رئيس التحرير: عادل صبري 03:07 صباحاً | الأربعاء 25 أبريل 2018 م | 09 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

"نقص المال".. شبح يهدد الحجاج المصريين بـ "التشرد"

نقص المال.. شبح يهدد الحجاج المصريين بـ التشرد

تقارير

حجاج مصريين-ارشيف

عقب رفض الجمارك السماح بسفر مبالغ مالية كبيرة

"نقص المال".. شبح يهدد الحجاج المصريين بـ "التشرد"

محمود محمد 10 سبتمبر 2013 16:01

يواجه أصحاب الشركات السياحية معضلة كبيرة خلال موسم الحج الحالي، عقب الإجراءات التي اتخذتها السلطات لمنع خروج كميات كبيرة من الأموال، حيث تم منع العديد من أصحاب الشركات من نقل كميات كبيرة من الأموال للسعودية، لدفع تكاليف إقامة ونقل الحجاج.

 

ودفعت تلك الإجراءات أصحاب الشركات للحصول على خطاب من وزارة السياحة موجة لوزير المالية، يطالب فيه بتسهيل أمور أصحاب الشركات دون تفاصيل، لتمكينهم من حمل ما يريدون من أموال لتسيير أعمالهم خلال موسم الحج، إلا أنه لم يشفع لهم.


وبدأت المشكلة، عند محاولة عدد من أصحاب شركات السياحة السفر بمبالغ مالية كبيرة بلغت قرابة 5 مليون ريال سعودي، وهو ما يخالف القانون الذي يسمح فقط باصطحاب الراكب 10 آلاف دولار أو ما يعادلها من عملات أجنبية.


فتم السماح لأصحاب الشركات بحمل ما يعادل هذا المبلغ بالريالات السعودية فقط، وهو أكثر من 30 ألف ريال فقط، بينما تم السماح لهم بإعادة باقى المبلغ ولم يتم مصادرته بسبب قيامهم بالإفصاح قبل دخولهم.


وقال "أحمد حسن عبد المجيد" مدير الإدارة المركزية لجمارك المطار، إنه لن يتم السماح بخروج المبالغ المالية الكبيرة مع أصحاب شركات السياحة الذين يرغبون في نقلها على متن رحلات الطيران خلال سفرهم للسعودية لمخالفة ذلك للقانون.


وأضاف حسن، إن أصحاب الشركات السياحية لم يتقدموا بخطاب من البنك المركزي بالسماح بسفر تلك المبالغ المالية معهم على الطائرة، وإنما كان بحوزتهم خطاب من وزارة السياحة موجة لوزير المالية، يطالب فيه بتسهيل أمور أصحاب الشركات دون تفاصيل.


وأوضح حسن أن بعض أصحاب الشركات السياحية لجأ لهذه الطريقة نظرا لضيق الوقت، حيث أوضحوا أن هذه المبالغ من أجل تسديد المبالغ المالية للفنادق التي سوف يقيم بها الحجاج المصريون في خلال فترة الحج، مشيرا إلى أن هذا الإجراء سوف يضرب بالاقتصاد المصري ويحرم البنوك من نسبة 5% تحصيل تحويل هذه المبالغ إلى البنوك السعودية.


وأوقفت جمارك مطار القاهرة الدولي صباح اليوم الثلاثاء نقل 4 ملايين و 700 ألف ريال سعودي بحوزة 7 ركاب أصحاب شركات سياحة على الطائرة السعودية المتجهة إلى جدة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان