رئيس التحرير: عادل صبري 09:23 مساءً | الاثنين 15 أكتوبر 2018 م | 04 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

ارتفاع جنونى لأسعار الخضار والفاكهة

ارتفاع جنونى لأسعار الخضار والفاكهة

تقارير

سوق بالمنوفية

شكاوى من المواطنين والبائعين بالمنوفية..

ارتفاع جنونى لأسعار الخضار والفاكهة

أحمد عجور 09 سبتمبر 2013 17:55

شهدت أسواق الخضار والفاكهة بمختلف مراكز محافظة المنوفية، ارتفاعا ملحوظًا فى الأسعار ما بين 75 % لتصل 100 %، فى بعض الخضار والفاكهة بسبب ارتفاع تكلفة النقل وحظر التجوال والزحام الشديد.

 

وأدى قلة المحصول العام الحالى بالمقارنة بالعام الماضى وارتفاع أسعار الكيماويات والأسمدة وعدم كفايتها واضطرار الفلاح شراءها من السوق السوداء بضعف ثمنها إلى تحميل كل ذلك للمستهلك.


وبجولة لـ "مصر العربية" داخل الأسواق نجد ارتفاعًا كبيرًا فى الأسعار ليصل سعر المانجو 12 جنيها، والعنب 8.5 جنيه، والتفاح 12 جنيها،  والكمثرى 8 جنيهات والجوافة 7 جنيهات  والبطاطس 5 جنيهات  والبامية 10 جنيهات والفلفل 4 جنيهات والبتنجان 4 جنيهات، والليمون 3 جنيهات، والطماطم بجنيه ونص.

 

وأكد عبد المحسن البندارى، صاحب وكالة فاكهة وخضروات بمدينة الباجور، أن ارتفاع الأسعار يرجع لعدة أسباب أهمها ارتفاع تكلفة نقل البضائع من أصحاب السيارات بسبب "حظر التجوال" والزحام الشديد فى الطرق لتقطع السيارات مدة زمينة أطول لتوصيل الحمولة عن ذى قبل، مشيرا إلى أن الحمولة التى كانت بتكلفة 300 جنيه وصلت الآن لـ 500 جنيه.

 

وأضاف البندارى أن حظر التجوال الذى تفرضه السلطات يؤثر على أسعار الخضار والفاكهة، مشيرا إلى أن المقارنة بين الأسعار قبل أيام الحظر وبعده بنسبة تصل 75 %، لتصل فى بعض الأحيان 100 %، مثل "العنب والمانجة والكمثرى" مشيرا إلى أن مساحة الأراضى المزروعة هذا العام أقل من العام الماضى، ووضح ذلك خلال شراء محاصيل نفس الفلاحين.

 

وأشار إلى أن الطماطم الخضار الوحيد الذى انخفض سعره بسبب زيادة المعروض من المنتج فى هذا التوقيت وازدهار المحصول فى هذا التوقيت ليصل سعر الكيلو جنيها واحدا.

 

وقالت بدرية محمد، بائعة خضار، إن غلاء الأسعار من تجار الجملة قائلة "إحنا ملناش دعوة بالغلاء هما التجار السبب والغلاء دا بيأثر على أكل عيشنا بدل ما كنا بنشترى كميات أكبر ومكسبنا أكتر دلوقتى محدش بيشترى بسبب الغلاء دا".

 

وأشارت إلى أن سعر كيلو البامية وصل 12 جنيها، وغالبية الخضراوات لا تقل سعرها عن 5 جنيهات، قائلة "الفلاح بيغلى البضاعة بتاعه لأنه دافع فلوس كتير فى مصاريف الأرض من الرى والسماد".

 

وقال محمد داوود، موظف، إن الشعب المصري يعيش غلاءً فاحشا للأسعار لجميع السلع والمنتجات، مشيرا إلى أنه ذهب للسوق بـ 200 جنيه لم يتبق منها شىء ولم يشتر كل ما يحتاجه.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان