رئيس التحرير: عادل صبري 07:12 مساءً | الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 م | 09 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

مصر وسوريا خطر على الاقتصاد التركي

مصر وسوريا خطر على الاقتصاد التركي

تقارير

شاحنات بميناء - رشيفية

بلومبرج بيزنس :

مصر وسوريا خطر على الاقتصاد التركي

خاص - مصر العربية 06 سبتمبر 2013 08:05

قال الموقع الإخباري "بلومبرج بيزنس ويك"،  أن الحرب الأهلية في سوريا والفتنة في مصر، يضعا النمو الاقتصادي التركي في خطر، موضحة أن الشاحنات التركية التي تنقل البضائع إلى الخليج يتم توقيفها بسبب الحرب الأهلية بسوريا، وعبر الموانئ المصرية أيضًا.

 

وأشار الموقع الأمريكي إلى أن تركيا تقوم ببيع خُمس صادراتها في الشرق الأوسط، وتعتمد بشكل كبير على السوق الذي تضاعف ثلاث مرات خلال العقود الأخيرة.

 

وأفاد الموقع أن هذه الطرق التجارية في كلا البلدين، أصبحت تمثل إشكالية بعد أن أطاح الجيش بالرئيس المصري محمد مرسي، موضحًا أنه منذ ذلك الحين، وشحن الصادرات التركية عبر الموانئ المصرية انخفض بما يصل إلى 30 في المائة، وفقا لبيانات من صندوق الاستقرار النفطي الدولي للخدمات اللوجستية، وشركة النقل التي يملكها القطاع الخاص في تركيا.

 

 ومن جانبه، يقول مصطفى يلماز، مالك شركة "جيم" الدولية للمواصلات، أن التطورات السياسية في مصر وسوريا أضرت بالاقتصاد التركي في إشارة إلى التوتر مؤخرا في العلاقات بين تركيا ومصر، وكذلك مع مؤيدي المجلس العسكري المصري مثل المملكة العربية السعودية.

 

وأضاف يلماز أنه يعارض رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان لحملته العنيفة ضد الجيش المصري على الاحتجاجات المؤيدة للمرسي.

 

واوضح يلماز ان السلطات المصرية تحفظت على 100 شاحنة تركية لأنهم لم يستطيعوا دفع رسوم معينة . وأكد اللواء المصري احمد نجيب، رئيس هيئة موانئ بورسعيد ، أن الاتفاقات البحرية بين البلدين لم تتغير، وأن أي صعوبات واجهتها الأتراك لا علاقة لها بـ"الحرب الكلامية مع مصر" .

وقال سردار علي  ، المدير العام ل صندوق الاستقرار النفطي . " البيروقراطية من الصعب التعامل معها في أي بلد ، ولكن في الآونة الأخيرة في مصر فقد أصبح  من الصعب جدا التعامل معها". 

 

وذكر الموقع أن المديرين التنفيذيين لشركات النقل التركية يشكون من أن العداء تجاه تركيا وانهيار النظام في مصر قد زاد، مطالبين بإمكانية العبور من الموانئ المصرية لدفع الاقتصاد قدمًا.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان