رئيس التحرير: عادل صبري 02:07 صباحاً | الجمعة 22 يونيو 2018 م | 08 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 43° صافية صافية

70 يومًا احتجاجات لأنصار مرسي ورابعة

70 يومًا احتجاجات لأنصار مرسي ورابعة

تقارير

مظاهرات مؤيدة لمرسى ورابعة

الجمعة رقم 12..

70 يومًا احتجاجات لأنصار مرسي ورابعة

الأناضول 06 سبتمبر 2013 13:22

انطلقت مسيرات مؤيدي الرئيس المعزول، محمد مرسي، في القاهرة وعدة مدن مصرية، في جمعة "الشعب يحمي ثورته"، عقب صلاة الجمعة، للمطالبة بإنهاء ما يصفونه بـ "الانقلاب العسكري".

 

ويتظاهر مؤيدو مرسي منذ 70 يوما، ويعد اليوم هو الجمعة رقم 12 خلالها، وذلك للمطالبة بإنهاء ما يصفونه بـ "الانقلاب العسكري" على مرسي، مؤكدين استمرار المظاهرات حتى رجوع "الشرعية"، ممثلة في عودة مرسي والعمل بالدستور الذي تم تعطيله ومجلس الشورى (الغرفة الثانية للبرلمان) الذي تم حله بعد العزل.

 

وخرجت المسيرات من مساجد كبرى في العاصمة القاهرة  وعدة محافظات، بحسب مراسلي الأناضول.

 

واشتركت المسيرات في هتافات: "يسقط يسقط حكم العسكر"، و"إسلامية إسلامية"، و"ارحل يا سيسي، مرسي رئيسي"، و"حياة دمك يا شهيد، ثورة تاني من جديد"، إضافة لهتافات ضد وزارة الداخلية محمد إبراهيم ووزير الدفاع عبد الفتاح السيسي، وهتافات تؤكد على تمسك المتظاهرين بالسلمية، والمطالبة بالإفراج عن المحبوسين والمعتقلين.

 

كما رفعت الأعلام المصرية وصور مرسي وضحايا فض الاعتصامات والمظاهرات، وغلب عليها رفع شارات رابعة العدوية (كف اليد الذي يرفع 4 أصابع) في إشارة إلى ميدان رابعة العدوية الذي كان المركز الرئيسي لاعتصام مؤيدي مرسي قبل قيام قوات الأمن بفضه واعتصامات ومظاهرات أخرى بالقوة، ما أسقط مئات القتلى والجرحى.

 

واتهم بعض المتظاهرين وزارة الداخلية بـ "تدبير" الهجوم الذي استهدف موكب وزيرها، محمد إبراهيم، أمس وأدى لإصابة نحو 22 شخصا، بدعوى أنها تمثيلية لزيادة "قمع" مؤيدي مرسي تحت شعار "محاربة الإرهاب".

 

وكان لافتا أن قام المتظاهرون في مسيرات خرجت بحيي المطرية والمرج، شرقي القاهرة، برفع صورا للقيادي الإخواني المحبوس على ذمة التحقيقات حاليا، محمد البلتاجي، مكتوبا عليها "قائد الثوار".

 

كما دعا المتظاهرون في مسيرات، مثل تلك التي خرجت في حي شبرا، شمالي القاهرة، والمعادي، جنوبا إلى العصيان المدني وعدم دفع فواتير المياه والكهرباء.

 

وأغلقت قوات الأمن الطرق الرئيسية المؤدية إلى بعض الأماكن والميادين الحيوية؛ تحسبا لوصول المسيرات إليها، ومن بينها ميدان "رابعة العدوية"، وقصر الاتحادية الرئاسي، شرقي القاهرة، وميدان مصطفى محمود، بمحافظة الجيزة، غربا.

 

وخرجت مسيرات في عدد من أحياء محافظة الجيزة، غير معروف وجهتها النهائية بعد.

 

وفي محافظة الإسكندرية الساحلية، شمال غربي البلاد، انطلقت عدة مسيرات، وغيَّرت بعض المسيرات مكان تظاهرها من محيط مسجد القائد إبراهيم إلى محيط مكتبة الإسكندرية بعد وقوع مناوشات مع معارضين لهم أمام المسجد.

 

ووقعت مناوشات تطورت إلى اشتباكات وكر وفر في الشوارع الجانبية بين مشاركين في مسيرات بمحافظة الغربية، دلتا النيل، ومعارضين لهم احتجوا على هتافات ضد قيادات بالجيش، لم تسجل حتى الآن إصابات فيها.

 

وفي محافظتي السويس، المطلة على المدخل الجنوبي لمجرى قناة السويس الملاحي العالمي، والإسماعيلية، المطلة على وسط المجرى، شمال شرقي مصر، انطلقت عدة مسيرات، وسط حالة استنفار أمني حول المنشآت الهامة ومجرى القناة لأهميتها الإستراتيجية.

 

ونظم نشطاء وقفة في السويس؛ احتجاجا على قيام قوات من الجيش بالقبض على الناشط في حركة "الاشتراكيين الثوريين" في أحد الكمائن أمس.

 

كما خرجت مسيرات في محافظة البحر الأحمر الحدودية، شرقا، ومحافظات أسيوط وسوهاج والمنيا، جنوبا.

 

وكان لافتا أنه في محافظة الدقلهية بدلتا النيل، شمالا، اكتفى مؤيدو مرسي بتنظيم وقفات احتجاجية أمام المساجد في عدد من مدن المحافظة، وذلك لمنع وقوع احتجاجات مع المعارضين أو تعرضهم لأي هجمات.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان