سنة ونصف مع الشغل وتغريمها مبلغ 10 الآف جنيه في الواقعة التي شغلت الرأي العام لعدة أيام أواخر أكتوبر العام الماضي 2015 وعرفت إعلاميًا بقضية "فتاة المول".


بداية القصة..

بدأت الواقعة عندما انتشر مقطع فيديو على مواقع التواصل الإجتماعي لفتاة تدعى "سمية عبيد" وهي تتعرض لحادثة تحرش وضرب  في أحد المولات الشهيرة  من قبل أحد الأشخاص دون تدخل من أمن المول المتواجدون.
 

استضافت ريهام سعيد في حلقتها قبل الأخيرة من برنامج صبايا الخير في شهر أكتوبر 2015 الفتاة وعرضت مشكلتها وبدورها تعاطفت معها وتفاعل رواد السوشيال ميديا مع الفتاة وطالب بمعاقبة المتحرش  وإحالته للمحاكمة العاجلة .


ريهام تنقلب على الضحية..

بعد أن أثارت الحلقة الأولي لفتاة المول ضجة وطالب المشاهدون بمعاقبة المتحرش فاجأت ريهام سعيد مشاهديها وانقلبت على الضحية في حلقة 27 أكتوبر 2015 وقالت إنها تسرعت في عرض قضية الفتاة وأنها وقعت فريسة لها وتسبب في التشهير بالمجني عليه .

ونشرت سعيد عدة صور خاصة للفتاة بملابس فاضحة اتضح فيما بعد أنها استولت عليها من هاتفها الشخصي خلال تسجيل الحلقة الأولى  وقالت إن فتاة تقيم هذا العدد من العلاقات وتلتقط مثل هذه الصورة وترتدي ملابس فاضحة هي المسؤولة عن واقعة التحرش وليس المتحرش نفسه.
 

الفتاة تتهم ريهام سعيد بالسرقة 

اتهمت الفتاة ريهام سعيد بسرقة اكثر من 600 صورة من هافتها المحمول خلال تصوير حلقتها في البرنامج.

 

السوشيال ميديا تنقلب على ريهام سعيد

تتمتع ريهام سعيد أكثر من غيرها من الإعلاميين بكراهية مرتادي مواقع التواصل الإجتماعي  الذين وجدوا الحادثة فرصة مواتيه للإطاحة بها من شاشة قناة النهار .

دشنوا هاشتاج بعنوان #موتي_يا_ريهام والذي تصدر التدوين على تويتر وفيس بوك لعدة أيام في مصر والشرق الأوسط وشارك فيه أكثر من 180 ألف مدون كتبوا خلاله ما يقارب المليون ونصف تدوينة  هاجموا فيها القناة والرعاة والمذيعية .

وطالب النشطاء بمقاطعة الشركات الراعية للبرنامج من إجل إجبارها على سحب حملاتهم الإعلانية من البرنامج - وقد كان-  


"النهار" والرعاة يتخلون عن ريهام

أجبرت  الانتقادات التى صبها مرتادو مواقع التواصل الإجتماعي الرعاة على الانسحاب حيث أعلنت 15 شركة راعية  للبرنامج  خلال 48 ساعة سحب حملاتهم الإعلانية رفضًا لسياسية البرنامج التي وصفوها بالمسيئة لعادات المصريين .

بدورها أعلنت قناة النهار وقف البرنامج ووقف المذيعة عن العمل إحترامًا لمشاهديها.

 

الشركات المنسحبة من رعاية البرنامج 

"بامبرز" و "العربي" و "فيتراك" و "إيفي بيبي" و "المراعي" و "بيتي" و "ألو إيفا" و" كلير" "و" هنكل: بيرسيل وبيريل" و "دوف" و فاين" و "إيديتا: فريسكا ومولتو وبيك رولز ومميكس وتودو وتوينكز" و "فاتيكا" و "داوني" و "شيبسي"، كما أعلنوا عدم مسئوليتهم عن المحتوي الذي تم تقديمه.  

 

ريهام سعيد تنسحب مؤقتًا

أعلنت ريهام سعيد عن هزيمتها أمام الفتاة وانسحبت مؤقتًا من الساحة الإعلامية عقب إقالة القناة لها و انسحاب راعاة البرنامج وقالت في تدوينة مقتضبة " قدمت استقالتي من تلفزيون النهار و بالتوفيق ".

 

 

فتاة المول تتجه للقضاء

 عقب وقف البرنامج تطوع عدد من المحامين على رأسهم المحامي الشهير سمير صبري وكذلك 10 محاميات أخريات للدفاع عنها ضد ريهام سعيد والمطالبة بمعاقبتها وتعويض الفتاة عما لحق بها من ضرر.

تقدمت هيئة الدفاع عن الفتاة للقضاء ورفعت دعوتين الأولى حملت رقم 25296لسنة 2015 والثانية رقم 848 لسنة 2015 والتي اتهمتها فيهما بالسب والقذف والتشهير .

1 فبراير 2016 أولى جلسات المحاكمة

بدات أولى جلسات المحاكمة في الأول من فبراير هذا العام  حيث باشرت محكمة جنح الجيزة  محاكمة كلا من ريهام سعيد والممثل القانوني لشبكة تليفزيون النهار علاء الكحكي ووجهت لهما النيابة تهم الاعتداء على الحرية الشخصية  والتشهير والسب والقذف

 

الجنح تقضي بحسب ريهام سنة ونصف وغرامة 10 الآف جنيه

قضت  المحكمة التي تنظر القضية اليوم  بحبس الإعلامية لمدة 18 شهراً "سنة ونصف " وتغريمها بمبلغ 10 آلاف جنيه بتهمتي السبّ والقذف والتشهير.


وقال المحامي سمير صبري مقيم الدعوى ضد ريهام سعيد إن الحكم الصادر بحقها "حكم درجة أولي" يستوجب الطعن والاستئناف.


وأضاف خلال تصريح خاص لمصر العربية أن ريهام مهددة الآن بإلقاء القبض عليها وإيداعها بالسجن لحين تقديم محاميها استئناف صباح غدٍ ضد الحكم  .

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان