رئيس التحرير: عادل صبري 12:37 صباحاً | الاثنين 19 نوفمبر 2018 م | 10 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

النقض تلغي "إعدامات كرداسة" وتأييد حبس "البحيري" والإفراج عن "جاويش"

النقض تلغي إعدامات كرداسة وتأييد حبس البحيري والإفراج عن جاويش

تقارير

البحيري وناجى شحاتة و اسلام جاويش

المحاكم في أسبوع..

النقض تلغي "إعدامات كرداسة" وتأييد حبس "البحيري" والإفراج عن "جاويش"

محمد يحيى 05 فبراير 2016 15:16

 شهدت المحاكم المصرية خلال الأسبوع المنصرم نظر عدد من القضايا التى شغلت الرأي العام خلال الأشهر الماضية والتي من بينها "إلغاء احكام الإعدام ضد متهمى أحداث كرداسة و تأييد حبس الباحث إسلام البحيري بتهمة إزدراء الأديان و تأييد حبس شاب متهم باغتصاب طفلة في المنيا".

 

إلغاء أحكام إعدام 183 متهما في أحداث كرداسة

 

قضت محكمة النقض هذا الأسبوع بقبول الطعن المقدم من 149 متهمًا من أصل 188 على الحكم الصادر ضدهم بالإعدام في القضية المعروفة إعلاميا بـ"مذبحة كرداسة".


وكانت محكمة جنايات الجيزة قضت في فبراير الماضي بإعدام 149 متهمًا حضوريًا و34 غيابيًا في القضية.


ووقعت "مذبحة كرداسة" عقب فض اعتصامي أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي بميداني رابعة العدوية والنهضة منتصف أغسطس عام 2013، بعد وقوع اشتباكات بين أنصار مرسي وقوات الأمن.
 

وكانت النيابة وجهت للمتهمين تهمة الاشتراك في "اقتحام مركز شرطة كرداسة" التي وقعت في أغسطس 2013، وأسفرت عن مقتل 11 ضابطا من قوة القسم والتمثيل بجثثهم، بجانب شخصين آخرين من الأهالي تصادف وجودهما بالمكان.
 

رفض استشكال إسلام البحيري واستمرار حبسه

 

رفضت محكمة جنح الجمالية، في جلستها المنعقدة يوم الثلاثاء من هذا الأسبوع استشكال الكاتب الباحث إسلام البحيري، الذي طالب فيه بوقف تنفيذ حكم حبسه سنة، لحين الفصل في الطعن المقدم أمام النقض لإلغاء عقوبتهم في قضية ازدراء الدين الإسلامي.

 

وقضت محكمة جنح مستأنف مصر القديمة، بحبس إسلام البحيري، سنة بعد تخفيف العقوبة الصادرة غيابيا بحبسه 5 سنوات، لإدانته بازدراء الدين الإسلامي، وتشويه رموز الأمة الإسلامية، والتشكيك في السنة النبوية، والإساءة للأئمة الأربعة.

 

العدل ينتدب قاضٍ للتحقيق في واقعة مستشفي المطرية 

 

تلقى النائب العام، المستشار نبيل صادق، طلبًا من مدير مستشفى المطرية، لانتداب قاضٍ مستقل لمباشرة التحقيقات فى واقعة تعدي أمناء الشرطة على المستشفى وأطبائها، الخميس الماضي.

 

والتقى النقيب الأحد من هذا الأسبوع الدكتور حسين خيري، نقيب أطباء مصر، والدكتورة منى مينا، وكيل النقابة، ووفد من أعضاء مجلس النقابة العامة، والدكتور ابراهيم عبد الغني، نقيب أطباء القاهرة، وأعضاء نقابة أطباء القاهرة، بالنائب العام المساعد ورئيس المكتب الفني، لمناقشة الأزمة.

 

وتقدم محمد شوقي، المستشار القانوني للنقابة، ببلاغ رسمى للنائب العام المستشار نبيل صادق، طالب فيه بالتحقيق فى اعتداء أمناء الشرطة على الأطباء، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاههم.

النيابة العامة تخلي سبيل رسام الكاريكاتير إسلام جاويش

 

أخلت النيابة العامة، سبيل رسام الكاريكاتير إسلام جاويش، لعدم كفاية الأدلة المقدمة ضده من الأجهزة الأمنية، التي وجهت إليه اتهامات بإدارة موقع إلكتروني بدون ترخيص.

وأعلن  مسؤول مركز الإعلام الأمنى، توافر معلومات للإدارة العامة لمباحث المصنفات أكدتها التحريات، عن اضطلاع فايد محسن محيى فؤاد، شريك بوكالة شبكة أخبار مصر، ومقرها مدينة نصر، بمعاودة نشاطه فى استخدامها فى بث أخبار دون تصريح.

 

الإداري يؤجل نظر دعوى باكينام الشرقاوي ضد التحفظ على أموالها

 

أجلت الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإداري، برئاسة المستشار يحيي دكروري هذا الأسبوع الدعوى المقامة من الدكتورة باكينام الشرقاوي، مساعد الرئيس الأسبق محمد مرسي، المطالبة ببطلان قرار التحفظ على أموالها، لجلسة 5 أبريل المقبل.

اختصمت الدعوى التي حملت رقم 52275 لسنة 68 قضائية"، كل من رئيس مجلس الوزراء، ومساعد وزير العدل (رئيس لجنة إدارة أصول وأملاك جماعة الإخوان) والنائب العام.


وقالت "باكينام" في الدعوى إنها فوجئت بقرار التحفظ على أموالها بزعم انتمائها لجماعة الإخوان، مدعية أن القرار مخالف للدستور والقانون، لأن فيه اعتداء على الملكية الخاصة، وانتقاص من الحقوق الدستورية والقانونية المقررة للملكية دون سند من القانون، كما أنه يعد اغتصاب لاختصاص القضاء في هذا الشأن، لافتة إلى أن المنع من التصرف أو الإدارة ينبغي أن يصدر من المحكمة الجنائية المختصة- وفقا للضوابط المقررة في قانون الإجراءات الجنائية.

تأييد حكم الإعدام على مغتصب وقاتل طفلة بالمنيا

 

 

أيدت محكمة النقض حكم محكمة جنايات المنيا والخاص بإعدام مغتصب وقاتل الطفلة هدى بمركز مغاغة شمال المنيا، وذلك بعد أن رفضت التقض الطعن المقدم من المتهم.


وكانت محكمة جنايات المنيا برئاسة المستشار حفنى عبد الفتاح حفنى رئيس الدائرة الثانية شمال المنيا ـ قد أصدرت حكما ً بتأييد رأى مفتى الديار المصرية بإعدام رجب عبد الله محمد 18 سنة والمتهم بقتل الطفلة هدى م أ 5 سنوات، بعد أن استدرجها إلى منزل مهجور بمركز مغاغة يوم 24 من شهر مارس من عام 2014، وقيدت القضية تحت رقم 732 لسنة 2014 كلى شمال المنيا.

 

إحالة أوراق 7 متهمين في "تفجير ستاد كفر الشيخ" للمفتي

 

أحالت المحكمة العسكرية بالإسكندرية الإثنين من هذا الأسبوع أوراق سبعة متهمين في واقعة الانفجار الذي وقع أمام الاستاد الرياضي بمدينة كفر الشيخ، وأسفر عن سقوط ثلاثة قتلى من طلاب الكلية الحربية، لمفتي الجمهورية، وحدَّدت يوم الثاني من مارس المقبل موعدًا للنطق بالحكم.


 
ويحاكم في القضية 16 متهمًا من جماعة الإخوان، 10 منهم حضوريًّا وستة غيابيًّا، بينهم رئيس المكتب الإدارى لإخوان المحافظة ونائبه وأمين مساعد حزب الحرية والعدالة بكفر الشيخ وعدد من قيادات الجماعة وحزب الحرية والعدالة. 

 

اقرأ أيضًا:

البحيري-والتجديد-لـ-متهمي-25-يناير" style="line-height: 1.6;">محاكم الثلاثاء| تأييد حبس "البحيري".. والتجديد لـ متهمي "25 يناير"

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان