رئيس التحرير: عادل صبري 03:10 صباحاً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

بالصور| العائدون من ليبيا: تعرَّضنا للسجن والتعذيب والسرقة

بالصور| العائدون من ليبيا: تعرَّضنا للسجن والتعذيب والسرقة

تقارير

المصريون العائدون من ليبيا

"مصر العربية" ترصد اللحظات الأولى..

بالصور| العائدون من ليبيا: تعرَّضنا للسجن والتعذيب والسرقة

حسن حسين 04 فبراير 2016 17:12

فرحة عارمة انتابت 35 مصريًّا، تمكَّنت وزارة الخارجية من الإفراج عنهم من ليبيا، بعد احتجازهم بمراكز الإيواء للهجرة غير الشرعية بتهم التسول والهجرة غير الشرعية بمدن مصراتة والخمس والقربولي شرق ليبيا، حيث استغرقت فترات احتجازهم ما بين 40 يومًا إلى أربعة أشهر.

 

"مصر العربية" رصدت اللحظات الأولى لوصول المواطنين المصريين، الذين استقبلهم مطار القاهرة الدولي، ظهر اليوم، على متن طائرة الخطوط التونسية الرحلة رقم 813، وجاء في استقبالهم بصالة "٣" بالمطار، السفير الدكتور هشام النقيب مساعد وزير الخارجية للشؤون القنصلية والمصريين في الخارج.

 

إهانات وسباب وتعذيب

 

هويدة المرشيدي، ٣١ عامًا من محافظة الإسكندرية، هي أم لثلاثة أطفال، قالت إنَّها كانت  تقيم في ليبيا برفقة زوجها وأطفالها منذ أربعة أشهر في مدينة مصراتة، مؤكِّدةً أنَّ جماعات مسلحة اقتحمت منزلهم ليلاً عقب انفجار في أحد المناطق، دون علمٍ بسبب الاقتحام، لافتةً إلى أنَّه تمَّ إلقاء القبض عليهم مع مجموعة أشخاص من جنسيات مختلفة، وتمَّ نقلهم من المنزل داخل شاحنة إلى معسكر هجرة غير شرعية، وتحجَّجت المجموعة المسلحة أنَّه سيتم أخذ بعض المعلومات منهم حول الانفجار وسيتم إطلاق سراحهم فيما بعد.

 

وأضافت: "استولوا على أموالنا وتمَّ وضعنا داخل معسكر بقلب الصحراء وتمَّ فصل الرجال عن النساء وتعرَّضنا للتعذيب لمدة شهر داخل السجن وتعذيب الأطفال وكانوا يوجهون لنا السباب وتمَّ منع الطعام والشراب عنا".


 
وتقدَّمت "هويدة" بالشكر إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي على جهوده في العمل على عودتهم للبلاد، وأكَّدت أنَّها لن تعود مرة أخرى إلى ليبيا بعد أن تعرَّضت لهذه "الإساءات"، حيث أنَّها شهدت نوعًا من أنوع العذاب لم تشهده طيلة حياتها، وفق تعبيرها.

 

سرقة وتعذيب وإهانة.. والتهمة مصري

 

"محمود" زوج هويدة،٣٣ عامًا، من محافطة الإسكندرية يعمل عامل محارة، قال إنَّه تعرَّض للإهانة من جانب جماعات مسلحة، لافتًا إلى أنَّهم استولوا على مبلغٍ من المال كان بحوزته، فضلاً عن الاستيلاء على حقائبهم، موضِّحًا أنَّه تمَّ توجيههم إلى معسكر للهجرة غير الشرعية، وتمَّ تعذيبهم وتوجيه الإهانة لهم ومعاملتهم بشكل سيء فور علم المسلحين أنَّهم مصريون.

 

وذكر محمود أنَّ هناك عددًا آخرًا من المصريين محتجزون في هذا المعسكر منذ أكثر من ثلاثة أشهر، كاشفًا عن أنَّهم يتعرضون للتعذيب هناك.

 

طفلة تبحث عن طعام

 

جمالات صبحي مرشدي، 21 عامًا، من محافظة الإسكندرية، هي أم لثلاثة أطفال، ذكرت أنَّ الجماعات المسلحة اقتحمت منزلها ليلاً، وتمَّ اقتيادها هي ورضيعتها إلى معسكر الهجرة غير الشرعية، وأكَّدت أنَّها ليس لديها معلومات حول وضع زوجها وطفلتها البالغ عمرها ثلاث سنوات.

 

وأكَّدت أنَّها تم احتجازها لمدة شهر، حيث تعرَّضت للإهانة والضرب داخل المعسكر من قبل الجماعات المسلحة عندما كانت تطالب بطعام لرضيعتها حتى تمكَّنت وزارة الخارجية من التواصل معم عن طريق أحد أقارب المصريين المحتجزيين بالقاهرة حتى تمَّ الإفراج عنهم وعوددتهم إلى القاهرة عبر تونس.   

 

ظروف صعبة

 

عبد الحليم خليفة، من الفيوم، قال: "أثناء عودتي إلى مصر وعند اقترابي من الحدود المصرية الليبية في نوفمبر الماضي تمَّ القبض عليّ وتمَّ نقلي إلى معسكر إيواء الهجرة غير الشرعية وسط ظروف صعبة ومصادرة جميع أموالي، وأحمد الله أن الخارجية تدخلت وأفرجت عني".

 

تعذيب وصعق

 

مصطفى ربيع، من الفيوم، أوضح: "تمَّ القبض عليَّ في مدينة زليتن الليبية ونقلي إلى معسكر إيواء الخمس منذ 40 يومًا وتعرَّضت للضرب والصعق بالكهرباء ما تسبَّب في إصابتي في قدمى اليسرى نتيجة الصعق المستمر خلال احتجازي، وأشكر الخارجية أنَّها بذلت جهودها للإفراج عني وكل المحتجزين".

 

ظروف صعبة في مصر قادت إلى المجهول


أبو غنيمة سالم، من المنيا، قال: "دفعنا عدم توفير فرص عمل فى مصر للسفر إلى ليبيا رغمَّ الظروف الصعبة هناك، وبعد التحاقي بأحد الأعمال تمَّ القبض على ونقلي إلى معسكر الهجرة غير الشرعية في مدينة الخمس الليبية وسط ظروف معيشية صعبة حتى تدخلت الخارجية وقامت بالإفراج عني".

 

القائمة

 

قائمة أسماء العائدين تضم محمود عبد الرؤوف محمد إسماعيل، و هويدا مرشدي إبراهيم علي، وابتسام محمود عبدالرؤوف، ودينا محمود عبد الرؤوف، وفاطمة صبحي معوض الريحي، وأحمد محمد محمود عقاب، وأحمد محمد الدسوقي متولي، وعبد الرؤوف محمود عبد الرؤوف، وأحمد عاطف عبد الحميد أحمد الشاعر، وعبد الحليم خليفة إبراهيم خليفة، وأيمن جمال حسن محمود، ومحمد أحمد فؤاد السيد البلكي، وماهر عطا الكريم شحاته محمود، وإسلام بلال محمد كامل، وحمزة محمود خليفة لبيب، وعماد عمران خيري مهران، وأبو غنيمة سالم عبد العاطي محمد، ونادية اعتمار شبل خليفة، وناصر مفتاح جودة هاشم، وأحمد رمزي بدير زيدان، ومحمود محمد المغاوري الضوي، وعبد الصبور عطية معتمد فرج، وأحمد حلمي عبد الحليم خليل، ومحمود علي حسن صديق، ومصطفى ربيع محمد محمد، وأحلام محمد إبراهيم راشد، ومحمد نافع حمدي اعتماد راشد، وحمدي نافع حمدي اعتماد راشد، وجمالات صبحي مرشدي إبراهيم، وبشرى صابر محمد إبراهيم، ووائل جمال حسن محمود، وسيد إبراهيم عبده أحمد، وعيسى دياب غانم رضوان.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان