رئيس التحرير: عادل صبري 04:19 مساءً | الأربعاء 25 أبريل 2018 م | 09 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

51 مدينة تشارك في "الشعب يحمي ثورته"

51 مدينة تشارك في الشعب يحمي ثورته

تقارير

مسيرات مؤيدة لمرسى - أرشيف

بشعار رابعة..

51 مدينة تشارك في "الشعب يحمي ثورته"

الأناضول 07 سبتمبر 2013 09:26

بلغ عدد المدن التى احتضنت مظاهرات مؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي، أمس الجمعة، 51 مدينة، بـ24 محافظة، من إجمالي 27 محافظة، في جمعة "الشعب يحمي ثورته"، للمطالبة بإنهاء ما يصفونه بـ "الانقلاب العسكري".

 

ويتظاهر مؤيديو مرسي منذ 70 يومًا، ويعد الجمعة رقم 12 خلال تلك المدة، وذلك للمطالبة بإنهاء ما يصفونه بـ"الانقلاب العسكري"، مؤكدين استمرار المظاهرات حتى عودة "الشرعية"، ممثلة في عودة مرسي للحكم والعمل بالدستور الذي تم تعطيله ومجلس الشورى (الغرفة الثانية للبرلمان) الذي تم حله بعد عزل الجيش لمرسي في الـ3 من شهر يوليو  الماضي.

 

واشتركت المسيرات في هتافات: "يسقط يسقط حكم العسكر"، و"إسلامية إسلامية"، و"ارحل يا سيسي، مرسي رئيسي"، و"حياة دمك يا شهيد، ثورة تاني من جديد"، إضافة لهتافات ضد وزارة الداخلية اللواء محمد إبراهيم ووزير الدفاع عبد الفتاح السيسي، وهتافات تؤكد على تمسك المتظاهرين بالسلمية، والمطالبة بالإفراج عن المحبوسين والمعتقلين.

 

كما رفع المشاركون في المسيرات الأعلام المصرية وصور مرسي وكذلك صور ضحايا فض الاعتصامات والمظاهرات، وغلب عليها رفع شارات رابعة العدوية (كف اليد الذي يرفع 4 أصابع) في إشارة إلى ميدان رابعة العدوية الذي كان المركز الرئيسي لاعتصام مؤيدي مرسي قبل قيام قوات الأمن بفضه منتصف الشهر الماضي واعتصامات ومظاهرات أخرى بالقوة، ما أسقط مئات القتلى والجرحى.

 

واتهم بعض المتظاهرين وزارة الداخلية بـ "تدبير" الهجوم الذي استهدف موكب وزيرها، محمد إبراهيم، أمس وأدى لإصابة نحو 22 شخصا، بدعوى أنها تمثيلية لزيادة "قمع" مؤيدي مرسي تحت شعار "محاربة الإرهاب".


وخرجت المسيرات في مدينتي القاهرة وحلوان، بمحافظة القاهرة، وكان لافتا أن المتظاهرين في مسيرات خرجت بحيي المطرية والمرج، شرقي القاهرة، قاموا برفع صورا للقيادي الإخواني المحبوس على ذمة التحقيقات حاليا، محمد البلتاجي، مكتوبا عليها "قائد الثوار".


فيما تظاهر عدد من مؤيدي مرسي أمام قصر القبة الرئاسي بمنطقة "حدائق القبة" (شرق القاهرة)، مرددين هتافات "الانقلاب هو الإرهاب".


وبحسب مراسل الأناضول قام بعض الشباب باعتلاء أسوار القصر والبوابة الرئيسية وألصقوا شعار "رابعة العدوية" على البوابة، وانتهت الفعالية عند الساعة 16.00 تغ، وقبل ساعة واحدة من موعد حظر التجوال الذي يبدأ يوم الجمعة في الساعة 17.00 تغ، وينتهي في الرابعة تغ من صباح اليوم التالي، بخلاف الأيام الأخرى حيث يبدأ الساعة 21.00تغ، وينتهي في الرابعة تغ من صباح اليوم التالي.

كما خرج متظاهرون في حي مدينة نصر وحلوان والمعادي.

وفي محافظة الجيزة، غرب القاهرة، خرجت مسيرات في عدة أحياء بمدن: "الجيزة" و"6 أكتوبر"، و"أطفيح" و" الحوامدية" و" البدرشين" و"العياط"، وكرداسة.

وأغلقت قوات الأمن الطرق الرئيسية المؤدية إلى بعض الأماكن والميادين الحيوية بالقاهرة والجيزة؛ تحسبا لوصول المسيرات إليها، ومن بينها ميدان "رابعة العدوية"، وقصر الاتحادية الرئاسي، شرقي القاهرة، وميدان مصطفى محمود، بمحافظة الجيزة، غربا.

وفي محافظة القليوبية، شمال القاهرة، دعا متظاهرون في مسيرة بمدينة شبرا إلى العصيان المدني وعدم دفع فواتير المياه والكهرباء، كما خرجت مسيرة بمدينة شبين القناطر بالقليوبية أيضا.

وفي محافظة الفيوم (جنوب غرب القاهرة)، انطلقت مسيرة مؤيدي مرسي في مدينة الفيوم، مركز المحافظة، عقب صلاة الجمعة، واستمرت عدة ساعات، مرددين هتافات من بينها: "الداخلية بلطجية (خارجون على القانون)"، و"يسقط حكم العسكر".

وفي محافظة الإسكندرية الساحلية، شمالا، انطلقت عدة مسيرات، من مساجد رئيسية في مناطق مختلفة في مدينة الاسكندرية، عقب صلاة الجمعة مباشرة، واختتمت تلك المسيرات فعالياتها في السادسة مساء.

وفي نهاية المسيرات أعلن "التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب" المؤيد لمرسي، بالإسكندرية، في بيان عن "استكمال المسيرات السلمية بشكل يومي حتى اسقاط الإنقلاب العسكري وعودة الشرعية والدستور".


وأضاف التحالف فى بيان صادر له اليوم عقب انتهاء الفعاليات أن مئات الآلاف شاركوا في فعاليات اليوم والتفاعل الشعبي غير مسبوق رغم ممارسات ميلشيات الانقلاب والبلطجية "، معتبرا "الحشود التى خرجت اليوم فى جميع انحاء الإسكندرية تعد تحد لميلشيات الانقلاب العسكري التي حولت الاسكندرية لثكنة عسكرية، ودليل على كسر حاجز الخوف".

كما خرجت مسيرة لأنصار الرئيس المعزول في مدينة أبو المطامير بمحافظة البحيرة.

وفي محافظة الشرقية (بدلتا النيل، شمالا) خرجت  مسيرات حاشدة في مدن: أبو كبير، العدوة، الزقازيق، منيا القمح، العاشر من رمضان، وطافت شوارع رئيسية بتلك المدن مرددة هتافات تطالب بالإفراج عن المعتقلين من أنصار مرسي.

وفي محافظة كفر الشيخ (بدلتا النيل)، خرجت مسيرات في مدن: بلطيم، وسيدي سالم، دسوق.

كما خرجت مسيرات لأنصار مرسي، اليوم، في مدن أخرى بمحافظات واقعة ضمن دلتا النيل شمالا هي: مدينة كفر البطيخ بمحافظة دمياط، ومدينة طنطا مركز محافظة الغربية ومدينة السادات بمحافظة المنوفية، ومدينة المنصورة، مركز محافظة الدقهلية.

وفي المدن المطلة على المجرى الملاحي العالمي قناة السويس، خرجت عدة مسيرات في مدينة السويس، مركز محافظة السويس، المطلة على المدخل الجنوبي للقناة، ومدينة الإسماعيلية، مركز محافظة الإسماعيلية، المطلة على وسط المجرى، ومدينة بورسعيد، مركز محافظة بورسعيد، المدخل الشمالي للقناة، وسط حالة استنفار أمني حول المنشآت الهامة ومجرى القناة لأهميتها الإستراتيجية.

وفي محافظة بني سويف خرجت مسيرات بمدن: بني سويف والواسطى والفشن، عقب صلاة الجمعة، وطافت المسيرات شوارع رئيسية بالمحافظة، مرددة هتافات مناهضة لوزيري الداخلية والدفاع.

وفي محافظة المنيا خرجت مسيرات لمؤيدي مرسي في مدن: سمالوط، مغاغة، ديرمواس، أبوقرقاص، بني مزار، ملوي، والمنيا .

وكان اللافت في محافظة أسيوط أن خرجت مسيرتان في مدينة "الغائم" بالمحافظة، الأولى لمؤيدي مرسي، والثانية لمؤيدي وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي، حيث وقعت مناوشات بين المسيرتين اللتين التقيتا في أحد الشوارع الرئيسية بالمدينة، كما خرجت مسيرة أخرى مؤيدة لمرسي بمدينة أسيوط.

وفي محافظة سوهاج ، خرجت مسيرات في مدن: سوهاج (مركز المحافظة)، وطهطا، وجرجا.

كما خرجت مسيرات لأنصار مرسي، اليوم، في مدينة قنا، مركز محافظة قنا (جنوب)، وفي مدينتي أسوان وكوم أمبو بمحافظة أسوان.

ونظم مؤيدون لمرسي مسيرات في مدينة الغردقة بمحافظة البحر الأحمر الحدودية، شرقا.

 وفي محافظة شمال سيناء، شمال شرق مصر، خرجت مسيرتان في مدينتي: بئر العبد، والعريش، واستمرت المسيرة حتى موعد حظر التجوال، مرددة هتافات من بينها "يسقط يسقط حكم العسكر"ز


وفي مدينة مرسى مطروح، مركز محافظة مرسى مطروح، خرجت مسيرات لمؤيدي مرسي.

وعقد انتهاء فعاليات المظاهرات شنت أجهزة الأمن حملة اعتقالات طالت أحزاب إسلامية غير منضوية في التحالف المؤيد لمرسي، بينها حزب "النور" الذي شارك إعلان المؤتمر الصحفي الذي أعلن فيه الجيش المصري خارطة طريق بعد عزل مرسي في 3 يوليو/ تموز الماضي، تضمت تعطيل الدستور والدعوة لإجراء انتخابات برلمانية ثم رئاسية في غضون أقل من عام.

فقد داهمت قوات الجيش والشرطة فجر السبت منزل  شعبان عبد العليم أمين حزب "النور" ببني سويف والقيادى السلفى وألقت القبض علي نجله عبد الرحمن من داخل منزله بمدينة اهناسيا .

وقال مصدر أمني إن الاجهزة الأمنية القت القبض عليه ونسبت إليه تهمة "الاشتراك فى مهاجمة واقتحام مبان حكومية وشرطية يوم 14 أغسطس الماضى عقب أحداث الاربعاء الدامي ببني سويف احتجاجا على فض اعتصامى رابعة والنهضة.

كما ألقت قوات الأمن القبض على محمد عزام أمين حزب مصرالقوية السابق بمحافظة أسيوط ، من منزله ضمن حملة الاعتقالات التي شهدتهاالمحافظة اخيراً

وقال عدد من أعضاء حزب "مصر القوية" الذي أسسه عبد المنعم أبو الفتوح وأيد خارطة الطريق التي طرحها الجيش على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي منها "الفيس بوك" إنهم قلقون من أن تطالنا ما اسموه ب " سلسلة القبض على أصحاب الرأي  " واصفين خبر القبض على " عزام " ب " الصدمة " لدي كثير من الشباب.

وفي أسيوط أيضا  ألقت قوات الأمن القبض على نحو 28 من أنصار الرئيس المعزول، عقب صلاة العشاء بمسجد الفردوس بمدينة الغنائم.

وفي الشرقية نشرت الصفحة الرسمية لحزب الحرية والعدالة بالشرقية ، بيانا اكدت فيه ان قوات الامن داهمت الجمعة العقار التي تقطن فيه اسرة الرئيس المعزول بمدينة بمدينة الزقازيق والذي يسكن فية ايضا الدكتور احمد فهمي رئيس مجلس الشوري المنحل والمهندس احمد شحاتة  امين الحزب بالشرقية . واشارات الصفحة ان  قوات الامن قامت بمداهمة شقة سكنية للمهندس احمد شحاتة امين الحزب بالمحافظة إلا أن القوات لم تلقي القبض علية لعدم تواجدة وقت المداهمة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان